التخطي إلى المحتوى
الفرق بين اصدارات أنظمة التشغيل ويندوز
اصدارات أنظمة التشغيل ويندوز

الفرق بين اصدارات أنظمة التشغيل ويندوز عبر موقع محتوى, نظام تشغيل ويندوز هو أقدم وأفضل نظام تشغيل لجميع المستخدمين لأنه يقدم جميع متطلبات المستخدمين دون وجود أي تعقيد أو صعوبة في الاستخدام، وعلى مدار الأعوام الماضية تم إصدار العديد من الاصدارات مثل ويندوز إكس بي ، ويندوز سيرفر 2003 ، ويندوز فيستا ، ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 8.1.

وويندوز 10 هو آخر إصدارات الويندوز التي تم طرحها للمستخدمين ويعد الأفضل فيما بينهم لما يحتويه من واجهة مستخدم رائعة وحماية قوية للكمبيوتر وسهولة في الاستخدام وسرعة في الأداء ومميزات أكثر بكثير من ذلك، وكما ذكرنا مسبقاً في مقالة تعرف على جميع أنواع أنظمة التشغيل ويندوز أن نسخة الويندوز الواحدة قد تحتوي على اصدارات مختلفة مثل:

  • Pro.
  • Enterprise.
  • Home.
  • Education.
  • RedStone.

ولكل اصدار مميزاته وخصائصه واستخداماته التي تتناسب مع مختلف تخصصات واهتمامات المستخدمين، وفيما يلي شرح مبسط لبعض تلك الاصدارات متابعة للمقالة السابقة.

ويندوز اصدار Home

اصدارات أنظمة التشغيل ويندوز

يعد هذا الاصدار هو الأخف والأسرع على أجهزة الكمبيوتر ، وعادة ما يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على موارد وقطع وإمكانيات ضعيفة مثل البروسيسور أو الرامات أو كارت الشاشة وهذا كي يتم تعويض ضعف تلك الإمكانيات والشعور بسرعة الويندوز وعدم التعرض للبطء أو التهنيج المستمر ، بالتالي سنجد أن ويندوز اصدار Home يفتقر إلى الكثير من المميزات الموجودة في الاصدارات السابقة وهي:

  • Shared PC configuration.
  • Enterprise Mode Internet Explorer (EMIE).
  • Client Hyper-V.
  • Group Policy.
  • remote desktop connection.

فإن لم تكن تلك المميزات مهمة بالنسبة لك ولا تحتاجها فإن ذلك الاصدار سوف يكون رائع وسيعطيك أداء كبير وملحوظ خاصة من حيث السرعة.

ويندوز اصدار RedStone

اصدارات أنظمة التشغيل ويندوز

اصدار RedStone هو ليس اصداراً منفصلاً مثل الاصدارات التي سبق وتحدثنا عنها ، ولكنه يعتبر إضافة إلى الاصدار كنوع من التحديث على نواة الويندوز ويوجد حالياً في اصدارات ويندوز 10 فقط ولا يوجد في نسخ ويندوز 7 أو 8 أو غيرهم ، حيث أن هذا الاصدار يحتوي على تحديثات وتحسينات اضافية تكسر بها ملل استخدام نسخة ويندوز 10 الاعتيادية ، وستجد أسمائها كالتالي: Windows 10 Enterprise Redstone أو Windows 10 Pro RedStone وغيرها من الاصدارات المختلفة.

نسخة ويندوز OEM

اصدارات أنظمة التشغيل ويندوز

قد تكون عند شراءك لجهاز كمبيوتر أو لاب توب جديد وجدت نظام تشغيل ويندوز مثبت عليه بالفعل دون الحاجة إلى تثبيت نسخة من البداية مثل معظم أنظمة التشغيل ، وعادة ما تكون تلك الأنظمة مثبتة على أجهزة مثل Hp أو Dell وغيرهم حيث تقوم تلك الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر بشراء نسخ ويندوز أصلية بالفعل بكود التفعيل الأصلي الخاص بها.

وتقوم الشركة المصنعة بتثبيته نيابة عنك كإنفراد وميزة خاصة بها ، ولكنك في حالة إن قمت بتغيير نسخة الويندوز سوف يذهب التفعيل وستحتاج إلى تفعيله بمفتاح تفعيل أصلي ، ومثل أنظمة التشغيل تلك تجد رمز OEM موجود في الجهاز بالأسفل.

مصطلح retail وVolume

اصدارات أنظمة التشغيل ويندوز

عند شراءك لنسخة ويندوز أصلية من موقع شركة ميكروسوفت الرسمي سوف تجد مع الـ retail وهو سيريال تفعيل لتفعيل نسخة الويندوز الأصلية الموجودة معك ولكن على جهاز كمبيوتر واحد فقط ، تستخدمه في اجراء التحديثات والترقية الى نسخ ويندوز أحدث.

بينما نجد مصطلح Volume يخص بالمفاتيح والسيريالات الجماعية التي يمكن استخدمها أكثر من مرة وبالتالي على أكثر من جهاز وعادة ما تستخدمها الشركات لتفعيل نسخ الويندوز الموجودة في أجهزتها وترقيتهم إلى نسخ ويندوز أحدث.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن