الكارنتين للتخسيس فوائده وأضراره

أ / ايه السيد جبر

الكارنتين للتخسيس فوائده وأضراره عبر موقع محتوى, يعد الكارنتين أحد أهم العناصر المتواجدة في جسم الإنسان والتي يقوم بتصنيعها كلا من الكبد والكلي كما يحصل عليها الإنسان من عدد من المصادر الخارجية مثل الطعام والمكملات الغذائية، وعنصر الكارنتين بصفة عامة متواجد في الجسم في كلا من القلب والمخ والعضلات كما أنه يتواجد في السائل المنوي للرجل.

ويعد من أهم العناصر المتواجدة في الجسم والتي يحتاج لها بإستمرار لفوائده المتعددة للجسم الخاصة به والتي سوف نقوم بذكرها خلال هذه المقالة خاصة بعد أن دخلت المنتجات التي تحتوي عليه كأحد المنتجات الهامة التي أثبتت فعاليتها في عمليات التخسيس وإنقاص الوزن.

فوئد الكارنتين للجسم

قبل أن نقوم بشرح فوائد الكارنتين L-Carnitine في عمليات التخسيس يجب أولاً أن نذكر فوائد هذا العنصر للجسم بإعتباره أحد الأحماض الأمينية التي يتم تصنيعها داخل الجسم ونحصل عليها من الخارج مثلما سبق وأشرنا ، وفوائد الكارنتين للجسم متعددة منها :

  • عنصر هام للغاية يساعد في وظائف القلب والمخ وبناء العضلات بصورة دورية.
  • يساعد الكارنتين على تحسين الأداء الرياضي لبعض  المرضى خاصة مرضى الذبحة الصدرية من خلال إمدادهم بالطاقة اللازمة وتعويض الجسم عن نسب الكارنتين التي تكون لا تفرز بصورة طبيعية في الجسم إلا أنها لا تفيد بشيء مع من يتمتعون بصحة جيدة.
  • من خلال الدراسات المتعددة التي أقيمت على الكارنتين فإن المكملات الغذائية الغنية بهذا الحمض غير ضرورة لأن الجسم يفرز حاجاته يومياً بصورة طبيعية إلا أنه يصبح هام لبعض المرضى مثل مرضى الأيدز والذين يعانون من أمراض القلب والكلي وتصلب الشرايين.
  • يزيد الكارنتين من قوة الإنتصاب لدى بعض الرجال كبار السن مما يساعد في العملية الجنسية حيث أثبتت عدد من الدراسات أن تناول 2 جرام يومياً من L-Carnitine  بإختلاف أنواعه يعادل إستخدام حبوب الفياجرا الجنسية مع العلم أن هناك أنواع من الكارنتين تنتج خصيصاً للفاعلية الجنسية.

فوائد الكارنتين للجسم

فوائد الكارنتين للتخسيس

بعد أن شاعت العديد من الأخبار في السنوات الأخيرة عن فوائد الكارنتين في عمليات التخسيس والمساعدة على خسارة أكبر نسبة من الوزن في وقت قصير؛ قام الكثير من العلماء بعدد من الدراسات المختلفة في أكثر من دولة في العالم وأثبتت هذه الدراسات التالي :

  • يساعد الكارنتين على نقل الدهون المتواجدة في الدم إلى الخلايا الميتكوندريا التي تقوم بأكسدة هذه الدهون مما يمنع تراكم الدهون في الدم.
  • يساعد في تنظيم عملية الأيض الغذائي من خلال طرد مخلفات تصنيع الطاقة التي تقوم بها الخلايا الميتكوندريا خارج الجسم حتى لا تتراكم داخل الجسم وتسبب السمنة وزيادة الدهون في الجسم.

في عام 2000 قام بعض العلماء بعدد من الدراسات على مجموعة من السيدات التي يعانين من السمنة وكانوا يتناولن الكارنتين بشكل يومي مع السير يومياً لمدة 30 دقيقة، وبعد مرور حوالي شهرين أي ثماني أسابيع لم يلاحظ عليهم فرق في حرق الدهون عن بعض السيدات التي كانت تتبع حمية غذائية عادية وتسير بشكل يومي مما جعل هؤلاء العلماء يؤكدون على أن الكارنتين لا يزيد من نسبة الحرق إنما هو يقوم بوظيفته الطبيعية فقط لهذا لا يحتاج الجسم إلى مزيد منه عن طريق المكملات الغذائية.

فوائد  L-Carnitine للتخسيس

أضرار الكارنتين  L-Carnitine

  • تناول الكارنتين من مصادر خارجية مثل المكملات الغذائية قد يجعل الجسم تزيد به نسبة هذا الحمض عما يحتاجه مما يسبب أمراض القلب وزيادة نسبة تصلب الشرايين وتكوين الجلطات.
  • إستخدام  L-Carnitine بشكل يومي وبصورة دورية قد يسبب القيء والإسهال وتكون الغازات والروائح الكريهة داخل الجسم والتقلصات العضلية.

أهم الأطعمة الغنية بالكارنتين

  • شرائح الخبر الكاملة القمح.
  • اللبن ومنتجاته.
  • السمك وبصورة خاصة البوري.
  • الدجاج.
  • اللحم البقري.

أضرار الكارنتين

ملاحظة: جميع الدراسات قد أثبتت عدم حاجة الجسم للمكملات الغذائية الغنية بالكارنتين لأن الجسم يفرز حاجاته بشكل طبيعي وتناول هذه المكملات لا يفعل شيئاً إلا أنه يزيد من الضرر على الإنسان لهذا ينصح بعدم تناوله خاصة أن هذه المكملات لم تثبت نجاحها في عمليات التخسيس.

أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *