الفرق بين الحلم والكابوس

أ / هدير سعيد

الفرق بين الحلم والكابوس، الحلم هو رؤية أشياء  يصورها الشيطان للحالم من أجل إثارة الخوف والفزع بداخله من أجل تحريك ثقة الرائي في نفسه، بينما الكابوس هو رؤية ذكريات مؤلمة حدثت في الماضي تجعل الرائي يشعر بالخوف والفزع وتكون نتيجة حالة نفسية أو تعب عضوي يشعر به الحالم ويأتي دائما أثناء التعب والقلق.

ما هو سبب الكابوس في النوم؟ يوجد أسباب كثيرة منها اضطرابات النوم
كيف اعرف ان هذا كابوس؟ الاحلام المزعجة او الاحلام السيئة
متى يكون الحلم حقيقة؟ تكون في الثلث الأخير من ساعات الليل
هل الكوابيس غضب من الله؟ تنام على وضوء وأن تصلي ركعتين قبل النوم من أجل طرد الشيطان.

الفرق بين الحلم والكابوس

سوف نستعرض معكم عبر التالي الفرق بيتن الحلم والكابوس بالتفصيل.

تعريف الحلم

الحلم هو عبارة عن مجموعة من المشاهد التي يصورها الشيطان للشخص الرائي، والقصد منها هو إثارة الرعب والفزع والخوف بداخل الشخص، ويهدف الشيطان من وراء الحلم أن يحرك ثقة الإنسان بنفسه وثقته بالله تعالى، وقد تكون الأحلام عبارة عن جزء من العقل الباطن للإنسان وهي تعبير عما يدور بداخل الشخص من أفكار سواء كانت أفكار إيجابية أو أفكار سلبية.

دلائل الحلم

  • يستيقظ الشخص وهو ناسي تفاصيل كل ما شاهده أثناء النوم.
  • دائماً ما يحتوي الحلم على الكثير من التفاصيل وقد يكون جزء كبير منها له علاقة بحياته اليومية.
  • لا يتكرر كثيراً ودائماً ما يكون الشخص كثير الأحلام وبعيد عن طريق الله.

تعريف الكابوس

الكابوس هو عبارة عن مجموعة من الأحلام السيئة التي تشعر الشخص الرائي بالقلق والفزع والخوف الدائم، كما أنها دائماً ما تحتوي على ذكريات أليمة للشخص الرائي من ذاكرة الماضي، ودائماً ما يكون للكابوس عدد كبير من الأسباب والتي يكون بعضها نفسي وبعضها الآخر عضوي ومن ضمن أسباب حدوث الكوابيس ما يلي:

  • تناول الكثير من الأطعمة وخاصة قبل النوم.
  • ناول الكحوليات والمواد المخدرة حيث أنها تعمل على ذهاب العقل وبالتالي يعد منفذ جيد للشيطان للدخول إلى العقل وتصوير الكثير من الأحداث التي تسبب القلق والفزع.
  • الصدمات النفسية: ويعد ذلك السبب الأشهر وراء حدوث الكوابيس، حيث أن تلقي الصدمات النفسية يجعل الفرد يفكر كثيراً فيما حدث له وبالتالي يصورها له العقل الباطن عند بداية النوم مما يسبب له الإحساس بالإزعاج.
  • سوء المعاملة من قبل الآخرين: أيضا يعد هذا السبب من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الكوابيس وخاصة عند الأطفال لذلك يجب مراعاة هذه النقطة جيداً عند الطفل.
  • التعب والقلق الشديد حيث انه دائماً ما يرتبط رؤية الشخص للكوابيس والأحلام المزعجة خلال فترات التعب والقلق والإجهاد.

كيفية التخلص من الكوابيس المزعجة

  • أولا يجب عليك عدم التحدث مع شخص غير موثوق فيه بما شاهدته أثناء الحلم أو الكابوس.
  • يجب عليك أن تنام على وضوء وأن تصلي ركعتين قبل النوم من أجل طرد الشيطان.
  • يجب عليك أن تقوم بالنفث عن اليسار ثلاث مرات والاستعادة بالشيطان الرجيم ثلاث مرات عند رؤية الكابوس أو الحلم.

قدمنا لكم الفرق بين الحلم والكابوس، بمعانيها المختلفة وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن حلم آخر برجاء كتابتها أسفل المقال في قسم التعليقات.

التعليقات

  1. اتقدملي شخص بس هو حلم انو في فرح وهو عمل حادث يالسيارة واستيقظ مفزوع هاشي بعد صلاة الفجر وهو بيفكر في الموضوع هو مطلق . وانا امي حلمت اني كنت لابسة فستان برتقالي . انا عملت استخارة ومحلمتش حاجة

  2. سلام عليكم انا في شخص اتفدملي لكن هو شاف حلم ان في فرح وهو عمل حادث بالسيارة واستيقظ مفزوع بعد صلاة الفجر هو شخص مطلق. وانا امي حلمت اني برتدي فستان بالبرتقالي. شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *