10 مقدمات تعبير عن صلاح الدين الأيوبي

أ / عمرو عيسى

صلاح الدين الأيوبي يعد من أبرز العناصر التي لها القُدرة على وضع حجر الأساس في سبيل بدء أي مقالٍ أو موضوعٍ للتعبير يتحدث عن هذا البطل المقدام، فالأيوبي صلاح الدين حفر اسمه بحروفٍ من ذهب في التاريخين العربي والإسلامي على حدٍ سواء، لذا لا تُعد كثرة المواضيع التي تتحدث عنه أمرًا غريبًا.

مقدمة موضوع تعبير عن صلاح الدين الأيوبي

 تعبير عن صلاح الدين الأيوبي

لا أعتقد أن هنا من لم يسمع عن صلاح الدين الأيوبي وما قام به من إنجازاتٍ على كافة الأصعدة السياسية، العسكرية بالإضافة إلى الدينية بكل تأكيد، وفي واقع الأمر لا مُبالغة في قولنا إن الأيوبي يُعد سببًا من أبرز أسباب انتشار الإسلام السُني في جمهورية مصر العربية حتى يومنا هذا.

بطاقة تعريفية بصلاح الدين الأيوبي
تاريخ الميلاد 532هـ / 1138م في مدينة تكريت.
تاريخ الوفاة 589هـ / 1193م في مدينة دمشق إثر الإصابة بداء معدي.
مكان الدفن سوريا – دمشق – المدرسة العزيزية.
السُلالة السلطنة الأيوبية.
العرق كُردي.
النسل العزيز عُثمان، الأفضل، الظاهر بن صلاح الدين الأيوبي.

يُطلق المؤرخون على صلاح الدين الأيوبي لقب الملك الناصر أو المُظفر صلاح الدين والدُنيا، واسمه الحقيقي هو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني، وعُرف عن الأيوبي كونه شديد الحرص على التعامل بعدلٍ مع العباد خوفًا من أن يلقى خالقه وبارئه وهو ظالم أو جائر.

فكانت لصلاح الدين الأيوبي العديد من الأفكار التوسعية والعسكرية مُنذ الصغر، وهي ما كانت الدافع الأول والرئيسي فيما وصل إليه من مكانةٍ لدى أهل لُغة الضاد.

كما أن الخلفية الدينية والعلمية التي بنى عليها صلاح الدين كُل ما قام به على مر حياته تسببت في كونه واحدًا من أكثر الشخصيات التي امتلكت شعبية على مر التاريخ العربي وصلت إلى كونها جارفة في واقع الأمر.

يُمكن الاستناد إلى كافة المُبررات التي سبق ذكرها أعلاه في سبيل تفسير كثرة مواضيع التعبير التي تُكتب عن صلاح الدين الأيوبي، وهذا لا يقتصر على مرحلةٍ دراسيةٍ دونًا عن غيرها في الحقيقة، فالحديث عن الأيوبي شائع للغاية.

كما أن ما مر به في حياته من تجاربٍ كثيرة جعل من سيرته موضوعًا دسمًا للحديث، لذا وإيمانًا منا بواجبنا نحو أبنائنا الطُلاب قررنا مد يد العون لهم وسرد بعض أفضل مُقدمات التعبير التي تختص بصلاح الدين الأيوبي، ومن أمثلتها:

1- نسل صلاح الدين

صلاح الدين الأيوبي هو واحدٌ من الشخصيات التي يُمكن وصفها بكونها ذائعة الصيت، وعلى الرغم من ذلك لم يتم التوصل حتى يومنا هذا إلى حقيقة نسبه وأصله، فهُناك العديد من الاختلافات بين المؤرخين، ولا نعني بالنسب حقيقة كونه من نسل أيوب بن شاذي بن مروان، ولمن ما نقصده هُنا هو كونه من الأكراد أما العرب الذي عاشوا بين الأكراد.

لا يفوتك أيضًا:  صور ومعلومات عن قلعة صلاح الدين الأيوبي

2- مسقط رأس الأيوبي

شهدت مدينة تكريت في العراق ولادة ابنها الأبرز في عام 1138م، فلم تلد هذه المدينة قبله أو بعده من هُم أكثر منه شهُرة ومكانة على مر التاريخ ككُل، وعلى الرغم من لك إلا أن الأيوبي لم يعش في تكريت قدر ما عاشه في دمشق التي أحبها حُبًا جمًا.

3- صلاح الدين الأيوبي والمماليك

على الرغم من ارتباط لقب المماليك بالشركس من مُحاربي تركستان والقوقاز الذين استقدمهم الخُلفاء العباسيون وجعلوا منهم حُراسًا وقادةً لجيوش المُسلمين إلا أن هُناك مماليكًا سبقوهم وهُم المماليك الصلاحية أو الممالك الناصرية، وهُم الفرقة التي تبعت الناصر صلاح الدين والدُنيا الأيوبي.

4- صراعٌ صليبي أيوبي

دون التاريخ العشرات من الصولات والجولات التي جمعت بين صلاح الدين الأيوبي وأبناء الحملة الصليبية من الأوروبيين في ميدان المعركة، ولكن مُنذ بداية الصراع في مصر على مدينة دِمياط وحتى نهايته عندما استعاد مُعظم أراضي لبنان وفلسطين منهم في معركة حطين كانت للبطل المُسلم المغوار اليدُ العُليا.

لا يفوتك أيضًا:  ما لا تعرفه عن القائد صلاح الدين الأيوبي

5- الخلفية العلمية للأيوبي

وفي سياق الحديث حول تعبير عن صلاح الدين الأيوبي يعد صلاح الدين الأيوبي يُعتبر من الأسماء التاريخية التي عُرفت وانتشرت بما قام به من فتوحاتٍ إسلامية ومعارك سيطر على جباهها كما لم يُسيطر عليها أحدٌ من قبل، ولكن ما يجهله الكثيرون هو كون صلاح الدين قد برع في العديد من العلوم الدينية والدنيوية على حدٍ سواء، فكان مُحبًا للُغة العربية وعاشقًا للهندسة الإقليدية وعلوم الحساب.

6- من مُجندٍ حتى قائد لا صوت يعلو فوق صوته

من أكثر ما يلفت الأنظار بالحديث عن صلاح الدين الأيوبي هي رحلة صُعوده، فلم يبلغ الأيوبي ما بلغه بين ليلةٍ وضُحاها، فالفارس الأسطوري والقائد المُخضرم بدأ كعسكريٍ في جيش ملك الشمال السوري نور الدين زنكي، وقد حارب بقيادة عمه أسد الدين شيركوه حتى أصبح قائدًا للجيش وبعدها الحاكم الآمر والناهي لمصر.

7- إعلاء راية الإسلام سُني المذهب

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن صلاح الدين الأيوبي جاء صلاح الدين إلى مصر وكان المذهب الشيعي يبدأ في انتشاره وتوسعه إلى حدٍ كبير، ولكن فور توليه قيادة الجيش وبعدها وزارة مصر بأكملها سعى لاقتلاع هذا المذهب من جذوره في سبيل العودة إلى دين الله السليم، فعزل قُضاة الشيعة وعمل على استبدالهم بالشافعيين، كما عمل على تأسيس مدرستين هُم الأبرز حينها في تعليم تعاليم الشريعة وهُما الناصرية والكمالية.

8- عداءٌ اتهم على إثره الأيوبي بالخيانة

 تعبير عن صلاح الدين الأيوبي

على مدار حياة صلاح الدين الأيوبي عُرف عنه كونه يعمل على تنفيذ ما يُمليه عليه عقله وقلبه على حدٍ سواء، فعلى الرغم من كون نور الدين زنكي هو من جعله وليًا على مصر إلا أنه لم يُنفذ ما طلبه منه في الكثير من الأحيان، حتى أنه حارب ابنه في حلب، لذا تم اتهامه بالخائن من قبل الزنكيين والشيعة.

9- مُحبٌ للشعر يهوى الخيول

في حال ما حاولت تخيل صلاح الدين الأيوبي فقد تُرسم في خيالك صورةً لشخصٍ فظٍ عبوس الملامح بسبب كُل ما خاضه من حروبٍ وغزوات بطش فيها أعدائه بطشًا وأذاقهم أسوأ الهزائم وأكثرها قسوة، ولكن في واقع الأمر كان الأيوبي هادئًا وعُرف عنه تحكيم العقل، كما أنه أحب الخيول العربية المُطهمة وعشق دواوين الشعر حتى حفظ بعضها عن ظهر قلب.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن صلاح الدين الأيوبي

10- دافع صلاح الدين الأول للمعارك

ترعرع صلاح الدين الأيوبي في معشوقته وحبيبته الأولى والأخيرة دمشق رفقة والده، وقضى فيها أغلب عمره على الرغم من كونه تكريتي الأصل في المقام الأول، وهُناك تعلم تعاليم الدين ونهل من علم الشريعة ما لم ينهله في غيرها من البلاد، ومن أشد ما أحبه في أبواب الدين وقصص الأولين الفتوحات والغزوات، وارتبط قلبه بالجهاد وجعله دافعه الأول وعقيدته التي يستند عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *