أسباب وأعراض دوالي الخصيتين وطرق العلاج

أ / سمر السيد البدوي

الخصية هي احد أعضاء الجهاز التناسلي الذكرى ويحيط بها كيس خارجي يطلق عليه كيس الصفن والذي تتمثل مهمته في الحفاظ على درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم بدرجتين مئويتين للحفاظ على الأنابيب والقنوات المنوية التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية اللازمة لعملية الإخصاب  وإنتاج الهرمونات الذكورية مثل هرمون  التستوستيرون.

أسباب دوالي الخصيتين

يمكن تلخيص أهم الأسباب الشائعة المؤدية لحدوث مرض دوالي الخصيتين على النحو التالي:

توسع الأوردة الدموية لتصبح حجمها أكبر مقارنة بالحجم الطبيعي، وذلك لأن الصمامات الخاصة بهذه الأوردة لا تعمل كما يجب.

ففي وضعها الطبيعي تسمح بتدفق الدم إلى القلب ثم تغلق إذا كان هناك بطيء في تدفق الدم لمنعه من العودة إلى الوراء وفى حالة إذا كانت هذه الصمامات لا تعمل بصورة جيدة فإن الدم سيعود للوراء ويتجمع في الأجزاء السفلية من الوريد مما ينجم عنه تشكل دوالي الخصية.

حدوث انسداد في الأوردة الموجودة في البطن الأمر الذي يؤدى لزيادة الضغط على الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن وبالتالي تمددها وتوسعها وهذه الحالة تزداد فرص حدوثها عند الرجال فوق سن الأربعين.

قلة كمية الدم الواصل إلى الخصيتين خلال مرحلة البلوغ، فالخصية بحاجة إلى كميات كافية من الدم حتى يمكنها الحصول على متطلباتها الغذائية، وفى حالة إذا كانت صمامات الأوردة لا تعمل كما يجب فهنا تزداد احتمالية الإصابة بدوالي الخصية.

انسداد الوريد الواصل إلى الخصيتين والذي يجم عنه حدوث التشوهات في الأوعية الدموية الموجود بداخل الخصية وتحديدا كيس الصفن مما يؤدى إلى ظهور الدوالي.

وجود اعتلالات داخل القنوات المنوية والمتواجدة بداخل الخصيتين.

الإصابة بأمراض السرطانات المختلفة وتحديدا سرطان الكلى والبروستاتا.

اضرار الإصابة بدوالي الخصية

تسبب دوالي الخصية في حدوث العقم بسبب انخفاض نسبة الحيوانات المنوية وكذلك كل جودتها والتي تتسبب في حدوث العقم لدى الرجال بالإضافة أنها تكون السبب الرئيسي في ضعف وظائف الخصيتين .

حيث يتم علاجها بشكل سريع للغاية عند إجراء جراحة حيث يتعرض للإصابة في فترة البلوغ بدوالي الخصيتين والتي تظهر في الجانب الأيسر عند وجود التهاب في وريد الخصية اليسرى لأن التهاب خصية واحدة تتسبب في ضعف انتاج الحيوانات المنوية الموجودة في الخصيتين.

الدوالي تسبب العقم

أعراض دوالي الخصيتين

أعراض دوالي الخصيتين

هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة لمرض دوالي الخصيتين وهى:

  • الشعور بألم في الخصية والذي يصاحبه حكة.
  • ملاحظة تضخم منطقة الصفن.
  • ملاحظة صغر حجم الخصية على الجهة المصابة والمتأثرة.
  • الشعور بثقل زائد وغير طبيعي في الخصية.
  • زيادة الشعور بالألم مع الوقوف أو مع القيام بمجهود بدنى.
  • الإصابة بالعقم في بعض الأحيان نظرا لتأثيرها على إنتاج الحيوانات المنوية.

علاج دوالي الخصيتين

علاج دوالي الخصيتين

إن علاج دوالي الخصيتين أمر ضروري جدا تجنبا لمشكلة العقم، حيث يقوم الطبيب المعالج بتشخيص الحالة للوقوف على الأسباب المؤدية للإصابة بهذا المرض ومن ثم يحدد العلاج المناسب لكل حالة على حدة.

ومن الممكن أن يتم العلاج اعتمادا على بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية وغيرها أو من خلال  ارتداء الملابس الداخلية الدافئة وما شابه ذلك.

وحالة عدم وجود تحسن يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لإعادة توجيه تدفق الدم نحو الأوردة العادية، ويمكن أن تكون الجراحة مفتوحة أو بالمنظار، والألم بعد إجراء هذه الجراحة ليس شديدا بشكل كبير ويتمكن المريض من العودة للممارسة معظم الأنشطة اليومية التي كان يقوم بها في غضون يومين تقريبا.

والجدير بالذكر أن معظم الرجال الذين خضعوا لمثل هذه العمليات الجراحية لتصحيح العقم أصبح اليوم بمقدورهم الإنجاب خلال السنة الأولى بعد العملية.

اسباب تورم الخصيتين

تظهر دوالي الخصية بسبب وجود بعض الصمامات في الاوردة الموجودة في الحبل المنوي والتي لا تعمل بشكل جيد حيث تكون وظيفة الحبل المنوي نقل الدم من وإلى الخصيتين وعندما يحدث ارتجاع في الدم يتسبب في حدوث تمدد الأوردة وكذلك إتلاف أنسجة خلايا الخصية وبالتالي يحدث تدهور الحالة الصحية للخصية.

متى تذهب إلى الطبيب

مضاعفات دوالي الخصية

تسبب دوالي الخصية في التأثير على خصوبة الرجل وذلك يكون بسبب ارتجاع الدم الذي تسبب في زيادة درجة حرارة الخصية وبالتالي يحدث ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها تكون بصعوبة ولا تتمكن من تلقيح البويضة .

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *