عيد الأضحى 2022 في الدول العربية

عيد الأضحى في الدول العربية قد يختلف من دولة إلى أخرى وعلى الرغم من تقارب المواعيد المُحددة للاحتفال إلا أن لكل دولة ما يختص بها من طقوس ومظاهر لقضاء هذا العيد، لذا سنتطرق فيما يلي لمعرفة تاريخ العيد وما تم تحديده من أيام العطلات الرسمية بكل دولة من الدول العربية.

عيد الأضحى في الدول العربية

عيد الأضحى في الدول العربية

طالما كان عيد الأضحى من الأعياد الكُبرى التي يتم الاحتفال بها بمواقيت الإجازات الرسمية التي تصدرها الهيئات العامة الخاصة بكل دولة، لذا كان من الضروري التطرق لمعرفة التفاصيل المُتعلقة بقضاء عيد الأضحى في الدول العربية في بعض النقاط الآتية:

  • وفقًا لبعض الحسابات الفلكية بامتداد شهر ذي القعدة الحالي والذي سينتهي فور حلول الحادي والعشرين من يوليو.
  • بما استندت عليه التوقعات الفلكية باستنباط تلك الحسابات سوف تظهر نتيجة الاستطلاع الخاصة بهلال ذي حجة 1443 يوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرين من يونيو فور حدوث الاقتران وغالبًا ما سيكون بالدقائق التي تسبق الخامسة فجرًا بتوقيت القاهرة.
  • تبدأ إجازة عيد الأضحى بجميع الدول العربية من يوم عرفات تباعًا حتى ثلاثة أيام، حيث تم تحديد تلك الفترة من قبل الهيئات العامة الخاصة بوزارة العمل بما يجعلها مدفوعة الأجر سواء أكان ذلك للقطاع العام أو أي من القطاعات الخاصة.
  • بعد ذلك يتم فتح أبواب مناسك الحج والوقوف على جبل عرفات استكمالًا لأيام عيد الأضحى وانتهاء الإجازات الرسمية ومواصلة العمل مرة أخرى.

لا يفوتك أيضًا:  صور تهنئة عيد الأضحى المبارك افضل 10 رمزيات تهنئة بقدوم العيد

تاريخ عيد الأضحى بالدول العربية

بالحديث عن عيد الأضحى في الدول العربية نجد أنه يختلف موعد العيد وفقًا لموقع كل دولة والتي حرصت البحوث الفلكية تحرى الدقة فيما يتعلق بالأيام الخاصة بالعيد استعدادًا لقضاء للاحتفال وقضاء الإجازات، وفيما يلي نتطرق إلى معرفة المواقيت الخاصة بعيد الأضحى بكل دولة عربية:

الدولة العربية. موعد عيد الأضحى.
مصر. التاسع من يوليو، 10 ذي الحجة.
السعودية. التاسع من يوليو.
قطر. التاسع من يوليو.
الكويت. الثامن من يوليو.
الأردن. التاسع من ذي الحجة.
السودان. التاسع من يوليو.
الجزائر. التاسع من يوليو.
الإمارات. العاشر من ذي الحجة.
لبنان. الثامن من يوليو، 9 ذي الحجة.

لا يفوتك أيضًا: موعد وقفة عرفات في جميع الدول

إجازات عيد الأضحى بالدول العربية

استكمالًا لحديثنا عن عيد الأضحى في الدول العربية يبحث الكثيرين عما تم تحديده من مواقيت الإجازات الرسمية المُعلنة من قبل الهيئات الخاصة، حيث تختلف أيام الإجازات من دولة إلى أخرى يُمكننا التطرق لمعرفة أيام الإجازات المُنقضية احتفالًا بالعيد بكل دولة في النقاط الآتية:

  • في مصر، تبدأ إجازة عيد الأضحى من يوم عرفة الموافق يوم الجمعة في الثامن يوليو (9 ذي الحجة) وذلك تباعًا حتى يوم الثلاثاء الموافق الثالث عشر من يوليو، وقد تستمر الإجازة إلى يوم الأربعاء فيما يتعلق بالبنوك.
  • السعودية، تم تحديد إجازات عيد الأضحى بالمملكة العربية بدءًا من يوم الإثنين والمُوافق 4 يوليو المُقبل وذلك فيما يختص بالقطاعات الحكومية العامة، وتستمر أيام الإجازة تباعًا وحتى الرابع عشر من يوليو والموافق ليوم الخميس 15 ذي الحجة.
  • في الإمارات، بالاستناد إلى ما حددته الحسابات الفلكية تبدأ أول أيام الإجازات بيوم عرفة والمُوافق ليوم الجمعة في التاسع من ذي الحجة وتستمر الإجازة إلى ثلاثة أيام متوالية حتى تنتهي في الثاني عشر من ذي الحجة والموافق ليوم الثلاثاء.
  • أما في الأردن، من المتوقع أن تبدأ مظاهر الاحتفالات بعيد الأضحى بالأردن من يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة وغالبًا ما تنتهي الإجازة وتُباشر الأعمال مرة أخرى بحلول الثاني عشر من يوليو والموافق ليوم الثلاثاء.
  • بالكويت، هذا وإشارات دار الإفتاء فيما يتعلق بالإجازات الخاصة بالقطاعات الحكومية بالكويت على أن تبدأ بالجمعة الموافق الثامن من يوليو، وتستمر بأداء طقوس وفرائض الحج حتى تنتهي مساء يوم الثلاثاء 12 يوليو المُقبل.

لا يفوتك أيضًا:  موعد عيد الأضحى في السعودية

تحري هلال ذي الحجة 1443

عيد الأضحى في الدول العربية

غالبًا ما يتم تحديد موعد عيد الأضحى بظهور الهلال بسماء المدن العربية المختلفة ومن ثم تتطرق دار الإفتاء بإعلان البيان الرسمي تحديدًا لموعد أيام العيد وما يترافق مع تحديد موعد الإجازات، وغالبًا ما يأخذ هلال ذو الحجة في الظهور بالمدن العربية بعد غروب الشمس، على الرغم من أن مدة بقاء الهلال غالبًا ما تتراوح من 23 دقيقة إلى 43 دقيقة، إلا أنها تختلف وفقًا للوقع كما يلي:

الدولة: مدة بقاء الهلال:
مكة المُكرمة. 32 دقيقة.
القاهرة. سبعة وثلاثون دقيقة.
بقية محافظات جمهورية مصر العربية. يظهر الهلال فيما يتراوح من 32 دقيقة إلى حوالي 37 دقيقة.

عيد الأضحى في الدول العربية يعتبر أحد الأعياد الكُبرى بما يدفع كل دولة استعدادًا للاحتفال وذلك فيما يتعلق بالمظاهر الخاصة بالعيد في كل دولة من الدول العربية.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • متى تبدأ صلاة عيد الأضحى؟

    تبدأ الصلاة بعد شروق شمس العاشر من ذي الحجة.

  • متى يبدأ الاحتفال بعيد الأضحى بالمغرب؟

    يبدأ الاحتفال بأول أيام العيد وذلك يوم السبت بالتاسع من يوليو وتستمر تباعًا حتى يوم الإثنين في الحادي عشر من يوليو.

  • هل الأضحية فرض أم سُنة؟

    أوضحت دار الإفتاء المصرية فيما يتعلق بذبح الأضحية أنها سُنة مؤكدة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.