كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء

أ / هدير سعيد

يعد بحث التخرج من المتطلبات الواجبة على الطالب تنفيذها للحصول على درجة البكالوريوس العلمية، ويقوم الطالب بعمل مشروع تخرج يقدم فيه موضوع بحثي جديد يرتبط بمجال تخصصه، ويتناول فيه ظواهر وقضايا علمية واقعية.

كيفية كتابة بحث التخرج

كيفية كتابة بحث التخرج

نرصد لكم من خلال التالي خطوات كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء.

اختيار موضوع البحث

وفي سياق الحديث حول كيفية كتابة بحث التخرج، يجب اختيار عنوان البحث العلمي بعناية فائقة، فهي من أهم خطوات التي يركز عليها الباحث عند تنفيذه للبحث العلمي، ويرتبط محتوي البحث باختيار المنهج البحثي الملائم للمحتوى، مع تحديد الفئة العمرية المستهدفة في البحث العلمي.

ويجب على الباحث الابتعاد عن الكلمات الغامضة والغير واضحة عند اختيارها  لعنوان بحث التخرج، مع الإشارة على الأهداف التي يريد الباحث تحقيقها في البحث، ويشير الباحث هنا في جملة موجزة عن أهمية إجراؤه لهذا البحث.

شاهد أيضًا:  كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج 2024

مراجعة الأدبيات السابقة

وتعرف مراجعة الأدبيات على إنها رصد وذكر الدراسات والنظريات والمفاهيم السابقة المرتبطة بموضوع البحث، مع قيام الباحث بذكر الأسباب التي أدت لاختياره عنوان البحث، وتحديد الإطار المرجعي الذي يعتمد عليه في مشروع تخرجه.

تحديد مشكلة البحث

تعرف مشكلة البحث علي إنها القضية والظاهرة التي يشوبها الغموض ويسعي الباحث إلى حلها وتفسيرها، وتصاغ مشكلة البحث في عبارات وجمل واضحة تبتعد عن الغموض والتعقيد.

تحديد فرضيات الدراسة

يقوم الباحث بتحديد فرضيات بحثه في صيغة أسئلة استفهامية أو خبرية، ويعمل الباحث هنا لجمع كافة البيانات والمعلومات المرتبطة بعنوان البحث والتي تساعده على إثبات الفروض التي وضعها في البحث.

شاهد أيضًا:  كيفية كتابة نموذج محضر اجتماع

منهج البحث العلمي

استكمالاً لحديثنا حول كيفية كتابة بحث التخرج، يعرف منهج البحث على إنها الأساليب والوقائع المستخدمة في رصد المتغيرات التي يقوم الباحث بدراستها، وذلك من أجل الكشف عن الحقائق العلمية، وهناك عدة مناهج تستخدم في البحث العلمي والتي يتم اختيارها طبقا لعنوان البحث والعينة المستخدمة.

ويعد المنهج الوصفي من أكثر المناهج المستخدمة في البحث العلمي، بجانب عدة مناهج بحثية منها المنهج الاستدلالي، المنهج التجريبي، المنهج الاستردادي، المنهج المسحي، والمنهج التاريخي.

أدوات الدراسة

تعد أدوات الدراسة من الأدوات المستخدمة في جمع المعلومات المرتبطة بموضوع وعنوان بحث التخرج، ومن أدوات الدراسة هم المقابلة والملاحظة والاستبيان.

قائمة المراجع

والتي تتضمن المصادر التي استعان بها الباحث في البحث، ويجب على الباحث كتابة المراجع في شكل قائمتين إحداهما باللغة الإنجليزية والأخرى باللغة العربية، والتي يحتويان على الكتب والدراسات والمراجع التي استخدامها البحث في إعداد البحث .

شاهد أيضًا:  كيفية كتابة وكالة لشخص ما

شروط البحث العلمي

  • الأمانة العلمية، فيجب على الباحث ذكر الدراسات السابقة التي استعان بها الباحث في بحثه، ويقوم بتوثيقها في قائمة المراجع بشكل علمي دقيق.
  • يجب أن يرتبط البحث بالواقعية، والتي تعني قابلية تطبيق نتائج البحث في الواقع.
  • الأًصالة والتجديد في موضوع البحث، فالهدف من إجراء البحث هو تقديم نتائج بحثية جديدة تضيف معلومات جديدة في الأبحاث العلمية.
  • يجب أن يتسم البحث العلمي بالموضوعية والبعد عن الذاتية، وقيامه بتفسير وتحليل مشكلة البحث بشكل علمي وموضوعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *