من هو أنطوني فان ليفينهوك وما هي أشهر اكتشافاته

أ / مروة سامي الجندي

يُعد أنطوني فيليبس فان ليفينهوك رجل الأعمال والعالم الهولندي من أحد علماء العصر الذهبي للعلوم والتكنولوجيا ، والذي قدم للبشرية أول مجهر ضوئي مستخدم في مجال الأحياء الدقيقة.

وقد أثرى المجال الطبي بالكثير فقد اكتشف الحياة الميكروبية والمجهولة الذي خلد اسمه في عالم الاكتشافات بعصر العلم الذهبي الهولندي الذي بدأ عام 1590م وحتى عام 1720م.

اكتشافات أنطوني فان ليفينهوك

اكتشافات أنطوني فان ليفينهوك

وكان من بين اكتشافاته اكتشاف الكائنات الدقيقة ذات الخلية الواحدة، ويعتبر أول من وثق الملاحظات المجهرية للألياف العضلية والحيوانات المنوية والبكتيريا، بالإضافة الى طريقة تدفق الدم الى الشعيرات الدموية.

وتجدر بنا الإشارة الى انه رغم كل تلك الاكتشافات الا انه لم يترك أي كتاب له في علم الأحياء، ولكن برزت اكتشافاته الى النور عن طريق مراسلاته مع الجمعية الملكية التي قامت بنشر كافة رسائله في النهاية.

سيرة أنطوني فان ليفينهوك

ولد انطوني بهولندا في مدينة دلفت لأسرة متوسطة الحال، وقد بدأ حياته في العمل كتاجر للقماش، ولأنه كان هاوياً لاكتشاف المادة لجأ لتركيب الميكروسكوب من مجموعة من العدسات المثبتة فوق بعضها البعض ليتمكن من الرؤية بشكل جيد.

وقد وصل في أول مرة الى صنع عدسة مُكبرة بمعدل 270 مرة وقام باستخدامها لفحص عينات الدم  والحشرات والماء وأنسجة الجلد والعضلات.

اختراع المجهر المبسط

اول من اخترع المجهر المبسط

توصل لوفنهوك الى ان اليرقات والعذارى تنشأ من بيوض وليس كما زعم سابقيه انها من تراب، وقد نجح في وصف دورة حياة النمل، كما وصف انسجة نباتيه لساق أحادية وثنائية الفلقة

ووصف العضلات الهيكلية وبنية الأسنان، وبراعم الهيدرا، والعين المُركبة، ودوران الجنين في بيض بلح الماء، وعدسة عين الحيوانات الراقية ،وثلاث أنواع من بكتيريا العصيات.

ونجح فان ليفنهوك بتسجيل أول ملاحظة له عن الميكروبات عام 1674م، فقد استطاع تصوير الميكروبات التي تنمو في المياه والمستنقعات وأمعاء الإنسان .

اكتشافاته العلمية

يعتبر اكتشاف الميكروبات من اهم الاكتشافات التي قال عنها أنطوني فان ليفينهوك حيث اكتشف خلال فحص قطعة من القماش كائنات عصوية الشكل كما استطاع العثور على هذه الكائنات في كلا من المستنقعات وفي ماء المطر وأمعاء الإنسان.

وربما لم يدرك العالم وقتها قيمة اكشاف البكتيريا وقتها الا عندما ظهر العالم الفرنسي الكبير باستور حيث كشف المزيد عن علم الميكروبات المختلفة الاحجام والاشكال كما استطاع ايضا معرفة كيفية عمل الشعيرات الدموية، وفصَّل بنية الأنسجة العضلية، وبيَّن تركيب الشعر.

يعتبر اول من اكتشف تركيب الحيوانات المنوية فيما عارض نظرية التوالد التلقائي لأشكال الحياة الدنيا، وربما تكون كل هذه الاكتشافات جعلت منه محور الحديث فقد زاره عدد من اهم رموز الدولة وقتها منهم  القيصر الروسي بطرس الأكبر وملكة إنجلترا.

اختراع المجهر الضوئي

من هو أنطوني فان ليفينهوك ؟

وكان لفان ليفنهوك الأسبقية في التعرف على تركيب الحيوانات المنوية، وله الريادة في تحديد وصف دقيق لكريات الدم الحمراء وشرح مسارها في البلازما وأيضاً داخل شعيرات أذن الأرنب والضفدع.

عرض نظرية التوالد التلقائي لأشكال الحياة، وأثبت كذلك أن البراغيث مثلها كمثل الحشرات ذات الأجنحة خاصة في التكاثر، وأوضحت مشاهداته وجود حيوانات دقيقة أطلق عليها الحييوينات موجودة في قطرات المطر ولعاب الإنسان.

وفاة أنطوني فان ليفينهوك

توفي أنطوني فان ليفينهوك في منزله في يوم مولده من عام 1723 ولكنه كان محبا للعمل ومثابرا وصبورا وراغبا في المعرفة حتى اخر يوم في عمره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *