8 من أفضل روايات فرجينيا وولف

أ / مروة سامي الجندي

أدالاين فرجينيا وولف واحدة من أشهر أديبات القرن العشرين، ومن أوائل مستخدمي تيار الوعي كطريقة للسرد، إذ وُلدت فرجينيا في عائلة غنية مهتمة بالفنون وشغوفة به، حيث كانت تعمل والدتها كعارضة للحركة الفنية المعروفة باسم “ ما قبل الرفائيلية “، وفي ذلك دلالة على أن فرجينيا قد تعلمت احترام الفنون والتميز فيها عن ظهر قلب، كما تلقت تعليمها في مجال الأدب الإنجليزي والأدب الفيكتوري.

أشهر روايات فرجينيا وولف

بدأت روايات فرجينيا وولف فقد في الظهور منذ عام 1915، حيث بدأت في نشر أعمالها من خلال دار النشر التي أقامتها مع زوجها عام 1917.

أما في الفترة ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية كانت فرجينيا جزءً لا يتجزأ من المجتمع الأدبي والفني، إذ تمكنت من نشر أولى روايتها والتي كانت بعنوان “The Voyage Out” .

كما تبعت هذه الرواية بعض الأعمال الأدبية الأخرى مثل: (السيدة دالواي –1925)، (إلى المنارة أورلاندو –1928)، كما اشتهرت بكتابة المقالات ومن أشهر مقالاتها (غرفة تخص المرء وحده – 1929).

لفرجينيا عدد كبير من الأعمال المختلفة من: الروايات، المقالات، النصوص الأدبية القصيرة، ومن أهم الروايات التي اشتهرت بها فرجينيا وولف: ( The voyage out/ The new dress  / Mrs Dalloway / The waves / Between the Acts / To the Lighthouse / Orlando: A Biography / A Room of One’s Own / Flush: A Biography / Jacob’s Room).

تعرف على:  أسماء أشهر 10 روايات في العالم 

1- The voyage out (تعدد الأصوات)

روايات فرجينيا وولف

تدور هذه الرواية حول رحلة لرجل يُدعى راشيل فينش، إذ خاض رحلة إلى البحر ومن خلاله إلى أماكن مختلفة ومتعددة، تناولت فيرجينا في هذه الرواية بعض المصطلحات المهم التعرف عليها مثل: الحرية / النسوية / التحولات الشخصية / الرومانسية .

2- The new dress (الفستان الجديد)

في عام 1929 قامت فرجينيا بكتابة تلك الرواية، والتي استخدمت فيها بعض المصطلحات التي تعبر عن المرأة وكيف تتأثر حالتها النفسية بملابسها.

كما أن اتزانها الفكري والشعور بالراحة يُبنى من خلال اهتمام المرأة بنفسها، وتمكنت فرجينيا من ربط كل هذا بالصراعات الطبقية التي تتعرض المرأة لها في حياتها اليومية، كما تذكر أن الانسان يحاول التطلع دائمًا بحيث يصبح في مكانة أعلى مما هو عليها الآن.

3- Mrs Dalloway (مسز دالوي)

رواية مسز دالوي من أكثر الروايات التي حققت نجاحًا باهرَا؛ لأنها تعبر عما تمر به المرأة من صراعات داخلية وخاصة من هن في عمر الخمسين فما أعلى، حيث تناولت فرجينيا في هذه الرواية حياة دالوي لمدة يوم واحد وهي امرأة تناهز الـ 50.

تكشف عما تشعر به من خلال الرواية، كما تناقش مجموعة من القضايا الاجتماعية، السياسية، والعاطفية.

تعرف على:  ترتيب أفضل 50 رواية رومانسية جريئة (أسماء روايات رومانسية)

4- The waves (الأمواج)

روايات فرجينيا وولف

تعتبر هذه الرواية كبيرة إلى حدٍ ما بالنسبة لبعض القُراء، حيث تتكون من ستة أجزاء، إذا تروي قصة لمجموعة من الأصدقاء، ظلوا أصدقاء لفترة زمنية طويلة عُدت بسنوات.

ما ميز تلك الرواية أن الكاتبة قد استخدمت تقنية التدفق المؤثر للكتابة، حيث وصفت ومثلت الأصوات الداخلية للشخصيات.

ومن ثم سردت تجاربهم الشخصية، كما كشفت عن الوعي والهوية الشخصية والتغيرات الكثيرة التي يمر بها الإنسان بمرور الزمان.

5- Between the Acts ( بين الأفعال )

نُشرت هذه الرواية عام 1941، وتعتبر هذه الرواية هي آخر كتابات فرجينيا، تتحدث فرجينيا فيها عن ضابط في الجيش متقاعد، استقر مع شقيقته في منزل في انجلترا، لديه ابن واحد فقط ومتزوج ولكن بسبب انشغال ابنه ترتكب زوجته بعض الأفعال المزرية.

تحدثت تلك الرواية عن الوحدة والانعزال والكره والندم وغير ذلك من الصفات التي تؤثر بدورها في مسار الرواية، وقد اهتمت فرجينيا بإعادة كل الفوضى العارمة التي حدثت خلال الرواية إلى مكانها دون الخسارة، وعلى هذا قد قال القُراء أن فرجينيا تخلصت من الفوضى والتضارب الذي كان يسكنها بمجرد إنهاء تلك الرواية.

6- To the Lighthouse (لوم البيت العتيق)

روايات فرجينيا وولف

تدور أحداث هذه الرواية حول رامسي وعائلته، إذ يقضون إجازاتهم الخاصة في منزلهم على جزيرة ما، مما دفعهم إلى التأمل والخروج بمجموعة كبيرة من المصطلحات التي تناولتها فرجينيا بدورها في الرواية من: الزمن / الذاكرة / الفن / الحياة العائلية، كما قامت بتسليط الضوء على التغيرات التي تحدث للإنسان بمرور الوقت.

7- Orlando: A Biograph (أورلاندو – سيرة ذاتية)

عبّرت هذه الرواية عن شخص يلفظ أنفاسه الأخيرة بالنطق بنداء بين الحياة والموت والهوية والحرية، وقد استخدمت فرجنيا الأسلوب الهزلي في هذه الرواية، مما جعل الرواية هي الأكثر شعبية والأفضل بالنسبة للقُرّاء.

8- (غرفة تخص المرء وحده)

كُتب هذا المقال في عام 1928، حين تمت دعوة فرجينيا لإلقاء سلسلة من المحاضرات التي تحمل بين ثناياها ردًا على سؤال “ما الذي تحتاجه المرأة لكتابة الروايات الجيدة؟”

كانت الإجابة تتمحور حول فكرة الاستقلال المادي والشخصي، حيث يمنحك استقلالية مناسبة تساعدك في الوصول إلى ما تريدين – هذا في رأي فرجينيا – أي كل ما تحتاجينه فقط هي غرفة لفرد واحد ومبلغ مالي يساعدك على دفع مقابل الغرفة والطعام، ولا تعتمد على أي شخص.

تعرف على:  روايات رومانسية كوميدية

بعض الدروس المستفادة من روايات فرجينيا وولف

1- تسلح بعلمك عن نفسك

تختلف الحكمة من قراءة الروايات أو الكتب أو المقالات أو أي فقرة نثرية بالرغم من أن الكاتب واحد، وذلك بناءً على مجموعة من المعايير الخاصة التي تختلف من شخص لآخر.

لذا حين تعزم على القراءة لا بد أن تقرأ ما يناسبك أو أن تتسلح بالعلم الكافي الذي يساعدك على الاستزادة والنهل من الروايات التي تقرأها، لا يرجع بك إلى الوراء ويضطرك إلى التأخير والقهقرة المعرفية.

2- دراسة الوعي البشري

تناولت فرجينيا مجموعة كبيرة من المصطلحات التي بإمكانها أن تزيد من وعيك الذاتي ووعيك بالآخرين أيضًا، حيث تكشف روايات فرجينيا العديد من التجارب الداخلية للأشخاص.

كما تعرض مجموعة من الأفكار والمشاعر التي يمر بها الإنسان خلال فترات حياته المختلفة، علاوة على أنها تساعد القُراء على فهم أنفسهم بنظرة أقرب.

3- أطلق العنان لآفاق تفكيرك

بمجرد امتثالك لقراءة روايات وولف، يمكنك التعرف على مبادئ لم تُذكر أمامك سوى مرات قليلة، وذلك لما تتناوله وولف خلال روايتها من وجهات نظر جديدة إلى جانب عرض بعض الحلول للتحديات التي تواجه الدول.

4- إحكام اللغة

يمكنك تعلم الوصف الفني ومناسبات استخدام التعبيرات الجمالية في اللغة الإنجليزية من خلال روايات فرجينيا وولف، حيث تمتعت الروايات باللغة الجميلة، والوصف الفني الرائع للمواقف.

5- التجارب الفنية الجديدة

روايات فرجينيا وولف تعطي لقارئها تذوق كتابي جديد من حيث الشكل والتقنيات الأدبية المستخدمة في معظم رواياتها.

روايات فرجينيا وولف تمكنت من زرع بعض القيم الجديدة التي يمكن أن تناسب البعض، ويختلف معها آخرون، وهذا يعود إلى طريقة استقبالك للمدخلات التي ستؤثر بك لا محالة.

أ / مروة سامي الجندي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *