دعاء الصباح للإمام علي بن ابي طالب مكتوب

سمر زينة البدوي

دعاء الصباح للأمام علي بن أبي طالب عبر موقع محتوى، يعد دعاء الصباح من الأدعية الهامة جداً التي لها فوائد ومنافع كثيرة للإنسان، إذ أنه يساعد على حفظ الإنسان ويعمل على تيسير كافة أمور حياته المختلفة، ومن الأدعية الصباحية تلك الدعاء الذي قام بكتابته الإمام علي بن أبي طالب، فما هذا الدعاء وما هي صيغته، ذلك ما سوف نذكره لكم في هذه المقالة، فتابعونا.

دعاء الصباح لأمير المؤمنين عَلى

اللهم يامن دلع لسان الصباح بنطق تبلجه، وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلج. وأتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه، وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه. يامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته، وجلّ عن ملاءمة كيفيّاته.

دعاء صباح يوم جديد

اللهم مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم، أضيء قلبه بنور حبك، ضياء لا ينطفئ، وارزقه رزقا دائما، لا ينقطع، وصحة يستخدمها في طاعتك، وأحبه وحبب فيه خلقك وعبادك، آميـــــــن. اللهم ثبت له يقينه، وارزقه حلال يكفيه، اللهم ابعد عنه كل شيء يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه.

دعاء الصباح للرزق

يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون .

دعاء الصباح للإمام علي بن ابي طالب

اللّهمّ يَامَن دَلَعَ لِسانَ الصباح بنطق تبلّجه، وسرّح قِطع الليل المظلم بغياهب تلجلُجه، وأتقن صُنع الفَلك الدوّار في مقادير تبرّجه، وشعشَع ضياء الشمس بنور تأجّجه. يامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته، وجلّ عن ملاءمة كيفيّاته.

يا من قرب من خواطر الظّنون، وبَعُد عن ملاحظة العيون، وعَلِمَ بما كان قبل أن يكون. يامن أرقدني في مهاد أمنه وأمانه، وأيقظني إلى ما منحني به من مِنَنهِ وإحسانه، وكفّ أكفّ السوء عنّي بيده وسلطانه.

صلّ اللّهمّ على الدليل إليك في الليل الأليل، والماسك من أسبابك بحبل الشرف الأطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الأعبل، والثابت القدم على زحالفيها في الزمن الأول وعلى آلة الطيبين الأخيار، المصطفَين الأبرار، وافتح اللّهمّ لنا مصاريع الصباح، بمفاتيح الرحمة والفلاح، وألبسنا اللّهمّ من أفضل خلع الهداية والصلاح، واغرس اللّهمّ لعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع، وأجر اللّهمّ لهيبتك من أعماقي زفرات الدموع وأدِّب اللّهمّ نزق الخرق منّي بأزمّة القنوع.

إلهي! إن لم تبتدئني الرحمة منك بحسن التوفيق، فمن السالك بي إليك في واضح الطريق، وإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمني، فمن المقيل عثراتي من كبوة الهوى، وإن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان، فقد وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان.

إلهي! أتراني ما أتيتك إلاّ من حيثُ الآمال، أم علقتُ بأطراف حبالك إلاّ حين باعدتني ذنوبي عن دار الوصال، فبئس المطيّة التي امتطأت نفسي من هواها، فواهاً لها لما سوّلت لها ظنونها ومناها، وتبّاً لها لجرأتها على سيّدها ومولاها.

دعاء الصباح لأمير المؤمنين عَلى

تكملة دعاء الصباح للإمام علي

إلهي قرعت باب رحمتك بيد رجائي، وهربت إليك لاجئاً من فرط أهوائي، وعلّقت بأطراف حبالك أنامل ولائي، فاصفح اللّهمّ عمّا كان أجرمته من زللي وخطئي. وأقلني اللّهمّ من صرعة ردائي، وعسرة بلائي، فإنّك سيّدي ومولاي ومعتمدي ورجائي، وأنت غاية مطلوبي ومناي، في منقلبي ومثواي.

إلهي! كيف تطرد مسكيناً التجأ إليك من الذنوب هارباً أم كيف تُخيّب مسترشداً، قصد إلى جنابك ساعياً، أم كيف تردّ ظمآن ورد إلى حياضك شارباً، كلاّ وحياضك مترعة في ضنك المحول وبابك مفتوح للطلب والوغول، وأنت غاية السؤُلِ، ونهاية المأمول.

إلهي! هذه أزمّةُ نفسي قد عقلتها بعقال مشيئتك، وهذه أعباء ذنوبي درأتها برحمتك ورأفتك وهذه أهوائي المضلّة وكّلتها إلى جناب لطفك. فاجعل اللّهمّ صباحي هذا، نازلا عليَّ بضياء الهدى، والسلامة في الدّين والدّنيا، ومسائي جُنّة من كيد العدى، ووقاية من مرديات الهوى، إنّك قادر على ما تشاء

دعاء الصباح مكتوب

معلومات عن علي بن أبي طالب

قبل أن نذكر لكم دعاء الصباح للإمام علي، دعونا نلقي لمحة سريعة على اهم المعلومات الخاصة به، فقد ولد  في مدينة مكة المكرمة في اليوم الثالث عشر من شهر رجب لعام 23 قبل الهجرة

أي ما يوافق السابع عشر من شهر مارس للعام 599 ميلادياً، وينتمي إلى عائلة عبد المطلب من عشيرة بني هاشم الأكثر تميزاً في كافة أنحاء العربية.

وسيدنا علي بن أبي طالب هو ابن عم الرسول، وقد اعتنق الإسلام وهو في مقتبل عمره وقبل الهجرة إلى المدينة، وهو من أول الفتية الذين أسلموا معه صلي الله عليه وسلم

وقد تزوج من ابنته فاطمة الزهراء رضوان الله عليها وذلك في السنة الثانية للهجرة وتحديدا في شهر صفر، وقد كانت فاطمة الزوجة الوحيدة في حياته ولم يقم بالتزوج من غيرها، وأنجب منها ثلاثة أبناء هما “الحسن والحسين وأم كلثوم”.

ويعتبر علي رابع الخلفاء الراشدين حيث أنه قام باستلام الخلافة عقب استشهاد الخليفة عثمان بن أبى عفان، وقد كان علي فقهيا وعالماً في الدين الإسلامي

إذ أنه كان محباً للتعلم منذ صغره، كما انه رضى الله عنه كان زاهداً في الدنيا، فهو كان على اقتناع تام ويقين بأن هذه الدنيا هي دار ابتلاء واختبار.

وكان يتسم بالتواضع والكرم والشجاعة وغيرها من الصفات الأخرى الكريمة التي كان يتحلى بها، وقد كان له مواقف كثيرة مع النبي المصطفي، والتي يأتي في مقدمتها نومه في فراشه صلوات الله عليه عند الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة وتضحيته بنفسه.

دعاء صباح يوم جديد

أهم أعمال علي بن أبي طالب

كان للإمام علي بن أبي طالب العديد من الأعمال التي قام بها، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • محو أثار الجاهلية ، إذ أنه قام بإرسال أبا الهياج الأسدي حتى يعمل على طمس وإخفاء التماثيل، وذلك لمنع تقديسها أو عبادتها من قبل الناس.
  • بطلان الاعتقاد بالكواكب حيث أنه عندما أراد الخروج لقتال الخوارج ظهر له أحد المنجمين والذي نصحه بعدم الخروج، لأن القمر في العقرب وذلك ما سوف يترتب عليه عدم فوزهم في الحرب، ولكنه رضوان الله عليه كان مصراً على الذهاب والقتال، وبالفعل تمكن من هزيمة الخوارج والقضاء عليهم.
  • اهتم رضي الله عنه بالاحتساب في مجال الأسواق وعمل على تنظيم الشئون الخاصة بها، وقام بحث وتشجيع التجار على التعامل وفقا للشرعية الإسلامية.
  • قام علي ببناء السجون وولاية الشرطة، ففي عهده كانت وظيفة الشرطة إحدى الوظائف الهامة المتعارف عليها، كما أنه قام ببناء أحد السجون في الكوفة والذي أطلق عليه ”نافعاً”.
  • قام علي بالإبقاء علي أسلوب القضاء كما كان في عهد من سبقه في الخلافة، وقد كان يرغب في إدخال بعض التغييرات والتعديلات بما يتناسب مع التطورات التي تطرأ في المجتمع، إلا أنه أجل ذلك الأمر لحين استقرار الأمور الداخلية للدولة الإسلامية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *