14 مقدمة موضوع تعبير عن الطموح

عمرو عيسى

مقدمة موضوع تعبير عن الطموح تتيح لك إمكانية سرد أفكارك بشكل يجذب القارئ، حيث إن المقدمة هي ما تعبر عن مضمون الموضوع وتوضح قدرات الكاتب ومهاراته المعرفية، وفيما يلي نعرض أشكال مختلفة لها لكي تتمكن من الاختيار منها.

مقدمة عن الطموح

شروط المقدمة الجيدة
الإيجاز والاختصار في عرض النبذة
استخدام الألفاظ القوية واللبقة سهلة الفهم
الإبداع في عرض نبذة عن العنصر الرئيسي للموضوع

الطموح من المواضيع التي يجدر التنويه إلى قيمتها تلك الآونة، وذلك لأنها من سمات الناجحين ولا يتمكن المرء من الوصول إلى مبتغاه دون أن يمتلك الكيفية التي تساعده على ذلك، لذا فيما يلي إليك بعض من المقدمات المختلفة التي يمكنك بها البدء في تناول أفكار موضوعك، مع عرض بعض من النقاط الأساسية التي لا بد أن تتواجد في مقدمتك:

  1ـ معنى الطموح

مقدمة موضوع تعبير عن الطموح

الطموح من المصطلحات التي إن تناولنا معناها في المعجم العربي سنجد أنها تعني الأمر العالي صعب المنال، بينما معناها المتداول بيننا هو الشيء المادي أو المعنوي الذي يحاول الإنسان الوصول إليه، لكن من الهام التنويه إلى أن هناك عدة صفات أخرى لا بد لها أن تجتمع مع الطموح لكي يتمكن المرء من الوصول إلى ما يريد.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الطموح

2- الفرق بين الطموح والطمع

أبرز ما يمكنني البدء به في موضوعي هو الفارق ما بين صفتين قد يختلط على الإنسان الأمر فيهما، ألا وهما الطموح والطمع حيث إن ما بينهما مجرد شعرة قد يغفل الإنسان عنها فتجعله يقع في الأمور الغير حسنة، فالطموح ما هو إلا التطلع إلى الأفضل سواء كان معنويًا أو ماديًا، بينما الطمع هو عدم الرضا والرغبة في الحصول على كل ما هو في يد الغير بأي الوسائل المتاحة، وفيما يلي سوف نتحدث عن هذا بالتفصيل.

3- الطموح في الإسلام

إن تمعنّا في معنى الطموح والصفات التي يجب أن تكون ملازمة له لكي يتمتع المرء بالوصول إلى مبتغاه، فسنجد أن كل الأديان السماوية قد حثّت على أن يكون الإنسان طموحًا لا يقف مكانه راضيًا بالقليل وبإمكانه فعل الأفضل، وذلك ما سنستفيض فيه بسرد أفكاري بالحديث عن أهم صفة في حياتنا ألا وهي الطموح.

4- أشكال الطموح في الحياة

أغلب الناس يظنّ أن الطموح ما هو إلا صفة مرتبطة بالماديات والأموال، ولكن الأمر مختلف، حيث إن هناك أشكال عدة له منها الاجتماعي، السلوكي، الديني والعلمي، وذلك ما قد يغفل عنه الكثير ويظل يسعى وراء واحد فقط منهما، ولذلك سوف أتناول معكم كيف يكون الإنسان طموحًا في كل نواحي حياته.

5- المظهر السلوكي للطموح

الفكرة الرئيسية التي سوف أتناولها في موضوعي هو أن الطموح دائمًا ما يظهر على الشخص، سواء كان يتبع الوسائل المشروعة لكي يصل إلى مبتغاه ويرضى، أو يتذمر ويجري وراء شهوته للوصول إلى كل ما هو متاح بكل السبل الممكنة … ذلك ما يسمى بالمظهر السلوكي.

6- العوامل المؤثرة في الطموح

دائمًا ما يأتي على المرء لحظة يتساءل فيها عما ينقصنه لكي يحقق طموحه؟ والجدير بالذكر أن هناك عدد من العوامل التي قد تؤثر بشكل كبير على طموح الفرد ونسبة تمكنه من الحلم والتمني، منها ما يكون اجتماعي والآخر ما يكون شخصي ناتج عن بعض العادات الخاطئة التي يرتكبها.

7- تحقيق الطموح

يمكننا القول إن هناك كلمة بمثابة المفتاح للوصول إلى إمكانية تحقيق المُراد ألا وهي “تطويع الذكاء”، حيث إن المرء لا بد له من استغلال قدراته الذهنية والمهارات التي تمكنه من تحقيق ما يريد سواء لدينه أو دنياه، فغالبًا ما ترى الناجحين هم من استثمروا ذكائهم وقدراتهم في تحقيق ما يرغبون به، بعكس الشخص الذي يظل كما هو لفترات طويلة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن النجاح

8- ثباتك الانفعالي مفتاح نجاحك

إن الثبات الانفعالي هو الكلمة التي سوف يدور حولها موضوعنا، حيث إنه السمة التي تساعد في الوصول إلى الهدف المنشود، فلنكن واقعيين لا يوجد طريق بلا عقبات أو صعاب، وذلك ما يستدعي أن يكون الشخص الذي اختار السير فيه قادر على تخطيها ومواجهتها متحملًا المسؤولية، لذا سوف أساعدكم فيما يلي بمعرفة كيفية التحكم في النفس وتحقيق الطموح.

9- الإحباط والطموح

الشخص الطَموح لا يمكنه أن يعرف معنًا للإحباط أو اليأس، وذلك ما يساعده في الوصول إلى الهدف المنشود ويجعل أحلامه بين يديه، وذلك ما عليك الانتباه له أثناء رحلتك لتحقيق الطموح، فالعامل النفسي له أكبر تأثير على القدرة الإنتاجية والطبيعة السلوكية لديك، لذلك فيما يلي نتناول كيفية السير في رحلة تحقيق الطموح بعظيم الأمل.

10- الثقة في النفس

إن كنت تبحث عن طريقة تحقق بها الطموح والأهداف التي تسعى إليها من فترة طويلة، فعليك بأن تؤمن بنفسك وقدراتك، فذلك هو العامل الوحيد والأقوى الذي سيساعدك في الوصول إلى ما تتمنى، ويجعل كل ما حولك طوع يديك لتشكيله كما تريد، لذا قررت أن أتناول ما نظرة المرء لنفسه والطموح في موضوعي.

11- التوكل والتواكل

كل منّا يمكنه أن يكون طموحًا، ولكن ليس الكل يمكنه أن يحقق ما يريد في النهاية وأن يكمل سيره في الطريق، وذلك لأن الأمر يكمن في التوكل على الله أولًا ومن ثم الأخذ بالأسباب التي تساعد في الوصول إلى الهدف المنشود، فلن يصل المرء إلى ما يتمنى دون أن يحاول بذل أي جهد.

12- العزيمة والطموح

العزيمة هي الكلمة التي دائمًا ما تجدها متصلة بالطموح لدى الفرد، وهي ما تجعله يتمكن من الوصول إلى مبتغاه بكل سهولة؛ حيث إن الأمر يكمن في الإصرار على المُراد ومحاولة تحقيقه بالجد والاجتهاد، لا اليأس أو التخاذل في منتصف الطريق، فذلك قد يعرقل لك مسيرتك بالكامل، وفيما يلي نتناول سويًا كيفية إكمال ما بدأت في تنفيذه.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الطموح والعزيمه

13- المسؤولية تصنع الأحلام

مقدمة موضوع تعبير عن الطموح

أهم ما يمكننا تسليط الضوء عليه في موضوعنا هو أن الشخص القادر على تحمل المسؤولية يمكنه أن يصل إلى ما يريد مهما طال الطريق أو قصر، حيث إن الأمر يكمن في القدرة على مواجهة الصعاب وتحمل ما بدأ بمجرد فكرة في العقل والجد والاجتهاد من أجل تنفيذها على أرض الواقع، لذا سوف نتناول كل جوانب ذلك الموضوع فيما يلي.

14- كل فكرة طموح

من منّا لا يجلس في لحظة صفا ويجد أن هناك عدة أفكار تراوده عن مستقبله، حياته أو علاقاته، أو حتى قبل النوم يرى في مخيّلته العديد من المشاهد التي يتمنى لو تحدث معه في الواقع! أعتقد أنه لا يوجد ومن هنا يمكنني القول إنه يمكنك معرفة طموحك من خلال التمعن في تلك الأفكار وفهمها، فكل منها يعبر عما تريد أن يحدث معك في حياتك.

لكي تتمكن من كتابة مقدمة لموضوع تعبير عن الطموح فلا بد لك أن تتمكن من سرد الفكرة الرئيسية التي يمكن للمرء بها التمسك بطموحه، والوصول إلى مبتغاه بالطرق المشروعة دون الحاجة إلى الدخول في صراعات أو سبل غير جيدة.

أسئلة شائعة
  • ما أنواع الطموح؟

    عملي، اجتماعي وعلمي.

  • كيف أكتب مقدمة جيدة؟

    كتابتها باختصار وسرد نبذة عن الأفكار التي سوف تتناولها فيها.

  • ما ضد كلمة طموح؟

    كبح أو لجم.

التعليقات

  1. يحيى السلطان:

    كلام رۈۋ‏عـِھّ ومزيد م̷ـــِْن التقدم

    1. رهف:

      تم الرد

  2. Sharfadeen:

    كلام جميل

  3. Zendeq zendeq:

    موضوع قصير جدا

  4. shact:

    حلو

    1. Zendeq zendeq:

      ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *