التخطي إلى المحتوى

أهم أسباب فقدان الجنين واعراضها الشئ المشترك بين الملايين من النساء على مستوى العالم هو حلم الامومة حلم يراود كل فتاة منذ نعومة الأظافر ويظل يراودها مع التقدم في العمر ، ليصبح هدف أساسي في حياتها الأهم في الزواج يكون الإنجاب ولكن تأتي بعض الأمور التي تهدد ذلك الأمل بضياع الحمل ومن خلال التقرير التالي نوضح ماهي أسباب فقدان الجنين .

أسباب فقدان الجنين

يوجد بعض الأعراض والأسباب التي تعاني منها السيدة الحامل وتجعل الحمل ضعيف ويكون في حالة خطيرة ، ولكن يوجد أسباب يجب أن تعرفها الحامل حتى تخضع للرعاية الطبية لكي تتجنبها وأن من أهم تلك الأسباب التي تؤدي إلي فقدان الحمل هي :

  • في حالة نقص هرمون البروجيسترون على المعدل الطبيعي للسيدة الحامل يجب إستشارة الطبيب على الفور .
  • كانت تعاني السيدة الحامل في فترة الحمل من ضعف في عنق الرحم أو ضيق .
  • عندما تصاب الحامل ببعض الأمراض التي تعرضها إلى الخطر مثل الأنيميا الحادة ، وضغط الدم المرتفع أو السيولة في الدم أو النحافة الشديدة فكل تلك الأسباب تهدد بفقدان الجنين .
  • وجود أصابة في المهبل أو الرحم فقد تسبب عدوى ميكروبية وحدوث النزيف والإجهاض .
  • عند وجود مشاكل بالمشيمة المفتوحة أو الضعيفة أو في الرحم .

اسباب اخرى تؤدي الى فقدان الجنين

ويوجد أسباب أخري منها عوامل هرمونية مثل تكيس المبيض أو مرض الغدة الدرقية أو خلل بوظائف الجسم أو ارتفاع هرمون الكورتيزون ، والأورام اللمفاوية وأيضاً أمراض الأوعية الدموية والكولاجين حيث تٌكون السيدة الحامل أجساماً مضادة لأنسجة جسمها عندما تصاب بتلك الأمراض ويؤثر ذلك على استمرار بقاء الجنين في رحم الأم ومنها :

مرض الذئبة الحمراء ومرض الفوسفيد ، وأن مرض السكر يعتبر من الأمراض التي من الممكن أن تتحكم الحامل بها خلال فترة الحمل وفي حالة عدم حصول السيدة على الرعاية الصحية ففي تلك الحالة يكون الجنين مهدداً بالسقوط أو حدوث تشوهات .

وأن العدوي تتسبب في سقوط الجنين أيضاً فهي تصيب الرحم أو المشيمة مثل عدوي الهيربس ، التكسو بلازما الروبيلا ، اليتوميجالوفيرس .

السيدة التي تتجاوز سن الخمسة وثلاثون عام فهي من المتوقع أن يحدث سقوط في الجنين بعد أن تمر فترة حمل ثلاث أشهر ، ويرجع ذلك إلى أسباب أهمها أن قدرتها للحمل تقل عندما تقدم بها السن ويأتي ذلك نتيجة خلل جيني في جسد الحامل .

ويوجد بعض العوامل التي تؤدي إلى سقوط الجنين مثل إصابة السيدة الحامل بالحمى وفي حالة إستخدام المسكنات بكمية كبيرة وأيضاً الجلوس في الأماكن التي يتواجد بها أشخاص مدخنين .

أعراض سقوط الحمل

عند موت الجنين في بطن الأم تظهر علامات سقوط الحمل ومن ضمن تلك الأعراض هي :

  • تشعر الحامل بالم اسفل الظهر .
  • تجلط بعض الأنسجة .
  • نقص في الوزن .
  • لا تشعر بعلامات الحمل السليم كحركة الجنين .

ويجب عندما تشعر الحامل ببعض التغيرات التي تطرأ فجأة عليها لا تنتظر كثيراً ولكن يجب أن تذهب إلى الطبيب حتى يتم فحصها بطريقة سليمة ، وتتأكد من أن كل أجزاء الجنين قد نزلت المشيمة والأنسجة ، وأنه في حالة عدم النزول كامل يتم إجراء عملية توسيع للرحم وتخضع للتخدير الموضعي وينظف الطبيب المنطقة مع إعطاءها بعض المضادات الحيوية والمسكنات .

الوقاية من سقوط الجنين

الوقاية خير من العلاج فيجب على السيدة الحامل أن تحافظ على الحمل حتى لا تتعرض إلي إجهاض الجنين ويجب عليها أن تتبع نظام غذائي معين ، وأن تعتني بصحتها وتتقي الإصابة بالأمراض المعدية مثل الزكام والإنفلونزا ، وأن تقلل من تناول الكافيين وتأخذ أقراص الفوليك كل يوم وأن تتغلب على الضغط النفسي الذي يقع عليها .

ويجب علي السيدة الحامل بأن تتلاشى الصدمات التي تحدث لبطنها في فترة الحمل ، وأن تلتزم الحامل بالتوجيهات التي يعطيها لها الطبيب حتى تضمن للجنين ولها الصحة والسلامة ويجب أن تراعي في فترة حملها بأن لا تمارس الرياضة غير بعد استشارة المختص ولا تتناول أي مسكنات إلا بأمره .

ويجب على المرأة الحامل أن تٌكثر من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية ، وذلك لان النظام الغذائي والمتوازن يكون عامل مهم في اكتمال الحمل وصحة الجنين في بطن الأم .

X

التعليقات

  1. هناك حالات لا يسمح الوضع الصحي للمرأة بالحمل، فهنا يبقى الأمر للطب، وينصح الأطباء بالإجهاض في مثل هذه الظروف مراعاة لأوضاع الأم الصحية معنا بعيادتنا المتخصص انت نستخدم سيتوتيك وميزوتاك بشكل امن للاستفسار والاستعلام
    واتس 01227270810..01154250468
    فون
    01068332007 01065960127
    01221149350 01154250468

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *