التخطي إلى المحتوى

من هو أنطوني فان ليفينهوك وما هي اختراعاته عبر موقع محتوى,  ربما لا يعرف الكثير من الناس من هو أنطوني فان ليفينهوك ولكن الامر المؤكد ان اختراعات ليفينهوك كانت ومازالت من اهم اسباب بقاء الجنس البشري .

من هو أنطوني فان ليفينهوك

  • هو باحث هولندي الجنسية ويرجع له اختراع أول مجهر ضوئي بسيط حيث استطاع عبر هذا المجهر من التعرف على الكائنات الحية الدقيقة في قطرات المياه وهو الامر الجلل وقتها.
  • ولد أنطوني فان ليفينهوك عام 1632 وتوفي عن عمر ناهز الواحد تسعون عام اى في عام 1723 تقريبا.

 أنطوني فان ليفينهوك

نشأة أنطوني فان ليفينهوك

  • ولد في مدينة دلفت سنة 1632م بهولندا وهو ينتمي الى اسرة ميسورة الحال فيما عمل تاجرا كبيرا للقماش في البلاد.
  • بدا حياته في العمل كاهنا في احد البيوت الموجودة في العاصمة امسترادم حيث كان كاتبا على قدر كبير من التواضع.
  • في عام 1680 اصبح عضوا في الجمعية الملكية البريطانية على الرغم من انه لم يجيد في حياته سوى اللغة الهولندية.

اكتشاف الميكروب

  • لطالما كان أنطوني فان ليفينهوك مهتما بالعلوم المختلفة من صغره وربما كان شغفه بالعلوم دفعه الى ابتكار المجهر.
  • كان محبا للنظر في المجهر ولكن تكلفته المادية وقتها كانت كبيرة للغاية ، وهذا ما دفعه لابتكار المجهر حيث استطاع تركيب العدسات المختلفة فوق بعضها البعض على الرغم من انه لم يتعلم صناعة العدسات ولا فن جلاء الزجاج وذلك عام  1674م.
  • جدير بالذكر انه استطاع ان يركب عدسة جديدة قادرة على تكبير  الأشياء 270 مرة.
  • استطاع ان ينظر عبر عدساته المكبرة الى العديد من اسرار الجسم البشري منها  كرات الدم الحمراء فضلا عن رؤية والحشرات والأنسجة الجلدية والعضلية كما رسم كل ما راى تحت المجهر.

المجهر القديم البدائي

اكتشافاته العلمية

يعتبر اكتشاف الميكروبات من اهم الاكتشافات التي قال عنها أنطوني فان ليفينهوك حيث اكتشف خلال فحص قطعة من القماش كائنات عصوية الشكل كما استطاع العثور على هذه الكائنات في كلا من المستنقعات وفي ماء المطر وأمعاء الإنسان.

وربما لم يدرك العالم وقتها قيمة اكشاف البكتيريا وقتها الا عندما ظهر العالم الفرنسي الكبير باستور حيث كشف المزيد عن علم الميكروبات المختلفة الاحجام والاشكال كما استطاع ايضا معرفة كيفية عمل الشعيرات الدموية، وفصَّل بنية الأنسجة العضلية، وبيَّن تركيب الشعر.

يعتبر اول من اكتشف تركيب الحيوانات المنوية فيما عارض نظرية التوالد التلقائي لأشكال الحياة الدنيا، وربما تكون كل هذه الاكتشافات جعلت منه محور الحديث فقد زاره عدد من اهم رموز الدولة وقتها منهم  القيصر الروسي بطرس الأكبر وملكة إنجلترا.

وفاة أنطوني فان ليفينهوك

توفي أنطوني فان ليفينهوك في منزله في يوم مولده من عام 1723 ولكنه كان محبا للعمل ومثابرا وصبورا وراغبا في المعرفة حتى اخر يوم في عمره.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *