أدعية عيد الأضحى المبارك مكتوبة 1445 دعاء اول أيام العيد

سمر زينة البدوي

يحتفل به سائر المسلمون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام، ويأتي عقب انتهاء يوم عرفة ذلك اليوم العظيم الذي يصومه المسلمون ويفعلون الطاعات والعبادات تقرباً لرب العالمين.

اللهم عالم الغيب والشهادة اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وصحتنا ابدًا ما أحييتنا . اللهم برحمتك الواسعة تغمدنا برحمتك واعطي صديقي ما يتمناه ، وقه عذاب جهنم وأرزقه الجنة .

اللهم يا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويا فارج الغم، و يا كاشف الظلم ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظَلم ويا ولي من ظُلم، اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا.

دعاء اول ايام العيد للاصدقاء

اللهم ارزقنا هجرة من المعصية إلى الطاعة .. ومن الفُرقة إلى الجماعة.. ومن الضعف إلى القوة.. ومن الفتنة إلى العصمة.. ومن الفقر إلى الغنى.. ومن الهزيمة إلى النصر.. ومن الذلة إلى العزة.. ومن الجهل إلى العلم.. ومن الظلمة إلى النور.. برحمتك يا من إليه تصير الأمور .

اللهم أعني على الموت وكربته وعلى القبر وغمته وعلى الميزان وخفته وعلى الصراط وزلته وعلى يوم القيامة وروعته اغفر لي مغفرة عزما لا تغادر ذنبا ولا تدع كربا اغفر لي جميع ما افترضت على ولم أؤده اليك اغفر لي جميع ما تبت إليك منه ثم عدت فيه .

اللهم قَومنا إذا اعوجاجنا.. وأعنّا اذا استقمنا .. وأعطنا رضا لا سخط بعده.. وهدىً لا ضلال بعده.. وعلما لا جهل بعده.. وغنى لا فقر بعده.. واجعلنا في كنفك و إنعامك.. وعطائك وإحسانك.. واجعلنا ممن تباهى بهم الملائكة وجبريل.. في خير ليلة لخير تنزيل.. برحمتك يا أرحم الراحمين .

دعاء اول ايام عيد الاضحى

أقرأ أيضا: دعاء صلاة عيد الفطر مكتوب

دعاء اول أيام عيد الأضحى

دعاء اول ايام العيد اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم .

اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون .

اللهم اني اعوذ بالفقر الا اليك ومن الذل الا لك واعوذ بك ان اقول زورا او اغشى فجورا او اكون بك مغرورا واعوذ بك من شماتة الاعداء وعضال الداء وخيبة الرجاء وزوال النعمة .

اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان مريد ومن شر كل جبار عنيد ومن شر كل قضاء سوء ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم وانت على كل شيء حفيظ .

 ادعية اول أيام عيد الأضحى

المظاهر الاحتفالية لعيد الأضحى

تتواجد العديد من السمات والمظاهر الاحتفالية الدالة على عيد الأضحى ، والتي منها ما يلي:

  • ذبح الأضاحي والقيام بتوزيعها وفقا للشريعة الإسلامية بواقع ثلاثة أثلاث.
  • تكبيرات المساجد في صبيحة أول أيام العيد وصلاة العيد التي تشهد اجتماع كافة الناس من مختلف الفئات العمرية صغاراً وكباراً.
  • العطف على الفقراء وتقديم المساعدة للمحتاجين من الناس والرحمة بالمساكين.
  • مشاعر البهجة والفرحة التي تجتاح القلوب.
  • ارتداء الملابس الجديدة ولاسيما بالنسبة للأطفال وصغار السن.
  • تقديم العيدية، والتي تعد من أهم الطقوس المرتبطة بهذا العيد.
  • تبادل التهنئة بين الجميع وتلاشي الخصومات ومشاعر الحقد والكراهية.
  • الزيارات بين الأهل والأقارب والأصدقاء والأرحام.
  • موائد الطعام والشراب التي يقيمها البعض.

دعاء اول ايام العيد

أهم أحكام وآداب العيد

يشرع في هذا اليوم مجموعة من الأعمال التي يجب القيام بها، والمتمثلة في الاتي:

  • التكبير ، والذي يبدأ من فجر يوم عرفة إلى اليوم الأخير من أيام التشريق والذي يوافق الثالث عشر من ذي الحجة.
  • التطيب و الاغتسال بالنسبة للرجال ، حيث يشرع في هذا اليوم ارتداء أفضل الملابس وأحسنها، أما بالنسبة للمرأة فيشرع لها الخروج لأداء صلاة العيد بشرط الابتعاد تماماً عن التبرج والزينة.
  • التهنئة ، تشرع التهنئة بالعيد بين الناس بعضهم البعض بترديد بعض العبارات المتعارف عليها ومنها”عيد سعيد أو عيد مبارك أو تقبل الله منا ومنكم”، وما غير ذلك.
  • مخالفة الطريق ، والمقصود به أن يخرج المسلم لأداء الصلاة من طريق ويعود من طريق آخر مخالف.
  • ذبح الأضحية ، ويكون الذبح عقب صلاة العيد.
  • الأكل من الأضحية اقتداء بسنة النبي المصطفى ، حيث كان صلوات الله عليه يفعل ذلك.

ادعية اول أيام عيد الأضحى مكتوبة

مهما كانت النفس حزينة سيبقى العيد فرصة عظيمة لسمو الروح والنفس، وفسحة طيبة تجلب الفرح والسعادة للقلوب، لأن هذا العيد هو عيد غفران الذنوب والرجوع إلى طريق رب العالمين، وكأن الأرواح تبدأ صفحة جديدة مع بارئها بروح وعزيمة قوية، فيها من الخير الكثير.

فليس من شيء أعظم وأجمل من فرحة من قام بتأدية الفرائض الخاصة به جميعها، ليأتي يوم الجائزة وهو يوم العيد، ذلك اليوم الذي تسوده مشاعر الفرح وتتجدد فيه العزائم والإرادة لتحقيق الأفضل، وكل عام ومتابعي موقع محتوى والأمة الإسلامية بخير، وبمناسبة العيد جمعنا لكم باقة من أفضل الأدعية التي تقال في عيد الأضحى ، وهي:

ادعية اول أيام عيد الأضحى سبحانك يا رب.. أنت علام الغيوب.. وتستر العيوب .. وتغفر الذنوب.. وتصلح القلوب.. أنت الحليم الذي لا يعجل.. والكريم الذي لا يبخل.. تعلم منا ما لو علمه الأبوان لفارقونا.. ولو عَلمه الأزواج لهجرونا.. ولو علمه الجيران قاطعونا.. ولو علمه الأبناء لم يبرونا.. ولو علمه الناس لفروا منا.. ولكن سبحانك تستر ولا تفضح.. و تداوي ولا تجرح.. وتنادى على كل عبد ليفرح .

اللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك ، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، ولا ينجيني منك إلا التضرع إليك وبين يديك، فصل على محمد وآل محمد، وهب لنا يا إلهي من لدنك فرجا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، وبها تنشر ميت البلاد، ولا تهلكني يا إلهي غما حتى تستجيب لي، وتعرفني الاجابة في دعائي، وأذقني طعم العافية إلى منتهى أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تمكنه من عنقي، ولا تسلطه علي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *