كتابة خطة بحث تربوي

أ / هدير سعيد

تعد خطة البحث هي أساس البحث العلمي، فيقوم الباحث بوضع القواعد والأسس التي يسير عليها من أجل طرح بحث علمي جديد على أسس موضوعية وعلمية، ويقوم الباحث بالإطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع بحثه للاستفادة منها في بحثه التربوي، مع تحديد مشكلة البحث وعينة الدراسة.

تعرف خطة البحث على أنها التصور الذهني المستقبلي للبحث العلمي، والذي يعتمد على ما تنبؤ الباحث بخاتمه البحث القائم بتنفيذه، ويجب على الباحث وضع خطة علمية محكمة لما سيكون عليه بحثه.

خطة البحث التربوي

خطة بحث تربوي

يجب على الباحث وضع تصور مستقبلي لخطة بحثه، مع التحضير المسبق لمشكلة البحث، وتحديد عينة الدراسة التي يقوم عليها البحث التربوي.

عنوان البحث

استكمالاً لحديثنا حول خطة بحث تربوي يقوم الباحث في بداية بحثه بتحديد المشكلة التي يدور عليها البحث التربوي، ثم تأتي خطوة تحديد عنوان البحث الذي يتضمن المحتوي التربوي للبحث، ويجب أن يكون العنوان متوسط الحجم، مع توافر عنصر الابتكار والإبداع عن اختيار العنوان، ويتم صياغة العنوان بشكل علمي يبتعد عن التعقيد حتي يسهل على القارئ فهمه.

مقدمة البحث

تحتوي المقدمة على أسباب اختيار الباحث موضوع بحثه التربوي، وأيضا تتضمن أهمية البحث ومشكلة البحث، والدراسات السابقة التي تم تناولها من قبل الباحثين الآخرين، مع تحديد عينة الدراسة التي يستهدفها الباحث ويتم تطبيق الاختبارات والمقاييس عليها.

شاهد أيضًا:  كيفية كتابة بحث التربية العسكرية

مشكلة البحث

في سياق الحديث حول خطة بحث تربوي يتناول الباحث فيها موضوع البحث، ويسرد فيها العقبات التي واجهها الباحث أثناء بحثه، وتعتمد مشكلة البحث على خبرات الباحث السابقة في ميدان البحث العلمي .

وضع حدود المشكلة

يشير الباحث هنا على محور المشكلة، ويجب التركيز هنا على الجوانب الأساسية للبحث، ويتم تحديدها بشكل مكاني وزماني بشكل دقيق.

حقائق البحث

تعرف أنها حقائق واضحة يتم التسليم بها، فهي من أهم أسس البحث التربوي، وقد تتضمن أيضا دراسات سابقة تناولت محتوي متشابه مع موضوع البحث.

وضع الفروض

تعرف الفروض علي إنها العلاقة بين المتغير المستقل والتابع، وتأخذ تلك العلاقة شكل سلبي أو إيجابي.

أدوات ومنهج البحث

يقوم الباحث بتحديد المنهج المتبع في هذا الدراسة، وهناك عدة مناهج بحثية منها المنهج التجريبي، المنهج الشبه التجريبي، والمنهج الوصفي، ويتم اختيار المنهج الملائم لعينة الدراسة ومشكلة البحث، ويتم اختيار الأدوات المستخدمة في البحث التربوي.

شاهد أيضًا:  كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء

تحديد مصطلحات البحث

يذكر الباحث هنا مصطلحات الدراسة طبقا للمتغيرين الذي يقوم بدراستهما، فيضع المفاهيم المصطلحات بشكل واضح وبعيد عن التعقيد.

تحديد قائمة المراجع

تعرف على إنها الكتب التي اعتمد عليها الباحث أثناء تنفيذ البحث التربوي وتم أخذ جزء من محتوي بحثه التربوي، ويجب وضع المراجع التي تم الأخذ منها في البحث بشكل موثق، مع كتابتها بشكل موثق على أساس علمي، ويجب أن ترتب المراجع بشكل هجائي طبقا لأسماء المؤلفين، وتكتب بالشكل التالي: “اسم المؤلف، سنة النشر، عنوان المرجع، مكان النشر، والناشر”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *