دعاء لجلب الرزق والتوفيق مكتوب وافضل 10 ادعية للرزق مستجابة

سمر زينة البدوي

من أسماء رب العالمين الرزاق، والرزق يمكن تعريفه على أنه ما قسمه تعالي لعباده ويعود عليهم بالفائدة والمنفعة الكبيرة، فالله هو وحده لا شريك له القادر على إعطاء الرزق وتقسيمه على عباده كيفما يشاء فهو تعالي يوزع الأرزاق على كافة مخلوقاته على هذه الأرض، وكما يقول في كتابه العزيز في سورة هود ” وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا “.

دعاء لجلب الرزق من القرآن الكريم

دعاء لجلب الرزق والتوفيق

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.. قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ.

اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.

اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.

دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له.

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

دعاء الرزق بالعمل مكتوب

دعاء الرزق وتحقيق المطالب

اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الأخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

اللهم رحمتك أرجو ، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت” اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا”.

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته ، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

فوائد دعاء الفرج

يلجأ الكثير من الناس إلى دعاء الفرج بصورة أساسية.. لذا إليك فضل استخدام هذا الدعاء في الآتي:

دعاء الرزق بالعمل مكتوب

  • الحصول على الأجر والثواب.. والتخلص من الكروب التي يمرون بها في الحياة الدنيا.
  • يعمل على إظهار المحبة الباطنية.. علاوة على أن هذا الدعاء يوجب ازدياد النعم.
  • علامة من علامات الانتظار.. التي يتخللها الصبر والثقة بالله -عز وجل-.
  • من خلاله يتم إحياء الأئمة الطاهرين.
  • الدعاء من العبادات المستحبة.. والتي تقرب الصلة وتقوي العلاقة بين العبد وربه.
  • هذا الدعاء على وجه الخصوص يؤدي إلى إصابة الشياطين بالفزع والخوف.
  • يعمل على النجاة من الفتن والمهالك التي سيصادفها البشر في آخر الزمان.
  • فيه تعظيم لله -عز وجل- ولدين نبيه.
  • تحصل من خلاله على شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • امتثال لأمر الله -عز وجل- وابتغاءً للفضل الواسع من لدنه.
  • يعمل على سعة الرزق والتخلص من الآفات التي من شأنها أن تؤرق الفرد المسلم في الحياة الدنيا.

دعاء الرزق وتيسير الأمور مستجاب

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا  ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء. فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

يسعى كل إنسان لأن يكون لديه سعة في الرزق، وحتي يتحقق ذلك لابد من الأخذ بالأسباب الجالبة للرزق، ومنها: الإكثار من ذكر الله تعالى واستغفاره والتوبة إليه، تقوي رب العالمين وامتثال أوامره واجتناب نواهيه، صلة الرحم، وهي من العبادات العظيمة ومن أكثر الأسباب التي تجلب الرزق للإنسان، الصدقة والإنفاق في سبيل الله وتقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين.

«اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين ، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».

«اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا».

دعاء الرزق

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيداً فقربه وإن كان قريباً فيسره وإن كان قليلاً فكثره وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

*اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء. وأنت الآخر فليس بعدك شيء. وأنت الظاهر فليس فوقك شيء . وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء مكتوب للرزق الوفير

إليك المزيد من الأدعية الجالبة للرزق .. التي تصلح للاستخدام في كل الأوقات، وقد وردت على النحو الآتي:

دعاء الصحة وَالعافِيةَ والرزق

اللهم يا رب العالمين أنت القادر على منحنا الرزق الوفير.. يا رب أرزقنا المال الذي يعيننا على تحمل مشقات الحياة، وأستر العيوب وتجاوز عن السيئات يا أكرم الأكرمين.

إلى من ندعو سواك يا رب العالمين.. فاللهم أرزقنا المال والخيرات وبارك لنا فيما رزقتنا، يا رب أنت القادر على تبديل الفقر بالغنى.. أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

اللهم يا بديع السماوات والأرض أنت القادر على منح عبادك الرزق الوفير الذي ييسر الحال على عبادك.. فاللهم أستر عيوبهم وأرزقهم الخير والحظ الوفير برحمتك التي وسعت الأرض والسماء.

إلهنا أنت القادر القوي.. إلى من ندعو وأنت القادر الذي لا يعجزك شيء، فاللهم أرزقنا الخيرات في الحياة الدنيا، وباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي والفقر كما باعدت بين المشرق والمغرب.

يا بر يا متعال برحمتك نستغيث فأصلح لنا أمرنا وتولنا بين عبادك الصالحين.. اللهم يسر لنا كل الصعاب، وارزقنا السكينة والسعادة في الحياة الدنيا.. وباعد بيننا بين العجز والفقر والكسل، وقربنا إليك على النحو الذي يرضيك عنا يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم أنت القادر القوي المتين البر الفرد الصمد.. ندعوك بكل أسمائك التي علمنا منها وما لم نعلم، أن ترزقنا السكينة والرضا والرزق الذي لا ينقطع أبدًا يا رب العالمين.

يا إله الكون ورب المستضعفين بدل الأحوال وأرزقنا الجنة والسعادة التي لا تنقطع أبدًا.. وباعد بيننا وبين النار، وزد لنا يا رب في الرزق الوفير.. وامنحنا السعادة والرضا في الحياة الدنيا.

دعاء الرزق

دعاء الرسول للرزق بلمح البصر

اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك.

يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، اغفر لنا، وارضَ عنّا، وتب علينا ولا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم..

يا الله، يا الله، يا الله، أسألك بحقّ مَن حقّه عليك عظيم أن تصلّي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علّمتني مِن معرفة حقك وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.

اللّهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، وأستعطف شرار خلقك، وأبُتلَى بحمد مَن أعطاني، وأُفتن بذمّ من منعني، وأنت مِن وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة والمنع.

اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتخرج الميّت من الحيّ وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.

اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته.

اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين.

اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

اقرأ أيضًا:  دعاء الرزق للزوج بالتوفيق

دعاء رزق المال مكتوب

الأسباب المؤدية لضيق الرزق

هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لضيق وانقطاع الرزق والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • المعاصي والذنوب

ارتكاب العبد للذنوب والآثام التي نهى الله سبحانه وتعالى عنها، قد يحرمه من رزقا مكتوبا له، حتى وإن جاءه الرزق فلا يأتيه إلا منغصا منزوع البركة.

  • حكمة الله في المفاضلة بين الناس في الرزق

المولى جلا وعلا فضل بعض الأشخاص على بعضهم في الرزق، فمنهم غنى ومنهم فقير، وفى ذلك حكمة ربانية لا يعلمها إلا هو.

  • الزنا

إن ارتكاب فاحشة الزنا والعياذ بالله، سببا من أسباب الفقر وضيق الرزق، فضلا عن كونها سببا من أسباب غضب الله سبحانه وتعالى وسخطه.

  • الربا والكسب الحرام

فالمولى جل وعلا وعد المتعاملين بالربا بالفقر والخسارة، كما أوضحت الآيات القرآنية، لذلك يجب التوبة من هذه المعصية التي تعد من أسباب ضيق وانقطاع الرزق.

  • نقص المكيال والميزان

وقد حذرنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من الغش في الميزان والذى يؤدى إلى الفقر والخراب.

  • قطع الرحم

صلة الرحم من الطاعات التي أمرنا بها المولى جلا وعلا، كما انها تعد من الطاعات الجالبة للرزق والبركة، ولذا فإن قطيعتها مفسدة وظلم ومعصية تستدعى تعطيل الرزق ومنعه كما جاء على لسان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

دعاء فتح باب الرزق

افضل دعاء لسعة الرزق

اللهم لا طاقة لفلان بن فلان بالجهد و لا صبر له على البلاء ولا قوة له على الفقر و الفاقة اللهم فصل على محمد و آل محمد ولا تحظر على فلان بن فلان رزقك و لا تقتر عليه سعة ما عندك و لا تحرمه فضلك ولا تحسمه من جزيل قسمك و لا تكله إلى خلقك ولا إلى نفسه فيعجز عنها و يضعف عن القيام فيما يصلحه ويصلح ما قبله بل تنفرد بلم شعثه

و تولي كفايته وانظر إليه في جميع أموره إنك إن وكلته إلى خلقك لم ينفعوه و إن ألجأته إلى أقربائه حرموه و إن أعطوه أعطوه قليلا نكدا و إن منعوه منعوه كثيرا وإن بخلوا بخلوا و هم للبخل أهل اللهم أغن فلان بن فلان من فضلك و لا تخله منه فإنه مضطر إليك فقير إلى ما في يدك و أنت غني عنه و أنت به خبير عليم.

عوامل زيادة وسعة الرزق

مما لا شك فيه أن سعة الرزق من المطالب الدنيوية الهامة التي يأمل كل إنسان في بلوغها والوصول إليها، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا بتوفيق من الله،  وقد جعل جلا في علاه أسبابًا لتحقيق ذلك والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

تقوي المولي عز وجل والإكثار من ذكره تعالي في كل وقت وحين، والابتعاد عن اقتراف الذنوب

والآثام والوقوع في المحرمات والمنكرات التي نهي عنها، فالتقوي

هي زاد المسلم في الدنيا والآخرة، وبها يحصل على الأجر والثواب العظيم

وهي من أسباب سعة الرزق.

الاستغفار ، فهذه العبادة بابًا عظيمًا من أبواب سعة الرزق، كما أنها تدفع البلايا عن الإنسان

وتطفئ غضب الله تعالي وهي عبادة سهلة وبسيطة يمكن تأديتها في أي وقت ومكان.

الدعاء ، فهذه العبادة من افضل العبادات التي يتواصل بها العبد مع بارئه

وهو تعمل على توطيد وتقوية العلاقة بينهما، كما أنها سببا عظيما لسعة الرزق.

التسبيح،  يجب على العبد المسلم أن يكثر من تسبيح مولاه في سائر الأوقات والأحوال

فالتسبيح من أسباب سعة الرزق وغفران الذنوب والفوز في الدنيا والأخرة.

التوكل على الله  تعالي والاستعانة به في شتي أمور الحياة، فالمسلم الحق يتوكل على بارئه

ويستعين به ولا يستعين بالبشر أو المخلوقات الذين ليس لهم

من الأمر شيئًا، فهذه هي العقيدة الإسلامية الصحيحة.

أسباب للرزق الكثير

صلاة الضحى، فأداء هذه الصلاة العظيمة من أسباب سعة الرزق والبركة فيه، وهي أحد السنن الواردة عن الرسول والتي أوصي بها.
صلة الأرحام والصدقة،  فكلا منهما سببا عظيما لسعة الرزق كما أخبرنا النبي المصطفي صلوات الله وسلامه عليه.
الشكر،  يجب على العبد المسلم أن يتوجه دائمًا بالشكر لربه تعالي على نعمه العديدة التي لا يمكن إحصاؤها، فالشكر أساس زيادة النعم وكثرتها،
الزواج، وهو من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على الإنسان.
الولد،  فكل مولود يأتي برزقه، ومن الممكن أن يكون سبب السعادة في الدنيا والآخرة لوالديه.
حفظ القرآن الكريم  وطلب العلم والمعرفة.

دعاء للرزق يوم عرفة

اللهم أني أسئلك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك ” فضل هذا الدعاء، يفضل ذكر هذا الدعاء في الجزء الأخير من الليل لزيادة الرزق والتخلص من الفقر  اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم اقض عنا الدين وإغننا من الفقر ” هذا الدعاء لقضاء الدين والحاجة

يتساءلُ الكثير من الأشخاص عن أدعية جلب الرزق، وقد ثبت عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم العديد من الأدعية الخاصة بتفريج الهموم وقضاء الدين وجلب الرزق، ومن هذه الأدعية ما يلي:

«لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ».

«اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ».

اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي.

“اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يُخَيِّبُ مَنْ رَجَاهُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَكِلُ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَيْهِ إِلَى غَيْرِهِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هُوَ يَقِينَا حِينَ تَنْقَطِعُ عَنَّا الْحِيَلُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هُوَ رَجَاؤُنَا يَوْمَ تَسُوءُ ظُنُونُنَا وَأَعْمَالُنَا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَكْشِفُ حُزْنَنَا عَنْ كَرْبِنَا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَجْزِي بِالْإِحْسَانِ إِحْسَانًا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَجْزِي بِالصَّبِرِ نَجَاة.

دعاء الرزق كامل

يتقرب العبد المسلم إلي بارئه رغبة منه في نيل رضاه وقضاء حوائجه من رزق وتوفيق وعمل وشفاء وما شابه ذلك، فالدعاء من أفضل العبادات وأجلها، وهو وسيلته لمناجاته عز وجل وطلب الحاجة منه.

وقد أمرنا تعالى بالإلحاح في الدعاء لافتا لعدم اشتراط أن يكون الدعاء بصيغة محددة، الأهم هو إخلاص النية لله ومناجاته بخشوع وتضرع، واستشعار الداعي أنه في معيته جل وعلا.

دعاء الرزق

« اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.

ادعية جلب الرزق للزواج

  • ادعية للرزق : اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح ، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني اللهمّ إني أعوذ بك من بوار الأيم، وتأخّر الزّواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحق من الزّوج (الزّوجة) وممّا آمل اللهمّ حصّن فرجي، ويسّر لي أمري، واكفني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمّن سواك.

دعاء لجلب الرزق في الصباح

يعتبر دعاء الرزق من الأدعية التي سخرها رب العالمين لعباده لطلب الرزق عموماً بكافة أشكاله وصوره المتعددة سواء كان الرزق أموال أو ذرية أو زوجة أو عمل ووظيفة أو غير ذلك من الأشكال التي ينتفع بها الإنسان في حياته، ومن بين هذه الأدعية التي سخرها تعالى لطلب الرزق ما يلي:

اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ”« اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

إن الرزق مقدر ومقسوم وما من عبدا يترك هذه الحياة الدنيا إلا بعد استكمال ما قسمه الله له من الرزق، قال صلى الله عليه وسلم: “أيُّها النَّاسُ اتَّقوا اللَّهَ وأجملوا في الطَّلبِ فإنَّ نفسًا لن تموتَ حتَّى تستوفيَ رزقَها وإن أبطأَ عنْها فاتَّقوا اللَّهَ وأجملوا في الطَّلبِ خذوا ما حلَّ ودعوا ما حَرُمَ”، وفيما يلي دعاء لجلب الرزق والوظيفة:

يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون.

أسباب ضيق الرزق

  • كسب المال بطرق غير مشروعة، والتي يأتي في مقدمتها السرقة او النصب على الآخرين أو ما شابه ذلك.
  • قسوة القلوب والإساءة إلى الناس وعدم الإحسان إليهم.
  • عدم اللجوء الى المولى سبحانه وتعالى في أوقات الشدائد.
  • قلة ذكر رب العالمين.

دعاء لجلب الرزق الوفير

حينما يكون الإنسان على يقين بأن الله تعالى هو الرازق الوحيد في هذا الكون، فذلك يبعث الطمأنينة في نفسه وقلبه وروحه، وإن كان هذا لا يمنع من السعي في طلب الرزق والعمل بجد واجتهاد من أجل تحصيله، وسوف يرزقنا الله الأجر والثواب الكبير وإن لم يكن ذلك في الدنيا سيكون في الآخرة .

إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فارضَ عني يارب وأصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين، وارزقنى من فضلك وجودك وكرمك يا كريم يا جواد يا من لا تنفد خزائنه.

دعاء لجلب الرزق للحبيب

اللهم هون عليه واطمئن قلبه وارح باله وارحمه وارزقه من واسع فضلك واجمعني معه في جنتك واجمعني به في الحياة الدنيا يا حي يا قيوم، ربي لا تريني فيه ما لا يسر ولا تريه فيني مالا يسر، وأدم علينا محبتنا واجمعنا فيما يرضيك وأكرمنا برزق يليق بجلالة قدرك يا رب العالمين ربي إني فيك أحبه.

بوستات دعاء الرزق والبركة

  • “اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الفقرِ ، وأعوذُ بك من القِلَّةِ والذِّلَّةِ ، وأعوذُ بك أن أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ”.
  • « اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ».
  • ”اللهم ارزقني علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء وسقم.

دعاء الرزق بمولود

دعاء الرزق بمولود جديد : ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء” ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا” اللهم بشرني بالذرية الصالحة كما بشرت زكريا بيحيى..

يامن رزقت مريم بلا حول منها ولا قوة ارزقني الذرية الصالحة المعافاة”. يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئًا قال له كن فيكون.. اللهم ارزقني الذرية الصالحة التي تقر بهما العيون”.

يارب ارزقني الذرية الصالحة في القريب العاجل، اللهم فرّحني بخبر حملي يارب يا كريم”.

دعاء لجلب الرزق وتفريغ الهم مستجاب

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له ، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا

وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك .

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء

وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن .

اللهُم أخرجني من اشد الضيق الى أوسع الفرج ، يارب انها ضاقت وتضيق منك وحدك الفرج يارب ، اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسى طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ

اللـهم ان حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتما مقضيا فأخرجني من قبري مؤتزرا كفني شاهرا سيفي مجردا قناتي ملبيا دعوة الداعي في الحاضر والبادي .

أسباب تيسير العمل وسعة الرزق

كما سبق وذكرنا هناك أسباب عديدة يمكن لكل إنسان القيام بها لتوسعة رزقه وتيسير عمله، ومن أهمها ما يلي:

أفضل 50 دعاء الرزق

  • تقوى الله والابتعاد عن المحرمات والمعاصي التي نهى عنها عزوجل، في الالتزام بأوامر الله وفعل الطاعات والأعمال الصالحة سببا من أسباب النجاة والفوز في الدنيا والآخرة، كما أنها تدفع الكروب والمحن والابتلاءات عن الإنسان، كما أنها تجلب الأرزاق إليه وتنزل البركة وتحقق له الخير كله.
  • الدعاء ، وهو الوسيلة التي يمكن للعبد التواصل من خلالها من بارئه ومولاه، ويدعوه بما يشاء سواء بسعة الرزق أو الشفاء من مرض معين أو تيسير أمراً ما، أو دفع كرب معين وما غير ذلك من المطالب الأخرى سواء دنيوية أو أخروية.
  • التوكل على رب العالمين، فهو وحده لا شريك له المانع والمعطي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده، ولا يمكن لأي مخلوق مهما كان أن ينزع من أي إنسان رزقه مما كتبه تعالى له، وهذا ما يستوجب علي العبد الإيمان الكامل بربه والأخذ بالأسباب المشروعة والتوكل عليه، وعليه أن يكون على يقين تام بأنه تعالى هو القادر على رزقه، في التوكل من الأسباب العظيمة للرزق.
  • الصدقة، وهي من أعظم الأبواب للحصول على الخير الوفير، كما أنها من مفاتيح الرزق والسعادة والفوز في الدنيا والآخرة، فهي حقاً تجارة رابحة منافعها كثيرة لا يمكن إحصاؤها.
سمر زينة البدوي

التعليقات

  1. يا رب افرج همى وكربى وسدد عندى الدين انا مريض سلطان ومديون ولم انجب اطفال وارجو المساعدة

  2. إني أستغيث بالله العلي العظيم.
    أنا مريض بالمس لم أعمل ولم أتزوج ولا أملك إرثا.
    أنا اطلب منكم مساعدة لكي اسدد ديوني كما اطلب منكم الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *