التخطي إلى المحتوى
ادوية جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

ادوية جرثومة المعدة عبر موقع محتوى, تعتبر جرثومة المعدة أو ما تعرف باسم الميكروب الحلزوني من أكثر الأمراض التي تنتشر حول العالم خاصة في الدول النامية التي لا تهتم بالتعقيم والنظافة الشخصية التي لم يصل إليها الواعي والتقدم العلمي الذي يحافظ على الإنسان من الملوثات الطبيعية أثناء الطعام والشراب وبالتالي تكون البيئة و عرضه للعدوى والجراثيم والالتهاب حيث تكون نسبة معدلات الإصابة بجرثومة من المعدة 50 إلى 75% في المجتمعات النامية.

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة تكون عبارة عن بكتيريا تنتشر بشكل كبير بين البشر ولا يوجد لها أي اعراض ظاهريا او مؤلمه تلك البكتيريا يمكن أن تتحول لتكون أعراض مرضية أولية مثل الإصابة حموضه في المعده وتزداد حتى تصبح قرحة معدية.

وقد أكدت بعض الدراسات أن جميع المصابين بالقرحة المعدية يوجد لديهم جرثومة المعدة والتي تكون السبب الأساسي في حدوث القرحة حيث تكون عدوى جرثومة المعدة وبالتالي يمكن أن تكون على شكل أورام في المعدة ولكنها تكون في مرحلة متأخرة.

اعراض جرثومة المعدة

  • عند الإصابة بها يمكن أن لا يحدث لها أي أعراض على الأشخاص المرضى.
  • ملاحظه وجود رائحة فم كريهة.
  • وجود حموضة في المعده.
  • ملاحظة الإحساس بالجوع بشكل كبير وخاصة عند الصباح.

جرثومة المعدة

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

  • قامت الجامعة الأمريكية في قسم الأمراض الباطنه اكتشاف علاج يساعد في القضاء على جرثومة المعدة او الميكروب الحلزوني.
  • يتم تناول علاج يعطي لمضخة البروتون والذي يعمل على قفل عملية إفراز الحامض المعدي وكذلك إغلاق مضخة البروتون التي تكون السبب في إنتاج الحمل في الخلايا المبطنة الموجودة في جدار المعدة.
  • استخدم المضاد الحيوي كلاريثرومايسين والذي يكون من ضمن مجموعة الماكروليد حيث يتم تحديث مادة الازيثرومايسين التي لها فعالية كبيرة في التخلص من بكتريا هيليكوباكتر بيلوري التي أكدت  المقاومة لمعظم المضادات الحيوية والتي لم يتمكن من التحكم فيها أو القضاء عليها.
  • يوجد مضاد البكتيريا اللاهوائية Metronidazole الذي يقوم بإيقاف الحمض النووي وبالتالي توقف تصنيعه البكتيريا اللاهوائية والتراكوما والأميبا.
  • عند استخدام هذه الأدوية أثبتت مدى فاعليتها في معالجة جرثومة المعدة بنسبة 90% وتم استخدام العلاج الرباعي ولكن يستخدم بنسب بسيطة حيث تم اضافة مادة ساليسلات البيثيم العلاج الثلاثي الذي له فعالية كبيرة في التخلص من الميكروب الحلزوني.
  • ينصح الأطباء بتناول الأدوية التي ذكرناها في الاعلى بمفردها حتى لا يتم تناول الأدوية الثلاثة مع بعضها حيث يتم تناول الكالسيوم الذي يوجد فيه مادة الكلاريثرومايسين مرتين كل يوم.
  • يستخدم علاج لوسيك الذي يوجد فيه مادة الأوميبرازول والتي تكون على هيئة كبسولات يتم تناولها قبل الافطار والعشاء بساعة واحدة، ويتم تناول الفلاجيل الذي يحتوي على مادة ميترونيدازول ثم يتناول ثلاث مرات كل يوم بعد تناول الطعام.

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

طرق تشخيص جرثومة المعدة

من الصعب اكتشاف جرثومة المعدة من خلال فتحة الشرج لأنه أعراضها تكون مشابهة أعراض أمراض أخرى حيث يتم عمل اختبارات فحص الدم واختبار البراز وكذلك اختبار Urease test حتى يتم التاكد من وجود جرثومه في المعده.

نستقبل أسألتكم واستفساراتكم عن أي دواء عبر الموقع

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن