موضوع تعبير عن البطالة بالعناصر PDF وأثر البطالة على الفرد والمجتمع

Nada Hassan

تمثل البطالة مشكلة كبيرة في العديد من الدول والمجتمعات، ولا تستطيع الدول التغلب عليها بسهولة خصوصًا مع تزايد دور الماكينات والتي عملت على تنحية دور الإنسان واختزال دوره في الأعمال الإدارية.

عناصر الموضوع

موضوع تعبير عن البطالة

  • مقدمة
  • تعريف البطالة
  • اسباب البطالة
  • أنواع البطالة
  • طرق التخلص من ظاهرة البطالة
  • أثر البطالة على الفرد
  • أثر البطالة على المجتمع
  • خاتمة

تحميل موضوع تعبير عن البطالة PDF من هنــــا .

مقدمة موضوع تعبير عن البطالة

البطالة ظاهرة متعارف عليها في العالم بأسره، ولا توجد دولة في العالم بدون معدلات بطالة وإن قلت، وتسعى كل الدول على قتل هذه الظاهرة بكل ما تحمله من قوة بسبب العبء الذي تسببه على الدولة.

تعريف البطالة

البطالة هي ظاهرة اقتصادية في المقام الأول تظهر بسبب عجز أماكن العمل والمؤسسات المختلفة من استيعاب الكوادر الجديدة.

العاطل هو شخص لا يمتلك عمل يوفر له دخل ثابت، مع كونه قادر على العمل وراغب فيه ويبحث عنه.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن زيارة الاقارب والأصدقاء

أسباب البطالة

1- الانفجار السكاني

أدى الانفجار السكاني إلى تزايد الموارد البشرية القادرة على العمل في ظل الظروف الاقتصادية التي لا تستطيع استيعاب هذا القدر من القوة العاملة.

لا شك أن النمو السكاني أثر وبشدة على عدد كبير من المجتمعات في نمو معدل البطالة عندهم وظهور مشاكل عدة مرتبطة بذلك.

2- قلة الوظائف المتوفرة

لعل من أشهر مسببات البطالة هي قلة الوظائف المعروضة، وتأتي قلة الوظائف في المجتمع بسبب إحلال الموارد البشرية بالموارد الصناعية وتطور البرامج الإلكترونية التي من خلالها يمكن الاستغناء عن عدد من الموظفين.

قلة التوظيف تأتي بعد وضع تكاليف إضافية للموظف الحالي؛ لتفادي توظيف شخص جديد بمرتب جديد، وهي خطة يقوم بها أصحاب العمل في الآونة الأخيرة.

3- كساد النشاط الاقتصادي

يعاني النشاط الاقتصادي من البطء الشديد في النمو، الأمر الذي لا يدعم الكوادر الجديدة المستعدة للدخول والاندماج في الدائرة الإنتاجية.

يسبب الكساد الاقتصادي في كثير من الدول قلة فرص العمل المتاحة التي تتناسب مع الزيادة الكبيرة في القوى العاملة مما يؤدي إلى البطالة.

4- التزام الدولة بتعيين الخريجين

تسعى الدول إلى تعيين الخريجين الجدد بشكل فوري للاستفادة من علومهم المتطورة والمناسبة للتطور الحادث في مجالات الاقتصاد والإنتاج، وأدى ذلك الالتزام إلى وجود عمال كثر لا تحتاجهم الدولة.

لذلك تقوم الدول بوقف التعيين وتأتي البطالة من هنا.. حيث تسعى تلك الدول على التخلص من العمالة غير المفيدة داخل أجهزتها قبل إحلالها بعمالة جديدة مفيدة.

5- كثرة العمالة الوافدة

تعتمد عديد من الشركات على عمالة أجنبية؛ لكونها أمهر من العمالة المحلية وأقل تكلفة أو لأسباب أخرى، ويؤثر ذلك بالسلب على الدولة وعلى قدرتها في توظيف أبنائها من المواطنين المحليين.

6- كثرة الحروب

تؤثر الحروب بالسلب على كل مناحي الحياة، ومن أضرار الحروب المباشرة هي قلة الوظائف بسبب قلة الموارد المادية وقلة النشاط التجاري.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن العمل التطوعي

أنواع البطالة

1- البطالة الدورية

في سياق الحديث حول موضوع تعبير عن البطالة تعني بالتخبط بين وجود الوظيفة وزوالها في وقت لاحق وتكرار ذلك الأمر، وغالبًا ما يحدث هذا النوع في المجتمعات الرأس مالية والتي تتيح لصاحب العمل أن يقوم تخفيف عدد الموظفين أو انهاء العمل من الأساس بسبب أزمة اقتصادية

2- هيكلة الاقتصاد

يتعلق هذا النوع من أنواع البطالة بنقل صناعات معينة إلى دول أخرى، ذلك بشروط وسياسة مختلفة تصب في مصلحة صاحب العمل وتدفعه إلى استغلال أفضل للعمالة والموارد والحصول على ربح أعلى.

3- البطالة المقنَّعة

هي التي يكون فيها الفرد ملتحقًا بوظيفة يقوم فيها بعمل ثانوي لا يرتقي إلى إمكانياته ولا يوفر له العائد المناسب للمعيشة، ولا يجد الواقع في هذا النوع سوى الاستمرار في الوظيفة الزائفة حتى إشعار آخر.

4- البطالة الاحتكاكية

هي البطالة الناشئة بسبب الانتقال من وظيفة إلى أخرى، فتكون الفترة بين الوظيفتين عندما يبحث الشخص عن وظيفة أفضل مسماه بالبطالة الاحتكاكية.

5- البطالة السلوكية

تأتي بسبب شعور العاطلين بالحرج من العمل في وظائف معينة بسبب نظرة المجتمع السلبية تجاه هذه الوظيفة، مثل عامل النظافة أو غيرها من الوظائف التي يعتبرها البعض وظائف مهينة.

6- البطالة المستوردة

تأتي من خلال استيراد عمالة خارجية في قطاع معين وإحلال العمالة غير المحلية في هذا القطاع، الأمر الذي يؤثر بالسلب على العمال المحليين من نفس القطاع.

لحل هذه المشكلة يلجأ العمال المحليين بخفض سقف رواتبهم حتى يكونوا عمالة متوفرة ورخيصة وتكون بذلك أفضل من العمالة الخارجية.

طرق التخلص من البطالة

من مصلحة كل دولة التخلص من ظاهرة وشريحة العاطلين التي تؤثر بالسلب على المجتمع ككل، حيث إن البطالة تستخدم عادة في قياس حجم الاقتصاد وقوته في الدولة.

لذلك تسعى الدول لتطبيق بعض الحلول التي من شأنها يمكنها تقليل معدل البطالة في مجتمعها.

أولًا: التركيز على التعليم الفني

يذهب الكثير من الطلاب إلى التعليم العلمي والأكاديمي ويفضلونه على التعليم الفني والحرفي مع وجود أهمية بالغة لذلك التعليم الفني.

بسبب هذه الحالة تنتج المؤسسات التعليمية العديد من خريجي الشهادات العليا وقليل من الحرفيين والفنيين المتعلمين، مما يشكل خلل في توظيف القوى العاملة في القطاعات المختلفة.

ثانيًا: العمل على زيادة الإنتاج

إقامة المشاريع الجديدة والتوسع في الصناعات المختلفة تحتم على الدولة استقدام عمال لهذه المصانع والشركات للتأكد من زيادة الإنتاج وقوته.

لمواكبة المعدل الجديد في الإنتاج، وبذلك يمكن توفير العديد من وظائف العمل في مختلف المجالات.

ثالثًا: تخفيض سن التقاعد

يعمل سن التعاقد الكبير على وقوع الخريجين الجدد في فخ البطالة، ويؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات أهمها عدم استغلال الطاقة الكبيرة عند الخريج الشاب، وعدم استخدام الأساليب العلمية الجديدة التي قام بتعلمها ولا يمكن أن يقوم بها الموظف القديم.

رابعًا: السيطرة على النمو السكاني

يؤثر الانفجار السكاني بشكل مباشر على نماء ظاهرة البطالة، وعلى الدولة تنظيم النسل؛ حتى لا يكون من الصعب استيعاب العدد الجديد في أجهزة الدولة المختلفة.

خامسًا: الحد من استقدام العمالة الخارجية

إذا عملت الدولة على استقدام معلمين وفنيين وحرفيين من الخارج لتعليم أبناء الدولة بهذه الحرف، سيكون أفضل بكثير على المدى البعيد من استقدام عمال أجانب وتنحية دور الشباب من أبناء الدولة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن أهمية الثقافة

خاتمة موضوع تعبير عن البطالة

موضوع تعبير عن البطالة

استكمالاً لحديثنا عن موضوع تعبير عن البطالة تعمل البطالة على شلّ حركة الاقتصاد في أي دولة وتكون كوصمة عار بالنسبة للدولة، لذلك تحاول الدول المختلفة استخدام الأساليب المختلفة لحل هذه الأزمة.

للبطالة آثارها الكبيرة على الفرد والمجتمع بدايةً من عدم إيجاد الفرد مصدر دخل كافي، وصولًا إلى العبء الي يشكله العاطلين على الدولة وعدم قدرتهم على الاندماج في المجتمع.