التخطي إلى المحتوى
دعاء للشفاء من كل داء
دعاء للشفاء من كل داء

دعاء للشفاء من كل داء عبر موقع محتوى، يعد المرض أحد حالات الضعف التي تمر على الإنسان خلال فترة حياته، كما أنه يعتبر أكثرها صعوبة في الكثير من الأحيان، فالأمراض تتفاوت الآثار الخاصة بها تبعاً لاختلاف أنواعها وباختلاف حالة الشخص الذي ألمت به، إلى درجة أن البعض منها قد يتسبب في حدوث آثارا نفسية مدمرة علي المريض إلى جانب الآثار الجسمانية الخطيرة الناجمة عنها.

كافة هذه الأضرار التي من شأنها أن تتسبب الأمراض في إحداثها تستوجب على أقارب المريض وأهله وأحبابه وجميع معارفه الوقوف بجانبه وتقديم شتي أنواع الدعم والمساعدة له وفقا لاستطاعتهم، ولعل أهم أنواع هذه الدعم الذي يمكن تقديمه للمريض هي زيارته وعيادته ومواساته والتخفيف عما يشعر به من آلام وأوجاع.

فهذه الزيارة تعكس مشاعر الرحمة والحب التي يكنها الزائر  للمريض وحرصه البالغ على أن يكون في أتم الصحة والعافية، وسوف نتعرف في هذه المقالة على اهم آداب عيادة المريض وأهمية زيارته، كما نذكر لكم ادعية الشفاء من كل داء، فتابعونا.

أهم آداب زيارة المريض

 عيادة المريض

يمكن تلخيص أهم الآداب المرتبطة بعيادة أو زيارة المريض في مجموعة من النقاط التالية:

  • انتقاء الوقت الملائم للزيارة.
  • تقليل وقت الجلوس عند المريض لأنه يحتاج للراحة.
  • الابتعاد عن توجيه الأسئلة الكثيرة للمريض.
  • الحرص على إظهار الاهتمام الزائد بالمريض.
  • الإخلاص في الدعاء للمريض.
  • العمل على تسلية المريض بأطيب الكلمات وأحسنها.
  • الإشارة على المريض بالتحلي بالصبر والعمل على رفع روحه المعنوية.
  • تحذير المريض من الإصابة باليأس او الجزع لما فيه من الوزر.

أهمية زيارة المريض

إن لزيارة المريض العديد من الفوائد والمنافع الكثيرة، والمتمثلة في الأتي:

  • تعمل على تخفيف الشعور بالألم والأوجاع بالنسبة للمريض، وتدخل الفرح والسعادة إلى قلبه، وترفع من روحه المعنوية وتجعله أكثر تفاؤلاً، كما انها تلعب دورا كبيرا في تحسن حالته الصحية وبالتالي سرعة الشفاء من المرض والعودة إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية دون مشاكل.
  • تعتبر بوابة لزيادة أعمال البر والخير والصلاح التي يقوم بها الزائر، فزيارة المريض تعد من أهم العظات وأكبرها والتي تعمل على إبعاد الإنسان عن الانحراف عن طريق الحق والصواب، حيث تجعل قلبه متعلقا بأحد الأهداف الإنسانية النبيلة عوضا عن حياة اللهو واللامبالاة التي للأسف يتعايشها الكثير من الأشخاص في الفترة الحالية.
  • قد تؤدي زيارة المريض إلي انتشال لأحد أشكال المعاناة التي تعاني منها أسرة المريض نتيجة مرض أحد أفرادها ولاسيما إذا كان مُعيلها، وتحديداً إذا كانت هذه الأسرة من الأسر الفقيرة والتي لا تمتلك ما يكفي لسد الاحتياجات والمطالب الخاصة بها، فإذا كان الزائر ميسور الحال فبإمكانه تقديم المساعدة المادية لهم والعمل على تحسين أوضاعها المعيشية وتوفير جميع متطلباتها.
  • تعمل على زيادة روابط المحبة والود والتراحم والألفة بين الأشخاص بعضهم البعض، وبالتالي زيادة التماسك بين أفراد المجتمع الواحد.

ادعية لسرعة الشفاء مجابة

ادعية الشفاء العاجل

يعتبر الدعاء من العبادات التي يقوم بها العبد لطلب العون والمساعدة من رب العالمين، فالمسلم يدعو ربه جلا في علاه آملا في الحصول على رغباته وأحلامه التي يأمل بها، أو ليبعد عنه أو عن غيره شراً أو مكروهاً معيناً، وهنالك بعض الأدعية الخاصة بالمريض والتي منها دعاء الشفاء للمريض، وهناك العديد من أدعية الشفاء العاجل، والمتمثلة في الأتي:

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وأشفنا وعافنا واعفو عنا واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّانا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن علينا بالشفاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب.

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

إلهي .. إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية .. إلهي لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك .. إنّك على كل شيء قدير.

ادعية الشفاء قصيرة ومستجابة

  • سبحان الله وبحمده لا قوة إلا بالله. ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة. اللهم هذا الدعاء وعليك التكلان. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • أذهب البأس ربّ الناس، بيدك الشفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
  • اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقماً.
  • لا بأس طهورٌ إن شاء الله.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  •  ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية الشفاء من كل داء، نسأل الله أن يشفي جميع مرضانا وأن يلهمهم الصبر على ما أصابهم ويسخر لهم من الأشخاص من يدعون لهم بإستمرار.. اللهم أمين.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
marwa mohamed

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.