موضوع تعبير عن عيد الفطر بالعناصر الأساسية

أ / نورهان مرسي

يأتي عيد الفطر المبارك مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان الكريم ويبدأ بأول يوم من شهر شوال ويعتبر العيد هدية من الله سبحانه وتعالى للمسلمين حيث أحتفل به المسلمون منذ العام الثاني للهجرة، ويطلق عليه عيد الفطر وذلك لأنه يأتي بعد شهر رمضان الذي فرض فيه الصيام ويحرم على المسلمين الصوم في أول يوم فيه ،يخرج المسلمون فيه زكاة الفطر ويجب أن يخرجها كل مسلم قبل أداء صلاة العيد لأنه يكون آخر وقت لسدادها .

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الفطر

يبدأ عيد الفطر المبارك بأداء المسلمون لصلاة العيد حيث يتجمع المسلمون قبل الشروع في الصلاة ولا يوجد عذر شرعي يمنعهم من الخروج وحضور الصلاة حتي المرأة الحائض مسموح لها أن تخرج وتشهد الاحتفال والصلاة ولكن بشرط اعتزال الصلاة.

وتتكون صلاة العيد من ركعتان يتم التكبير في الركعة الأولي سبعة تكبيرات مع تكبيرة الإحرام ثم يقوم برفع يدية وفي الركعة الثانية يقوم بالتكبير خمسة تكبيرات فقط مع تكبيرة القيام ويجوز أداؤها في جماعة أو علي انفراد ويجب أن يتم تأديتها في الفترة بين طلوع الشمس وزوالها .

ويصف لنا جابر بن عبد الله أنه شهد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم العيد يبدأ بالصلاة ثم شرع في إلقاء الخطبة بدون أذان أو إقامة وحث المصلين علي تقوي الله وطاعته ثم مضي لكي يوعظ النساء أيضا ،وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نذهب إلى الصلاة من طريق ونعود من طريق آخر وذلك حتى يرانا أكبر عدد من الناس.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن فرحة العيد بالعناصر الكاملة PDF

آداب عيد الفطر

لعيد الفطر آداب وسنن يجب الالتزام بها ومنها سنة الغسل وهي سنة مؤكدة وعلى الرجل والمرأة أن يغتسلوا قبل الفجر وكذلك سنة التكبير وهي غير مقيدة بأداء الصلاة وتكون كالاتي الله أكبر الله أكبر ويمكن التكبير في أي وقت وأي مكان ،وهناك العديد من الصيغ الأخرى للتكبير وهي الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ،والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

وهناك أيضا صيغة أخرى محبوبة وهي زيادة الحمد وتكون الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ،لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ،لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله والله أكبر .

سنن عيد الفطر

وفي إطار التعرف على موضوع تعبير عن عيد الفطر هناك أيضا سنة الإفطار وتكون قبل أداء صلاة الفجر حيث يجب على المسلم أن يتناول فطوره قبل الخروج لأداء صلاة العيد ويمكنه تناول كمية بسيطة من الطعام سواء كانت حبات من التمر أو أي طعام أخر.

يجب أيضا تبادل المعايدة والتهنئة بين المسلمين بعبارات مختلفة مثل عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير وغيرها وزيارة الأصدقاء والأقارب وتهنئتهم بالعيد وتحتفل به كل أسرة علي طريقتها الخاصة سواء في المنزل أو خارجه أو في المنتزهات والحدائق فهي تكون مجهزة لاستقبال العيد.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن العيد

معاصي يجب اجتنابها في العيد

موضوع تعبير عن عيد الفطر

على الرجال عدم حلق لحيتهم في أول يوم من أيام العيد ولكن بعض الرجال يظنون أن حلق اللحية دليل على التزين، وأيضاً ينبغي عدم المصافحة بين كل من النساء والرجال، كما انتشر مؤخراً في بعض الدول اللعب واللهو في يوم العيد هنا يأتي دور الآباء في نصح أولادهم وتعليمهم آداب العيد.

نري البعض يقوم بصرف الكثير من الأموال في شراء الألعاب النارية كدليل على الفرح بالعيد ولكن يجب صرف هذه الأموال في إعطاءها للفقراء والمساكين والفلاحين.

الأكل قبل النزول لصلاة عيد الفطر

في سياق موضوع تعبير عن عيد الفطر من المستحب أن نأكل قبل الخروج من المنزل لأداء صلاة عيد الفطر وذلك اقتداءاً بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان صلوات الله عليه وأتم التسليم يأكل عدد فردي من حبات التمر وذلك لأن المسلم في هذا اليوم لم يتسحر لذا على المسلمين التعجيل بالفطر لأنهم يكونوا بالأمس صائمين.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك بالعناصر PDF

العيد في البلدان العربية

موضوع تعبير عن عيد الفطر

استكمالاً لحديثنا حول موضوع تعبير عن عيد الفطر تتميز البلدان العربية بعادات وتقاليد غريبة أثناء الاحتفال بعيد الفطر المبارك، هذه العادات والتقاليد توارثتها الأجيال، في مصر نجد أن النساء يقومن بتحضير الكعك والبسكويت وتتم صلاة العيد في الشوارع والميادين.

ويتوجه الكثير منا عقب صلاة العيد إلى المقابر وبعد ذلك يتم توزيع العيدية على الأقارب وهي عبارة عن أموال كدليل على الحب والمودة هذا بالإضافة إلى الذهاب للحدائق والنوادي والملاهي للإستمتاع بأجواء العيد.

أما في بلاد المغرب تقوم النساء بوضع الحناء على أيديهن وأرجلهن مع تحضير الوجبات والتي من أشهرها التقلية وقضبان الشواء، أما عن الرجال فيذهبون للصلاة بارتداء الجلباب الأبيض.

بلاد اليمن تشتهر بجمع الحطب وحرقه في ليلة العيد وهذا كدليل على حزنهم لذهاب شهر رمضان الكريم وبعد ذلك يتم عقد مجالس يتم فيها تبادل القصص والحكايات.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها للأطفال بالعناصر

لماذا سمي عيد الفطر بهذا الاسم ؟

في ختام الحديث حول موضوع تعبير عن عيد الفطر إذا قمنا بالبحث عن أصل كلمة “ العيد ”نجد أن مشتقة من كلمة العودة أي يعود العيد لنا كل سنة بالفرح والسرور، وسمي عيد الفطر بهذا الاسم لأن المسلمين جميعاً يقومون بالإفطار فيه بعد صيام شهر رمضان، كما أنه تم تخصيص صلاة تسمى صلاة العيد وهي سنة مؤكدة يذهب لأدائها جميع المسلمين.

وهو في طريقهم للصلاة يقولون “الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا لا إله إلا الله”، وعلى الرجال الذهاب للصلاة في أبهى صورة أما النساء فعليهن عدم الخروج متزينات متطيبات بل عليهن ارتداء ملابس محتشمة.

سلوك المسلمين في يوم العيد

يجب على المسلم ارتداء أجمل الثياب في يوم العيد والتطيب بأجمل العطور قبل الذهاب لصلاة العيد وقد أوصانا رسولنا الكريم بأن يذهب الرجال لصلاة العيد من طريق ويعودون من طريق آخر وذلك من أجل مقابلة أكبر عدد من المسلمين ومصافحتهم وتهنئتهم بعيد الفطر كما يجب أن يتصالح المتخاصمون وتتصافى النفوس في هذا اليوم العظيم، ولابد من صلة الرحم في عيد الفطر المبارك من خلال ذهاب المسلمين لزيارة بعضهم البعض والتهنئة بقدوم العيد.

تكبيرات العيد

تقاليد متوارثة في يوم العيد

هناك بعض الأمور التي تعتبر من الأمور المتوارثة منذ القدم والتي ترتبط بقدوم أعياد المسلمين عيد الفطر وعيد الأضحى أبرزها حصول الأطفال على النقود من الأقارب والجيران والأصدقاء والتي تسمى العيدية والتي يسعد الأطفال كثيراً بها ويذهبون لشراء الحلوى والألعاب المختلفة بهذه العيدية.

ويقوم ربات البيوت بإعداد أنواع من الحلوى قبل العيد ببضعة أيام من أجل تقديمها للضيوف في هذا اليوم ومن أشهر أنواع الحلوى التي تعد وتجهز للعيد الكعك والبسكويت والذي يرتبط كثيراً بالعيد في مصر وتحرص النساء على إعداده ويسعد الأطفال به كثيراً.

شاركنا برأيك عن جو استقبال عيد الفطر المبارك.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *