موضوع تعبير عن التواضع وعدم التكبر بالعناصر

أ / نورهان مرسي

التواضع من أجمل الصفات التي يجب أن يتحلى بها أي شخص وذلك لأن الشخص المتواضع يمتلك بكل تأكيد الكثير من الصفات السامية التي تجعله محبوبا بين الناس لذلك عليك أن تكون شخصا متواضعا مهما أعطاك الله من خيراته فالله كما يعطي ويرزق فإنه يأخذ أيضاً ولكي تحافظ علي النعمة التي أعطاها لك الله سبحانه وتعالى عليك أن تكثر من شكره وتحمده في كل دقيقة تمر عليك فهناك الكثير من الناس ممن يفتقدون الكثير من النعم التي تمتلكها؛ لذلك عليك أن تكون رحيما بهم لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بأن نشعر بالفقراء وأن نعطيهم مما أعطانا ونساعدهم حتي يستطيعون أن يعيشوا بكرامة.

إلى جانب ذلك فإنك عندما تعطف عليهم وتقدم لهم المساعدة لن يقلل من أموالك بل بالعكس فالصدقة تزيد في الأموال والأجر في الأخرة .

مقدمة موضوع تعبير عن التواضع

صور عن التواضع

علي الإنسان أن يلتزم بصفة التواضع فلا داعي للغرور والتكبر فالإنسان فاني والدنيا فانية والله سبحانه وتعالى لا يحب المتكبرين وقد خلقنا في طبقات متنوعة .

فهناك طبقة الأغنياء وطبقة المتوسطون وطبقة الفقراء والحكمة من ذلك هو مساعدة كل طبقة للأخرى لكي يكمل كل منهما الأخر لا ليجعلون هناك مسافة وحدود بين بعضهم البعض.

ويجعل التواضع الحياة أفضل وأكثر سهولة وخالية من الحقد والضغينة لأي شخص أخر لذلك دعانا الله سبحانه وتعالى وجميع الأديان السماوية إلى التواضع فالإنسان مهما امتلك من أشياء ثمينة ففي النهاية مثواه هو التراب الذي خلق منه لذلك لا داعي للتكبر ولنعلم جيدا أن أي فعل نقوم به وأي خطوة نخطوها سوف نحاسب عليها .

مفهوم التواضع

مفهوم التواضع

في سياق الحديث حول موضوع تعبير عن التواضع , التواضع يعني أن يعامل الإنسان غيره بطريقة جيدة تخلو من أي نوع من أنواع التكبر أو التعالي أو التفاخر سواء كان بالمال أو الجاه أو التعليم، فالتواضع صفة حميدة قد أمرنا بها الدين الإسلامي لها لها من أثر جيد على الآخرين وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن التكبر والتعالي وذلك في قوله

لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر

مما يدل على ضرورة معاملة الناس بالحسنى والنظر إليهم بلطف وباحترام وتقدير بغير تكبر أو تعالي.

أهمية التواضع في حياة الفرد

للتواضع أهمية كبيرة في حياة الفرد وذلك لأنه يجعل حياته مليئة بالأشخاص الذين يحبون تواجده بجانبهم دائما حيث يشعر بالسعادة البالغة عندما يشعر بـ ترحيبهم الدائم به في كل مكان يذهب إليه كمكان عمله أو عند أقاربه وسوف يكون لديه علاقات اجتماعية وصداقات كثيرة ومتنوعة .

فالسعادة غير متوقفة على الأموال فقط فهناك الكثير من الأوقات التي لا ينفع فيها وجود المال فالإنسان في وقت الشدة لا يريد سوي شخص مخلص يقف بجانبه حتى يخرج من أزمته .

التواضع ليس فقط مجرد كلمات يرددها الشخص لكي يقنع بها من حوله بل أنه يجب أن يكون من خلال الأفعال والتعامل مع الناس لذلك علينا أن نحافظ على ثقافة التعامل بتواضع .

فالبشر في الحياة مقسمين إلي العديد من الطبقات والفئات فهناك المتعلم والغير متعلم وهناك الغني والفقير لذلك يجب التعامل مع كل شخص على حسب شخصيته وليس بحسب ما يملك .

التواضع في الإسلام

أمرنا الدين الإسلامي باتباع التواضع في أمور حياتنا والتحلي به لكونه صفة حميدة تعود على صاحبها بالنفع في الدنيا والآخرة وقد جاءت آيات في القرآن الكريم تدل على ذلك الأمر منها ما جاء في سورة لقمان في قوله تعالى

” وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ  “

كما جاءت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم لتؤكد ذلك الأمر فقد قال الرسل صلى الله عليه وسلم

”ما تواضع أحد لله إلّا رفعه “

فاتباع خلق التواضع بين الناس يعمل على نشر المودة والرحمة والألفة بين الناس وإزالة الحواجز والعقبات التي يضعها بعض الناس بتعاليهم وتكبرهم على الآخرين.

كما أن التواضع يعمل على مساعدة الأفراد لبعضهم فتقل الحاجة في المجتمع ويسود السلام والمودة.

شاهد بحث عن تواضع عمر بن الخطاب

صور وأشكال التواضع

تتعدد المواقف التي تظهر لنا الشخص المتواضع من غيره المتكبر، ودائماً ما يحظى الإنسان المتواضع بحب الناس واحترامهم الكبير نظراً لكونه لا يقلل من شأن أحد مهما تعددت الفروق، وللتواضع صور متعددة وأشكال كثيرة منها:

  • إلقاء السلام على الناس.
  • احترام الكبير والعطف على الصغير.
  • مخالطة من هم في مستوى تعليمي أقل وعدم التقليل منهم.
  • الاختلاط بالفقراء ومن هم يحتاجون للمساعدة وعدم إشعارهم بذلك والسير في فعل ما يحتاجون إليه.
  • المعاملة بالحسنى للأيتام والعطف عليهم.
  • التمسك بالأسلوب الجيد في الكلام واحترام آراء الآخرين وعدم التقليل من أحد وعدم رفع الصوت أثناء الكلام.
  • السير باعتدال ووقار في الشارع العام.
  • التصرف بحكمة في الأموال وعدم التباهي بكثرتها والإسراف فيها.
  • احترام من هم في مهن أو حرف أقل وعدم التقليل منهم.
  • عدم التقليل من شخص أمي لم تعطه الحياة فرصة في التعليم.
  • مساعدة المحتاجين والعطف عليهم بالحسنى دون تعالي أو تكبر في ذلك.

شاهد بحث عن التواضع وأهميته

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن التواضع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

  1. كنت عايزة موضوع تعبير عن الفضاء والكواكب الشمسية والقمر وهل يستطيع الانسان العيش علي الكواكب الاخري ام لا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *