استخدام حبوب أوميغا 3 للتخسيس وفوائدها وأضرارها

أ / عمرو عيسى

تعد الزيادة في الوزن من الأمور المؤرقة لكل من السيدات والرجال على حد السواء، وذلك ما يجعلهم يلجؤون إلى وسائل مختلفة للتقليل من تلك الزيادة، تلك الوسائل منها المكملات الغذائية أو الأعشاب والأدوية الطبية.

من ضمنها زيت السمك “أوميجا 3”الذي يشيع استخدامه لتعدد فوائده لكل من الجسم والعقل والقلب، ولكن ما علاقة تلك الأقراص بالتخسيس ودهون الجسم؟

قد أوضحت الأبحاث أن أحماض أوميجا 3 مجموعة من الدهون الأساسية والمفيدة لصحة الجسم، وقد تم إثبات فاعليتها في تقليل الشهية والرفع من معدل الحرق في الجسم، وبنفس الوقت فهي تعمل على بناء العضلات خاصةً لمن يتبع حمية غذائية صحية.

هل حبوب أوميجا 3 آمنة للتخسيس ؟

على الرغم من إثبات الأبحاث أن أوميجا ثري من الحبوب آمنة الاستخدام إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أرشدت بألا يتم تناول ما يزيد عن الجرعة المسموحة في اليوم من أوميجا 3، وذلك حتى يتم تجنب أية مضاعفات صحية أولها ارتفاع معدل ضغط الدم أو الإصابة بسكتة دماغية.

لهذا في حالة الرغبة في تناول أوميجا 3 للتخسيس، فيجب أن تتم استشارة طبيب بخصوص الجرعة المسموحة لك في اليوم منها، وفي الغالب ما تكون الجرعة الاعتيادية منه هي ثلاث مرات في اليوم بعد أن يتم تناول وجبة الغذاء الرئيسية.

فوائد أوميغا 3 للتخسيس وفقدان الوزن

كيفية استخدام أوميغا 3 للتخسيس

بعد التعرف على أمان تناول أقراص أوميجا 3 لفقدان الوزن الزائد، فمن الجدير التنويه إلى أن الأبحاث قد أظهرت عدد من الفوائد التي تنتج عن تناولها، وتتمثل فيما يلي:

1- تقليل الشهية

يساعد تناول أوميجا ثري ضمن الحمية الغذائية في تقليل الشهية للفرد، وذلك ما يعمل على خسارة الوزن والمساعدة في تقليل كمية الطعام المتناول، وما يُرجح أنه السبب في ذلك أن الأوميجا 3 تساهم في تنظيم هرمون السيروتونين المسؤول عن شهية الفرد، كما أن التحكم في نسبة ذلك الهرمون تساعد بشكل كبير في التخلص من الشعور بالاكتئاب.

2- خسارة الوزن وبناء عضلات

تعمل حبوب أوميجا 3 على التقليل من الوزن الزائد والدهون الغير صحية، وذلك في حالة تم تناولها بمعدل 3 جرعات معيارها 2 جرام في اليوم لمدة لا تقل عن ستة أسابيع، وفي ذات الوقت يتم بناء العضلات.

3- تقليل مخزون الدهون

تساهم أوميجا 3 في تقليل اختزان الجسم للطعام الذي يتم تناوله على هيئة دهون، والسبب العلمي في ذلك هو أن الأقراص لها القدرة على الزيادة من حساسية الأنسولين في الجسم، وتساعد الخلايا على حرق الطعام بكفاءة، وهو ما يعمل على عدم تحويلها إلى دهون.

4- نجاح الحمية الغذائية

من ضمن الأمور التي تساعد فيها حبوب الأوميجا 3 هي ضمان نجاح الحمية الغذائية التي يتم اتباعها، وذلك بتجارب فئة كبيرة ممن استخدموها، وذلك بالطبع مع تناول كمية أقل من الطعام وممارسة الرياضة بشكل حيوي أكثر.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المرأة

كيفية استخدام حبوب أوميجا 3 لفقدان الوزن

كيفية استخدام أوميغا 3 للتخسيس

إن الطريقة التي يتم بها استخدام أوميجا 3 لفقدان الوزن ليست واحدة لكل الناس، وذلك لأنها تعتمد على أمور عدة أولها الصحة الجسمانية والعمر، وفيما يلي نتناول إرشادات استخدامها:

1- اعرف جرعتك

قبل البدء في استخدام حبوب أوميجا 3 لا بد من الانتباه إلى ضرورة استشارة الطبيب ليقوم بتحديد الجرعة اللازمة لك من الأقراص، ولكن منظمة الغذاء والدواء قد أوضحت أنه يمكن تناول حبوب السمك بجرعة 300 مللي فقط في اليوم، ويتم تناول تلك الجرعة قبل تناول الوجبة الغذائية بنصف ساعة.

2- اتباع نظام غذائي صحي

من الهام أن يتم اتباع نظام الغذاء الصحي بجانب تناول أوميجا 3 وذلك لكي يتم الحصول على النتيجة المطلوبة وخسارة الوزن الزائد، ويجب أن يتم تجنب تناول الدهون أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

مع زيادة عنصر الأسماك في الطعام والفواكه، الخضراوات والأطعمة الأخرى الصحية في النظام اليومي، ويمكن أن يتم اتباع حمية غذائية موصوفة من قبل اختصاصي تغذية.

3- التمارين الرياضية

من الهام أن تتم ممارسة التمارين الرياضية بجانب تناول حبوب أوميجا 3 وذلك لأنها تحفز عملية الأيض وحرق الدهون بشكل كبير وفعال، ولهذا فلا يمكن الاعتماد على الأوميجا 3 بمفردها.

4- التحكم بالعوامل العصبية

من ضمن الأمور التي تؤثر على معدل الحرق وخسارة الوزن هي أن تتم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في التخفيف من الضغط النفسي، كما أن التأمل واليوغا من شأنها أن تعمل على تعزيز صحة الجسم.

أنواع حبوب أوميجا

كيفية استخدام أوميغا 3 للتخسيس

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأوميجا 3 ومن الهام الحصول عليه لتعزيز مناعة الجسم، وفيما يلي تلك الأنواع بالتفصيل:

  • حمض ألفا لينولينيك ALA ويتواجد ذلك النوع في بعض الأطعمة كبذور الشيا، الكتان أو عين الجمل.
  • إيكوسابينتنويك EPA ويتواجد في السمك الدهني أو الطحالب.
  • الدوكوساهيكسانويك DHA وهو ما يتواجد في بعض الأطعمة كالبيض والطحالب أو السمك الدهني.

ينصح الأطباء بأن يتم تناول حبوب أوميجا 3 أو الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا بدلًا منها، خاصةً التي تتضمن حمض إيكوسابينتنويك أو الدوكوساهيكسانويك بشكل خاص، والأطعمة كذلك تعطي فرصة التنحيف.

لا يفوتك أيضًا:  طرق تنشيط الذاكرة 15 طريقة مُجربة لتنشيط الذاكرة

آثار جانبية لحبوب أوميجا 3

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لحبوب أوميجا 3 إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تطرأ على الفرد إثر تناوله، ومن ضمنها ما يلي:

  • الشعور بآلام في المعدة.
  • صدور رائحة فم كريهة.
  • الإسهال.
  • الشعور بالغثيان.

احتياطات تناول أوميجا 3

هناك بعض الإرشادات التي يجب الانتباه لها أثناء تناول حبوب أوميجا 3 وذلك حتى لا يكون هناك أي من الآثار السلبية لها على الجسم، وأولها أن تتم استشارة الطبيب وإخباره إن كان هناك أية مشكلات صحية وأدوية يتم تناولها بالإضافة إلى ما يلي:

  • إخبار الطبيب عن المكملات التي يتم تناولها.
  • في حالة الإصابة بحساسية أسماك لا يجب أن يتم تناول تلك الحبوب.
  • بالنسبة للنساء الحوامل فهو آمن ولا يوجد داعٍ للقلق من تناوله.

مصادر omega 3  الحيوانية

يمكنك الحصول على الكمية المناسبة لك من الأوميجا 3 في اليوم من الطعام، ففيما يلي إليك المصادر الحيوانية لذلك الحمض الدهني:

الماكريل 5134 مجم
زيت كبد الحوت 2682 مجم
سمك السلمون 2260 مجم
المحار 435 مجم
السردين 1480 مجم
الرنجة 2366 مجم
الروبيان 2000 مجم
التراوت 2000 مجم
الكافيار 6786 مجم
التونة المعلبة 500 مجم
الهلبوت 900 مجم
التونة الباكور 1500 مجم

تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة عالية من الزئبق، ومن الهام الحذر من تناولها في حالة الحمل أو للصغار حتى لا يكون هناك تأثير سلبي على الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  كم حبة أوميغا 3 في اليوم

مصادر أوميجا 3 في النبات

يمكن الحصول على نسبة الأوميجا 3 المناسبة في اليوم من المصادر النباتية التالية:

  • الجوز.
  • بذور القنب.
  • حبوب الكلى
  • بذور الكتان.
  • زيت فول الصويا.

الجرعة الزائدة من أوميجا 3

في الغالب لا تسبب حبوب الأوميجا 3 الآثار السلبية على الجسم، ولكن لا يجب أن تتم مضاعفة الجرعة المتناولة حتى لا يكون هناك احتمالية للإصابة بسيولة في الدم، بينما بالنسبة للحوامل قد يتسبب ذلك في التسمم نظرًا للكميات العالية من فيتامين أ، فليست كل مكملات زيت السمك نقية.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل فاتح شهية للأطفال ويسمن من الصيدليات

سعر حبوب أوميجا للتخسيس

لا يوجد نوع من حبوب أوميجا 3 مخصص للتخسيس، ولكن تعد حبوب أوميجا بلس هي المناسبة للحصول على فوائدها، ويبلغ سعرها في الأسواق الطبية حوالي 42 جنيهًا مصريًا.

من الهام الانتباه أثناء شراء حبوب أوميجا أن يتم الحصول عليها من الصيدلية، ومن الواجب أن يتم الالتزام بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، مع التأكد من صلاحيتها المكتوبة على العبوة، وأنها خالية من الشوائب.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *