تقرير بالصور؛ السياحة في مدينة شفشاون المغربية

أ / أمينة محمد ذكى

تُعد السياحة في مدينة شفشاون المغربية من أمتع الأنشطة التي يمكن للفرد وضعها ضمن خططه الترفيهية، حتى وإن سبق له زيارتها؛ بفضل ما تتمتع به المدن المغربية من سحرٍ خاص، تعكسه المزارات والوجهات السياحية والثقافية المتنوعة التي تقع فيها.

لماذا تُعد شفشاون خيارًا سياحيًا مميزًا

استنادًا إلى التصنيف الذي أعلنته بوابة “Condé Nast Traveler”الأمريكية في عام 2016، فقد احتلت مدينة شفشاون المغربية المرتبة السادسة في قائمة أجمل مدن العالم؛ ليس فقط بتصدرها للمدن العربية، ولكن أيضًا بالتفوق على مدينة النور “باريس”.

تلا هذا التصنيف عدة تصنيفات واستبيانات عالمية، احتلت فيها المدينة مراكز متقدمة كأحد أجمل الوجهات السياحية على مستوى العالم.

اُشتهرت “شفشاون”بلقب “اللؤلؤة الزرقاء”بسبب تميزها باللون الأزرق الذي يغطي معظم مناطقها، كما يُعتقد أن هذه التسمية تشير رمزًا إلى قرب المدينة من السماء؛ إذ أنها تقع بمرتفعات سلسلة جبال الريف.

يعم الهدوء أرجاء وأزقة المدينة، ولكن بالرغم من ذلك فهي نابضة بالتاريخ العريق الذي شهدته، والذي تشكله البيوت وجدران الأزقة وحتى الممرات التي تمتلئ بمحلات الحرفيين والصناعات التقليدية.

تذخر مدينة شفشاون بالعديد من النماذج التاريخية البارزة التي تعكس الحضارة الأندلسية بشكلٍ رئيسي، بالإضافة إلى الحضارات الأخرى التي ميزت حِقَبًا مختلفة من تاريخ المدينة، حيث شهدت المدينة عدة أحداث تاريخية بارزة أهمها هو الحضارة الأندلسية، ثم سقوطها على يد الحملات الصليبية.

تحتوي المدينة على عدة معالم شكلت عوامل جذب سياحية لملايين السائحين حول العالم، ومن أشهرها: رأس الماء/ أبواب المدينة العتيقة/ المسجد الأعظم/ ساحة محمد الخامس/ القصبة، بالإضافة إلى العديد من المعالم الأخرى.

تعرف على:  صور ومعلومات عن معالم مراكش في المغرب 

معالم بارزة للسياحة في مدينة شفشاون

رغم تضاريسها الجغرافية الصعبة، إلا أن السياحة في مدينة شفشاون المغربية استطاعت جذب الملايين من السائحين إليها في كل عام، وذلك بفضل التطورات التاريخية المتلاحقة التي مرت بها المدينة، والتي خلَّفت ورائها بصمات بارزة تحكي الكثير عما دار هناك، ومن أشهر تلك المعالم:

1- حي السويقة

السياحة في مدينة شفشاون المغربية

لا يمكن لزائر مدينة شفشاون المغادرة دون المرور بحي السويقة، فهذا الحي العتيق تركت عليه الحضارة الأندلسية بصمةً لا يسهل التغافل عنها، بدايةً من الألوان الهادئة متمثلةً في الأبيض والأزرق، وانتهاءً بجدران الحي المميزة.

إذا كنت ممن حالفهم الحظ للتجول في أزقة هذا الحي، سيكون بإمكانك سماع همس جدرانه يحكي عن التاريخ العظيم الذي شهدته، بالإضافة إلى المتعة البصرية التي يمكنك الحصول عليها بفضل الزخارف والألوان المميزة لكافة جوانب الحي.

2- أبواب المدينة القديمة

السياحة في مدينة شفشاون المغربية

تمتلك المدينة القديمة سبعة أبواب رئيسية؛ وهي العين/ السوق/ المحروق/ العنصر/ الصبانين/ الحمار/ الملاح، ويعود كل مسمى من السبعة إلى حدثٍ مميز مرت به المدينة، أو نسبةً إلى مجموعة سكان قطنوا هذه المنطقة قديمًا.

كما تمتلك المدينة عدة أبواب إضافية تحمل كلٌ منها اسم الدرب أو الحي المطلة عليه، أو اسم عائلة شهيرة من عائلات المدينة، مثل: باب الموقف/ باب السور/ باب النقبة.

3- الفندق الفوقي (شفيشو)

السياحة في مدينة شفشاون المغربية

الفندق الفوقي هو أحد أقدم وأجمل التحف المعمارية التي تضمها المدينة، والذي يعود تاريخ إنشائه إلى إحدى العائلات الأندلسية القديمة، التي عمدت إلى تأسيسه فور استقرارها بالمدينة.

يُعد الفندق الفوقي أحد معالم التراث الثقافي في المدينة، ويمتاز بالطابع المعماري الأندلسي الأصيل، إضافةً إلى إطلالته البانورامية على ساحة “وطاء الحمام”.

4- المسجد الإسباني (جامع بوزعافر)

السياحة في مدينة شفشاون المغربية

السياحة في مدينة شفشاون المغربية

من أجمل التجارب السياحية التي من الممكن أن يحظى بها السائح في شفشاون هي زيارة المسجد الإسباني وقت غروب الشمس؛ إذ ساهم موقع المسجد بأعلى التلة في منح هذه التجربة سحرًا استثنائيًا.

يجمع المسجد بين مزيج معماري غريب كان سببًا في ابتعاد المصلين عنه؛ حيث تم تصميم جسده على هيئة كنيسة، بينما تم تصميم القمة على غرار نمط المساجد الإسلامي المعتاد.

تعرف على:  اهم المعلومات وصور السياحة في المغرب 

5- ساحة وطاء الحمام

السياحة في مدينة شفشاون المغربية

السياحة في مدينة شفشاون المغربية

السياحة في مدينة شفشاون المغربية

تقع هذه الساحة في وسط مدينة شفشاون، وتُعد من أشهر المعالم السياحية التي تمتاز بها، ويتجمع فيها الزوار باستمرار للاستمتاع بما يتوفر فيها من مطاعم محلية ومقاهٍ تنوعت بين الشعبية والحداثة.

هذا بالإضافة إلى ملاصقتها للجامع الكبير، ما يجعل منها احتمالًا مرجحًا للزيارة من قِبَل المترددين عليه، وضمها العديد من المحال التجارية التي عُنيت ببيع المنتجات الشعبية كالأزياء المغربية التقليدية وما يصلح كهدايا تذكارية يرغب السائحون في اقتنائها.

لأن الحديث عن المعالم السياحية في شفشاون لا ينتهي؛ فإليكم قائمة بأبرز الوجهات السياحية التي يمكنكم إدراجها ضمن برنامجكم السياحي خلال أروقة المدينة.

نوع المَعْلَم أمثلة
أثري ·       حي السويقة

·       قصبة شفشاون

·       أبواب المدينة القديمة

طبيعي ·       شلالات أقشور

·       شلال رأس الماء

·       خانداك سيمار

·       الجبال الريفية

ترفيهي ·       ساحة وطاء الحمام

·       لا بوتيكا دي لا أبويلا دي علاء الدين

ديني ·       المسجد الأعظم

·       المسجد الإسباني

ثقافي ·       متحف شفشاون الإثوغرافي (القصبة)

تعرف على:  أجمل فنادق المغرب بالصور

تكلفة السياحة في مدينة شفشاون

بالرجوع إلى بعض البيانات الخاصة بآخرين سبق لهم السفر إلى تلك المدينة الرائعة؛ يتضح أن السياحة في مدينة شفشاون المغربية ليست مكلفة إلى هذا الحد، مقارنةً بوجهات سياحية أخرى، ونسبةً إلى المتعة والقيمة المضافة من الرحلة إلى المدينة.

قد تتكلف الزيارة إلى شفشاون ما يقارب 80 دولارًا أمريكيًا في اليوم، شاملةً تكاليف الطعام، التي يمكن الاقتصاد فيها قليلًا إذ تم استبدال شراء الوجبات الجاهزة بالطعام المُعد منزليًا.

كما أن التكلفة تشمل مصاريف التنقل والمواصلات الداخلية، والتي من المتوقع ألا يتم الاضطرار إليها كثيرًا؛ بسبب صِغَر مساحة المدينة، إضافةً إلى ما يمكن تفويته من متعة بصرية مذهلة لأرجاء المدينة بسبب المواصلات.

بالنسبة إلى الإقامة فإن ليلةً في أحد الفنادق المتوسطة في المدينة يبلغ متوسط تكلفتها حوالي 40$، وتعتمد التكلفة بشكل عام على نوعية ومستوى الخدمات المقدمة في الفندق، وفئة الغرفة المحجوزة، ونحوها من العوامل المؤثرة.

تعتبر السياحة في مدينة شفشاون المغربية من أمتع التجارب التي يحرص الكثير من هواة الترحال حول العالم على ألا تفوتهم؛ بفضل ما تتمتع به من جاذبية استثنائية، وعبق تاريخي لا يُقاوم.