ابحث في الموقع

تقرير بالصور : معالم السياحة في صفاقس التونسية

تقرير بالصور : معالم السياحة في صفاقس التونسية

تجذب المعالم السياحية في صفاقس العديد من السائحين من شتى أنحاء العالم، لما تمتاز به من الطابع التاريخي الأصيل، وما تتمتع به من جمع بين طبيعة البيئة الساحلية والأجواء الثقافية الفريدة العائدة لمختلف الحضارات التي مرت على المدينة.

أنواع وجهات السياحة في صفاقس

تُعد مدينة صفاقس _ العاصمة الجنوبية لمدينة تونس _ ثاني أكبر المدن التونسية من حيث كثافة السكان والمساحة، وتقع على خليج قابس، وتتمتع بموقع متميز جعلها من أهم عوامل الجذب السياحي للدولة.

تعددت الأماكن والوجهات السياحية في المدينة، وتجذب إليها عددًا هائلًا من السائحين في كل عام، الأمر الذي جعلها مساهمةً بشكلٍ كبير في إثراء الدخل القومي لتونس.

تضم المدينة مجموعة من الوجهات السياحية الجذابة، والتي تنوعت بين المعالم الأثرية والمتاحف والوجهات السياحية الترفيهية، ومن أهم وأشهر تلك الأماكن: متحف صفاقس الأثري/ برج النار/ عالم أطلس/ سوق الربيع/ متحف القصبة/ شاطئ الكازينو.

تعرف على: دليل صور السياحة في مدن تونس 2024

المدينة العتيقة .. وجهتك السياحة في صفاقس التاريخية 

المعالم السياحية في صفاقس

ما تمتاز به مدينة صفاقس لا يعود فقط للوجهات السياحية المتعددة التي تتمتع بها؛ بل ساهمت كذلك الأجواء الثقافية المتنوعة التي تجمعها المدينة بتناغمٍ غريب في لفت انتباه هواة السفر والترحال من جميع أنحاء العالم، وهذا من أهم ما يميز “المدينة العتيقة”.

في عام 1979 اعتمدت منظمة اليونسكو المدينة العتيقة بصفتها تراثًا ثقافيًا للإنسانية، بسبب نجاحها في الحفاظ على الطابع الحضاري التونسي، والمتمثل في المعالم الأثرية التي تعود لأكثر من حضارة على مر التاريخ.

في المدينة العتيقة امتزجت الحضارة الرومانية بمعالم العمارة الإسلامية، في انسجامٍ مذهل، حيث تلاحظ أثناء تجوالك بالمدينة الطابع الإسلامي لمعمارية البيوت القديمة فيها، بينما وبالقرب منها تلوح لك آثار الثقافة الرومانية والتي يمكنك الاستمتاع بمشاهدتها في آثار مدينة “طينة” الرومانية القديمة.

كذلك لا يمكنك إنهاء سياحتك الدينية في المدينة دونما زيارة لجامع الزيتونة، الذي يُعد واحد من أكبر وأقدم المساجد في العاصمة، حيث لا تفوتك متعة مشاهدة ما يتمتع به من فنون معمارية تعكس الثقافة التونسية بأصالة.

بالقرب منه وحيث لم نضطر للابتعاد كثيرًا يقع “سوق العطارين” الشهير بجانب جامع الزيتون، والذي يُعد أحد عوامل جذب السياح في المنطقة، بفضل ما اُشتهر به من احتفاظه بخاصيته الأصلية وهي بيع العطور والبخور وبعض المكونات التي تُستخدم في تصنيع مستحضرات التجميل.

المكتبة الوطنية أو كما اعتاد الناس تسميتها قديمًا “ثكنة العطارين” هي واحدة من أبرز معالم السياحة الثقافية في المدينة؛ بما لديها من تاريخ طويل

شهدت خلاله عدة أحداث ساهمت في تشكيل أهميتها السياحية التي تتمتع بها الآن، والتي يمكن اعتبار بدايتها من أنها لم تكن مكتبة في المقام الأول.

أهم ما مرت به المكتبة هو استخدامها من قبل جنود الحملة الفرنسية كثكنة عسكرية لهم، ومن ثم التوجه لإثرائها ثقافيًا، بضخ آلاف الكتب والمخطوطات العربية إليها، والتي تم جلبها من الجامع الكبير، لتصبح أهم وأغنى مكتبة في المدينة.

تعرف على: تكلفة السياحة في تونس 2024 واهم المناطق

أشهر متاحف مدينة صفاقس

تضم مدينة صفاقس مجموعة كبيرة من المتاحف، تنوعت فيما تقدمه للجمهور من تحفٍ أثرية وفنية، تعكس فترات تاريخية متنوعة، وتمثل الاهتمامات المختلفة لمحبي الفنون والآثار.

1- مُتحف صفاقس الأثري

المعالم السياحية في صفاقس

بالرغم من القيمة الأثرية التي يقدمها المتحف إلا أنه يقع في قلب المدينة الحديثة، ويضم بداخله تشكيلة واسعة من المجموعات الأثرية التي تغطي مختلف الفترات التاريخية التي مرت بها تونس.

يحتوي المتحف على مجموعات من قطع أثرية تعود إلى العصر الروماني؛ والتي تُشكل أغلب العناصر التي يحتويها المتحف، وقد تم جلب هذه المجموعات من مدينة “طينة” القديمة.

كما يضم المتحف العديد من القطع الأخرى التي تمثل حِقَب تاريخية مختلفة، من عصر ما قبل التاريخ، وحتى العصر الإسلامي الأول، مرورًا بالعصر البوني والبيزنطي.

2- مُتحف القصبة

المعالم السياحية في صفاقس

المعالم السياحية في صفاقس

المعالم السياحية في صفاقس

يقع المتحف في منطقة “قصبة صفاقس”، والتي كانت في البداية مكان الإقامة الرسمي المحصن الذي تم استخدامه من قِبَل سلالة الموحدين، ومرت بالعديد من الفترات الحربية والعسكرية.

أدى التطور التاريخي الذي مرت به المنطقة منذ نشأتها إلى تحويلها إلى نُصُبٍ تاريخي، يقوم بين برجين ومعقل مدفعي يعود للقرن السادس عشر، وبعد الكثير من عمليات الترميم أصبحت المنطقة من أهم المعالم السياحية في صفاقس.

تجمع “القصبة” في داخلها العديد من القطع التاريخية موزعةً على مجموعة معارض، مثل المعرض المفتوح، والذي يضم بعض الآُثار الرومانية، ومعرض الأعمال الحديدية الذي يُعنى بعرض قطع حديدية قديمة مثل الأقفال ونحوها.

3- مُتحف دار الجلولي

المعالم السياحية في صفاقس

من اجمل معالم السياحة في صفاقس يقع متحف الجلولي في قلب مدينة صفاقس، ويُعد وجهة المهتمين بالسياحة الثقافية الفنية الأمثل في المدينة، خاصةً الفن الشعبي؛ إذ أنه متحف إقليمي للفنون والتقاليد الشعبية.

يعكس الطراز الكلاسيكي الذي تتميز به المنازل التونسية الأصيلة، وهو في الأصل منزل يعود لأحد العائلات البرجوازية التونسية، ثم تم توريثه على مر الزمان حتى أصبحت عمارته وما حوته غرفه الأربع وجهة جذب سياحية.

يتوسط المنزل فناء على شكل مربع، وتحاوطه أربع غرف، تُعد كلًا منها مكان إقامة مستقل بذاته، وتصور المشاهد في داخل تلك الغرف تصويرًا رائعًا للحياة اليومية التقليدية في صفاقس، حيث يختلط الماضي بالحاضر.

وجهات متنوعة للسياحة في صفاقس

تمثل مدينة صفاقس ميناءً تجاريًا ضخمًا، محاطًا بالأسوار الملونة التي يعكس المظهر الأصلي للمدينة، ويعبر عما تضمه داخلها من فنون ثقافية ومعمارية فريدة، الأمر الذي جعلها وجهة مؤكدة لرواد المدينة حتى إن لم تكن السياحة ضمن خططهم.

1- عالم أطلس

المعالم السياحية في صفاقس

المعالم السياحية في صفاقس

المعالم السياحية في صفاقس

عالم أطلس هو مدينة ملاهي مغلقة، تمثل وجهة ترفيهية ممتازة لمختلف الأعمار، وتضم العديد من المناطق الترفيهية المصنفة تبعًا للألوان، حيث تمثل كل منطقة منها أجواءً ترفيهية معينة.

نجد في عالم أطلس منطقة “Red Park” لهواة ممارسة التسلق، ومنطقة “Yellow Park” المخصصة للترامبولين، كما نجد الحلبة الصغيرة واقعةً في منطقة “Green Park”، فضلًا عن منطقة الطعام الضخمة التي تضمها الملاهي.

2- سوق الربيع

المعالم السياحية في صفاقس

المعالم السياحية في صفاقس

يمكنك في صفاقس القيام بسياحة الطعام والشراب؛ بزيارة إلى كبرى الأسواق القديمة بالمدينة، والتي تقدم لزوارها مجموعة متنوعة من السلع والبضائع المميزة، التي لا يخلو معظمها من الطابع الأثري التقليدي للمدينة، والتي يُعد أهمها سوق الربيع.

يُطلق عليه أيضًا “سوق الرهادة”، وهو أحد أقدم أسواق المدينة؛ حيث تأسس في القرن التاسع على يد “الأغالبة”، وقديمًا كان السوق محصورًا على نبلاء المدينة بسبب ما كان يتم طرحه فيه من منتجات بجودة عالية جدًا، ولقد حافظ السوق على هذه الخاصية إلى حدٍ ما حتى يومنا هذا.

بالإضافة إلى طبيعته كسوق تجاري، فهو يتمتع أيضًا بمزايا معمارية عدة، يمكن للمتجول الاستمتاع بمشاهدتها حال تجواله في السوق، ويضم السوق منتجاتٍ محلية متنوعة، مثل المنسوجات الصوفية، والأزياء التونسية التقليدية، والمطرزات والسجاد وغيرها من المنتجات المميزة.

3- برج النار

المعالم السياحية في صفاقس

يقع البرج في جنوب شرق مدينة صفاقس بالقرب من كلٍ من: باب ديوان وباب برج النار، وهو من أهم التحصينات التي تمت إقامتها في المدينة.

يتصل البرج بجدران المدينة ويتمتع بإطلالة بانورامية رائعة على الواجهة الساحلية المحيطة بهذا الجزء من المدينة، بما فيها جزءً من الواجهة الشرقية، وتحيط به أربعة أبراج كبيرة.

رغم ما تعرض له البرج من تشوه في معالمه المعمارية الأصيلة جراء الحرب العالمية الثانية، إلا أنه نجح في الاحتفاظ بمكانته الأثرية الهامة، كما أنه يتم استخدامه حاليًا لإقامة العديد من الفعاليات الثقافية.

تعرف على: 10 معالم سياحية في مدينة فاس التونسية

قائمة بأبرز وجهات السياحة في مدينة صفاقس

ضمت المدينة عدة أماكن تمثل وجهات سياحية مميزة ولأغراضٍ مختلفة، حيث يمكنك في المدينة أن تقوم بالسياحة الدينية؛ بزيارة العديد من المساجد الأثرية الكبيرة، أو السياحة الثقافية؛ عن طريق المرور بالمكتبة الوطنية، بالإضافة إلى العديد من الأغراض السياحية.

نوع المَعْلَم أمثلة
المتاحف
  • مُتحف صفاقس الأثري
  • القصبة
  • دار الجلولي
آثار
  • برج النار
  • باب الجبلي
  • مدينة طينة
ترفيه
  • عالم أطلس
  • حديقة حيوانات التوتة
ديني
  • مسجد صفاقس الكبير
  • جامع الزيتونة
طبيعي
  • جزر قرقنة
  • شاطئ الكازينو
أسواق
  • سوق السمك بباب الجبلي
  • سوق العطارين

بفضل تنوع المعالم السياحية في صفاقس فقد مثلت المدينة نوعًا من الكنوز الثمينة على صعيدين مختلفين؛ إذ تمثل وجهة ممتازة للسائحين من جميع أنحاء العالم، كما تمثل مصدرًا هامًا من مصادر الدخل القومي للدولة.

إغلاق