فوائد واضرار جلوتامين لكمال الأجسام

أ / ايه السيد جبر

فوائد واضرار جلوتامين لكمال الأجسام عبر موقع محتوى, يعد الجلوماتين من أهم المكملات الغذائية التي يحتاج لها الرياضيين بصفة خاصة لاعبي كمال الأجسام لأنه أحد الأحماض الأمينية المتواجدة في جسم الإنسان والتي تساعد على بناء البروتين.

وعندما يقوم الرياضي بعمل تمارين شاقة فإنه يفقد نسبة كبيرة من هذا الحمض مما يزيد من إرهاق العضلات والشعور بالتعب الشديد ويحتاج وقتها الجسم إلى ما لايقل عن 66 يوم لتعويض النسبة المفقودة من الجلوماتين للحفاظ على صلابة العضلات كما أنه يقي الإنسان من العديد من الأمراض كما سنوضح خلال هذا التقرير.

فوائد الجلوتامين لبناء العضلات

  • يزيد الجلوماتين من سرعة الإستشفاء للعضلات لأنه يساعد على تفكيك جزيئات البروتين وتضخيم الخلايا لأنه المصدر الثاني المتواجد في جسم الإنسان والذي يساعد على بناء الخلايا وتجديدها بعد عنصر الكلوجوز.
  • يزيد من نسبة حرق الدهون للجسم مع الحفاظ على الكتل العضلية دون المساس بها.
  • يعمل الجلوماتين على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون الذي يساعد هو الأخر على زيادة حرق الجسم للدهون وبناء الكتل العضلية بصورة مستمرة.
  • يلجأ لاعبي كمال الأجسام إلى تناول الجلوماتين كمكمل غذائي يقومون بتناوله خلال التمرينات المختلفة أو بعده لتعويض ما يتم فقدانه من الجلوماتين للوقاية من الأمراض لأنه يفز الجهاز المناعي ويحافظ على الجهاز الهضمي.

أنواع الجلوماتين

أضرار الجلوتامين لكمال الأجسام

  • المكمل الغذائي الجلوماتين يجب عدم تناوله بكثرة وفقاً لآراء العلماء الذين أكدوا على أن تناوله بنسبة تزيد عن 40 جرام في اليوم الواحد قد تسبب بعض الأضرار على الجسم.
  • لا يجب إستخدامه إلا بمشورة المتخصصين لأنه غير أمن على بعض الأشخاص الذين يعانون من نوعيات خاصة من الحساسية.
  • لم تثبت الدراسات المختلفة التي أقيمت على الجلوماتين أنه آمن للمرآة الحامل أو التي ترضع لذلك يجب عدم تناوله.
  • يجب على مرضى السكر الرجوع إلى الطبيب الخاص بهم قبل إستخدام الجلوماتين للتأكد من مدى صحة إستخدامه.
  • قد يسبب في زيادة نوبات الصرع لمن يعانون منه لذلك ينصح عدم إستخدامه.

الأطعمة الغنية بالجلوتامين

ذكرنا من قبل أن عنصر الجلوماتين أحد العناصر المتواجدة في جسم الإنسان ويمكن العثور عليها من بعض المصادر الخارجية، ومن ضمن هذه المصادر بعض الأطعمة المتوفرة في البيئة مثل :

  1. الأسماك.
  2. اللحوم.
  3. الدواجن.
  4. منتجات الألبان المختلفة.
  5. المكسرات.
  6. الكرنب والبنجر.
  7. الواي بروتين.

البيض واللحوم

أنواع الجلوماتين لكمال الأجسام

لا يتم إنتاج الجلوماتين لكمال الأجسام من شركة واحدة فقط وإنما يتم تصنيعه من أكثر من شركة بعدد من الأنواع لهذا نجد أن المكمل الغذائي الجلوماتين متواجد في الأسواق بأكثر من نوع وأشهر الأنواع المتواجدة في السوق هي :

  1. Bodyfortress Glutamine.
  2. Bulksupplements.
  3. Bodytech..
  4. Myprotein.
  5. Musclepharm.

طريقة إستخدام الجلوماتين

لا توجد طريقة محددة لإستخدام الحلوماتين إلا أنه ينصح تناوله بمقدار لا يزيد عن 40 جرام يومياً ويمكن تقسيم هذه النسبة على جرعات في اليوم الواحد كما يمكن تناوله مع البروتينات المختلفة ومع الطعام وأيضاً مع الشاي لأن الجلوماتين يستخدم كمكمل غذائي وليس غذاء أساسي أو أنه أحد المنتجات التي تساعد على التخسيس.

اضرار الجلوماتين

يمكنكم الحصول على الجلوماتين بسهولة كبيرة لأنه متوافر في الأسواق المختلفة ويكون عادة في عبوات على هيئة كبسولات أو مسحوق.