خطوات البحث العلمي بالتفصيل

أ / هدير سعيد

البحث العلمي هو الوسيلة التي يستخدمها الباحث من أجل تقديم معلومات جديدة يتم الاستفادة منها في خدمة الفرد والتقدم في عملية التعلم، ويستعين الباحث بمناهج وأدوات بحثية مقننة.

ويعرف على أنه الأسلوب الإبداعي الذي يسعي لتقديم حلول مبتكرة وجديدة تساعد في حل مشكلة أو موضوع ما، من خلال الاستعانة بمناهج علمية، ودراسات سابقة يطلع إليها الباحث للاستفادة منها في بحثه.

خطوات البحث العلمي

صفات الباحث العلمي

هناك مجموعة من الصفات التي يجب توافرها في الباحث العلمي من أهمها التمتع بنسبة كبيرة من الذكاء والإبداع والابتكار العلمي، وتوافر عنصر المصداقية والموضوعية في بحثه العلمي مع الابتعاد عن الذاتية أثناء تنفيذه للبحث، والتمتع بالخيال العلمي مع قدرته على التحليل الإحصائي، والقدرة على استخدام الأدوات البحثية بنجاح.

شاهد أيضًا:  بحث عن المخدرات وأضرارها مع المراجع والعناصر

خطوات البحث العلمي بالتفصيل

وفي إطار الحديث حول البحث العلمي بالتفصيل، نستعرض لكم فيما يلي أهم خطوات البحث العلمي بالتفصيل.

اختيار موضوع البحث

يقوم الباحث في بداية بحثه باختيار الموضوع البحثي الذي يتناوله في دراسته، ويكون ذلك من خلال قيام الباحث بوضع سؤال في موضوع محدد مع محاولته لإيجاد حلول علمية جديدة تساعده في الإجابة عن هذا السؤال، تلك الإجابة تساعده بشكل كبير في اختيار عنوان ومحتوي البحث.

دراسة موضوع البحث

وفي سياق الحديث حول البحث العلمي بالتفصيل، يعمل الباحث على الدراسة الميدانية المبدئية في موضوع بحثه، والذي يقوم فيها بجمع كافة البيانات والمعلومات المرتبطة بموضوع البحث، مع تحديد العينة التي يطبق عليها الاختبارات والمقاييس، واختيار المنهج العلمي المناسب لموضوع البحث.

النظرية الافتراضية

يضع الباحث هنا نظرية افتراضية تساعده على حل المشكلة، وتعرف النظرية الافتراضية على إنها العبارة التي تبين العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع، ثم يجمع الباحث المعلومات الكافية التي تساعده على التصديق أو نفي تلك النظرية.

شاهد أيضًا:  بحث عن المؤسسات الربحية

أساليب البحث

استكمالاً لحديثنا حول البحث العلمي بالتفصيل، هناك عدة أساليب المستخدمة في البحث العلمي، والتي يستعين بها الباحث في بحثه العلمي، من تلك الأساليب البحثية ما يلي:

  •  التجارب الميدانية، والتي تهدف إلى معرفة الواقع المرتبطة بموضوع البحث، دون حدوث أي تغير يطرأ على المتغيرات ، وقد يحدث تدخل من النشاط في التجربة الميدانية.
  • دراسة الحالة، والتي تهدف إلى معرفة العوامل التي تؤثر على البحث العلمي.
  • المسح، يهدف إلى الكشف عن وجود العلاقات بين المتغيرات الاجتماعية.

مجتمع وعينة الدراسة

تعرف العينة بأنها مجموعة صغيرة العدد الجزئية من المجتمع ويتم الاستعانة بها في الدراسة التحليلية في البحث والتي تمثل مجتمع الدراسة، بينما مجتمع الدراسة بأنها كافة العناصر التي تدخل في البحث العلمي، وهناك أنواع من العينات منها العينة الصدفية والعينة الاحتمالية.

طرق جمع البيانات

يقوم الباحث بجمع البيانات الأولية عن البحث من خلال تحديد طريقة تنظيم بحثه، وتحديد الهدف المرجو من دراسته البحثية.

وضع استمارة البحث

يجب على الباحث النظر لعدة أسس عند القيام بوضع الاستمارة منها طريقة في تحديد المعلومات التي تفيده في البحث، الدقيق في المعلومات الهامة والابتعاد عن العبارات الغير واضحة والمبهمة.

شاهد أيضًا:  بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

تحليل البيانات

هناك نوعين من تحليل البيانات منها التحليل النوعي والذي يستخدم في المقابلات الفردية أو الجمعية، بينما التحليل الكمي الذي يعتمد على تحليل الإجابات التي تم وضعها في استمارة البحث.

كتابة التقارير

تكتب فيها النتائج البحثية التي تم استنتاجها من القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات وتوضيح النتائج التي تفيده في البحث العلمي.

أ / هدير سعيد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *