التخطي إلى المحتوى

أجمل أدعية لشفاء المريض عبر موقع محتوي، المرض هو ابتلاء من رب العالمين سبحانه وتعالى، والإنسان المريض يكون في أشد الحاجة إلى المساندة والمساعدة والرفع من حالته النفسية والمعنوية، فهو يحتاج إلى رؤية أصدقائه وأحبابه وأهله ليشعرونه أنه ما زال بخير، وأنه لا يوجد ما يستدعي الخوف أو القلق، لذلك أوصانا ديننا الإسلامي الحنيف بضرورة زيارة المريض سواء كان في منزله أو في المستشفى.

وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الصحة النفسية للمريض تلعب دورًا كبيراً في سرعة شفائه واستجابة جسمه للعلاج المقدم إليه، وتعد زيارته من أهم الأمور التي تعمل على زيادة الصحة النفسية له وتنسيه أوجاعه التي يشعر بها، لذلك ينصح الأطباء المريض أن يتعايش مع جماعة وألا يبقى منفردا في معزل عن الناس، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى سوء حالته النفسية ويسبب له الاكتئاب، مما ينعكس سلباً على مرضه ويزيد من حدته ومضاعفاته.

وقد وعد المولى عز وجل من يقوم بزيارة المريض بالحصول على الأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة، كما أن زيارته يعمل على توطيد صلات الود والمحبة بين الأشخاص بعضهم البعض مما يعمل على زيادة الروابط الاجتماعية مما يؤدي في النهاية إلى زيادة قوة وتماسك المجتمع بصفة عامة.

  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه.

آداب زيارة المريض

أهم آداب زيارة المريض

قبل أن نذكر لكم دعاء للمريض في المستشفى، دعونا نلقي لمحة سريعة على أهم الآداب المرتبطة بزيارة المريض والتي يجب على الجميع الالتزام بها، ومنها:

  • ينبغي على الزائر ألا يقوم بإزعاج المريض، لأنه يحتاج إلى الراحة التامة وعدم الإرهاق.
  • عدم الإكثار من التحدث مع المريض والابتعاد عن إزعاجه بذكر الأخبار السيئة أمامه.
  • مراعاة عدم التدخين أثناء زيارة المريض، وتجنب إعطائه السجائر لأنه بذلك يضره ضرراً كبيراً.
  • ضرورة الالتزام بأوامر الطبيب بشأن نوعية الأطعمة والمشروبات التي يجب للمريض تناولها، فعلي سبيل المثال إذا كان يعاني من أحد أمراض القلب والشرايين وممنوعاً من تناول الأطعمة الدهنية، فهنا لابد على الزائر الالتزام بذلك وعدم إحضار مثل هذه الأنواع من الأطعمة.
  • ينبغي على الزائر أيضا عدم إحضار الأطفال وصغار السن المزعجين الذين قد يتسببون في حدوث حالة من الفوضى والإزعاج الكبير للمريض، لأنه لا يجب آلا يصاب بأي نوع من أنواع الانزعاج أو الغضب، لأن ذلك قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لديه الأمر الذي يزيد من حدة مرضه.

أهمية وفوائد المرض

اهم فوائد المرض

هنالك العديد من الفوائد والمنافع التي تعود على الإنسان من ابتلاء المرض، والمتمثلة في الأتي:

  • يعمل على تهذيب النفس البشرية وتصفيتها من الشرور التي قد تتواجد بها.
  • أنه يعمل على زيادة قرب العبد من بارئه سبحانه وتعالى، ويعتبر هذا القرب من نوع خاص، فعندما عظم البلاء كلما زاد الأجر والثواب.
  • أنه يزيد من تعلق قلب العبد بربه الكريم، فيتوجه بالدعاء له مخلصاً له الدين، كما أنه يظهر أنواع التعبد.
  • أنه إذا كان للعبد المؤمن منزلة في الجنة ولم يكن باستطاعته بلوغها بعمله ابتلاه المولى عز وجل في جسده حتى يبلغ هذه المنزلة.
  • يعتبر المرض نوعا من أنواع الإحسان والرحمة من الله لعبده، فما خلقه ليعذبه فرحمته تعالى وسعت كل شيء.
  • أن ما يعقب المرض من اللذة والسرور التي يحصل عليها المؤمن في الأخرة أضعاف ما يمكنه الحصول عليه من المرض، فإن مرارة الدنيا يقابلها حلاوة ونعيم الآخرة والعكس صحيحاً.
  • فيه انتظار للفرج، أحسن العبادات وأفضلها هو انتظار الفرج من عند الله، مما يزيد من تعلق العبد بالله وحده لا شريك له، ولاسيما عندما يصيب المريض اليأس من الشفاء من جانب المخلوقين.

أجمل أدعية للمريض بالشفاء

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب.

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق يارب العالمين.

اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام .. واحفظه بعزّك الذي لا يُضام .. واكلأه في الليل وفي النهار.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء للمريض في المستشفى، ننصحكم بزيارة مرضاكم حتى تنالوا الاجر والثواب من عند الله، فكم من مريض يشتكي ألماً ولا يجد من يساعده، تقبل الله منكم اعمالكم ووفقكم للخير.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *