أمثال عن النظافة الشخصية والمدرسية جديدة

ميادة احمد

النظافة ما هي إلا عقيدة مترسخة في أذهاننا منذ قديم الأذل لوقاية أنفسنا من الأمراض والمحافظة على صحتنا، في بلاد الإغريق أطلوا على النظافة مصطلح فن الصحة فالنظافة هي مصطلح مرتبط ارتباط وثيق بالطب، والنظافة تأخذ أشكال متعددة متمثلة في (نظافة الجسم، النظافة المنزلية، نظافة الأسنان، النظافة المهنية) وممارسات النظافة الصحية تختلف اختلافا كبيراً باختلاف الثقافات.

حديث عن النظافة

عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ”

حكمة عن النظافة

  • إماطة الأذى عن الطريق صدقة، فالمكان سر العنوان، فدع نظافتك عنوانك.
  • نحب العيش في بيئة خضراء فلنحافظ على أشجار المدرسة.

آية قرآنية عن النظافة

قال تعالى:{ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التقوى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}. قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)

كلمة عن النظافة في الإسلام

لقد حثنا الله عز وجل ورسوله على النظافة، وذلك في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة الدالة على ذلك، منها قول الله تعالى: «يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد»

أمثال عن النظافة الشخصية

موضوع تعبير عن النظافة المدرسية مميز كامل العناصر

تعتبر النظافة هي مقياس احترام الشخص وقبوله في المجتمع، فمصطلح النظافة الشخصية يقصد به نظافة جميع أجزاء الجسم العرضة للتلوث كاليدين والأظافر والوجه….إلخ

فيجب العناية بأجسامنا وأن نحرص على نظافة مظهرنا بغسل الجسم بالماء والصابون، وعلينا الاعتناء بأظافر اليدين والقدمين بتقليمها وذلك لأنها تعمل على تراكم القاذورات مما يؤدي إلى غرس الجراثيم داخل الجسم.

يعتبر الوجه من أهم أعضاء جسم الإنسان فعلينا بعنايته ويجب غسله قبل النوم وعند الاستيقاظ حتى نحافظ عليه نظيفاً مشرقاً، ويجب علينا أيضاً العناية بالقدمين بغسلها يومياً بالماء والصابون وتجفيفها حتى لا تكون هناك أي روائح كريهة.

من المعروف أن أهداف النظافة الشخصية هي المحافظة على الصحة والوقاية من الإصابة بالأمراض مما يساعد الفرد على تكوين علاقات وصداقات اجتماعية

فالنظافة لها أثر كبير على سعادة الإنسان وشعوره بالراحة والهدوء النفسي، ولأهمية النظافة ضربت الكثير من الأمثال والعبر عنها ومن بين هذه الأمثال ما يلي.

  • المحافظة على البيئة من أهمّ المصاعب.
  • من حق كل إنسان أن يعيش في بيئة مكتملة نظيفة.
  • ربِّي يعاون من يجري على سلامة غيره، من أجل البيئة.
  • أترك المكان كما تحب إن تراه.
  • ضرورة التقليل من استهلاك المواد التي تنتج نفايات ملوثة للبيئة.
  • إذاً يداً بيد لنعمل جميعاً من أجل تنظيف بيئتنا.
  • نفكر في المستقبل لنحافظ على البيئة.

النظافة في الإسلام

في نطاق الحديث حول أمثال عن النظافة اعتبر دين الإسلام أن النظافة من الإيمان فهي خلق قويم وعبادة وواجب كما اعتبر ديننا أن الطهارة شرطاً أساسياً للعبادات كالصلاة والحج وقراءة القرآن ، فالنظافة هي مظهر جميل وسلوك متحضر بالإضافة إلى أنها تحمي أجسامنا من الأمراض.

بين لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن من أسباب عذاب القبر هو عدم تنزه المرء من بوله ومن هنا لابد من التطهر بعد قضاء الحاجة

لا توجد أمة على سطح الكرة الأرضية حرصاً على نظافتها من أمة محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، وإليكم مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن النظافة

قوله تعالى: (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ).

قوله تعالى: (وثيابك فطهر).

قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا).

قوله تعالى: (لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يقبل الله صلاة بغير طُهور).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة).

أبيات شعرية عن النظافة

كلمة البيئة المقصود منها الظروف الطبيعية والاجتماعية التي يعيش فيها الإنسان فلابد من المحافظة على بيئتنا نظيفة من خلال قيامنا بزرع الأشجار وتزيين الشوارع بالزرع الأخضر مع عدم إلقاء القمامة والقاذورات به

كما يجب علينا التقليل من عوادم السيارات والدخان المنبثق من المصانع والمداخن حتى نستنشق هواء نقياً خالياً من أي نوع من أنواع التلوث المسببة للأمراض.

يعتبر السلوك البناء من أهم الصفات التي يمتاز بها الإنسان المتحضر في كل مجالات الحياة (المدرسة، الشارع، الجامعة، المسجد ،…..) فعلينا إدراك أن النظافة تنعكس على حياة الفرد والمجتمع بشكل مباشر، ومن هنا يعرض على حضراتكم موقع محتوى مجموعة من الأبيات الشعرية التي تحث على النظافة.

  • النظافة من الايمان فاحذر من عمل الشيطان لا تؤذى الزرع ولا الحرث واعمل خيراً يا إنسان
    واحذر من تلويث الماء وكذا من قتل الحيوان إن لم تؤذى جوك أبدا فسيرضى عنك الرحمان
    من يعمل سيلاقى من عند الخلاق جنان فالمسلم لا يؤذى البيئة وبهذا جاء القرآن.
  • نظافة الأوطان على مدى الأزمان ترقى بها وتعلو مكانة الإنسان ودونها يعاني مرارة الهوان
    تخلف العقول وعلة الأبدان البيئة النظيفة من نعم الإله بها الشعوب تسمو بتاجها تباهي
    فلتكن النظافة لافتة الأنظار ما أجمل النظافة جمالها منارة تنير كل بيت وشارع وحارة
    فلتكن النظافة مكانها الصدارة فنحن بالنظافة نرقى إلى الحضارة.
  • الى كل الناس هذا الكلام لصالحكم ..فرشوا اسنانكم في ثلاثة من اوقاتكم واغسلوا اجسامكم ولا تنسوا شعوركم وامشطوا شعوركم و قلموا اظافركم وارموا كل قمامة ** في كل سلامتكم و بحفظ الله تعالى تعيشون بسلامتكم.

في نهاية الحديث حول أمثال عن النظافة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *