نصائح غذائية للحامل والأطعمة الضارة لها

أ / عائشة فريد عمر

نصائح غذائية للحامل الجهاز المناعي عند الحامل يضعف بسبب الحمل وتكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي تكون سببها بعض الأغذية وتضر بصحة الجنين وصحتها ، ولذلك من المهم أن تتناول الحامل بعض الأطعمة وتترك بعض الأنواع الأخري في فترة الحمل وحتى تتعرفي علي الأنواع المفيدة لصحة الحامل من خلال تلك السطور فتابعو معنا .

  • تناول الإفطار
  • تجنب شرب الكحول
  • الحد من الكافيين
  • الإقلاع عن التدخين
  • السعرات الحرارية
  • الدهون
  • وجبات الطعام
  • الأغذية النيئة

نصائح غذائية للحامل

نوعية الغذاء في مرحلة الحمل منذ بدايته حتى نهايته يوجد أنواع كثيرة من الأطعمة المغذية والمفيدة وهي :

الفواكه

وأنها تحتوي على نسبة هامة جداً من الفيتامينات التي يحتاج جسم الحامل لها ومن أهم أنواع الفيتامينات فيتامين ”سي ”ويعتبر أهميته كبيرة لتغذية خلايا البشرة ، وننصح السيدة الحامل بتناوله علي الأقل يومياً ثمرة أو ثمرتان من الفاكهة أو من العصائر الطبيعية .

الحليب ومشتقاته

الحليب يلعب دور هام بالنسبة للحامل والجنين حيث يتغذى عليها الجنين ويساعد في تكوين عظامه كما يحمي الأم في فترة الحمل من عدم الإصابة بهشاشة العظام ، ويمكن أن تتناول الحليب المخفوق والزبادي واللبن وغيره من منتجات الألبان وهو غذاء صحي ومتكامل وأيضاً أسهل في الهضم و غني بجميع العناصر الغذائية التي تلزم الجسم في تلك المرحلة .

والأطباء تنصح بتناول 3 أو 4 أكواب يومياً من الحليب على الأقل يساعد في نمو الجنين بشكل صحي وسليم إضافة إلى أن الجبن هام جداً وتناول الجبن بكميات كبيرة يغذي الجسم بالكالسيوم والفسفور والفيتامينات فإن كل أوقية من الجبن تعادل كيلو جرام من الحليب ولذلك يجب علي الحامل أن تجعل اللبن هو الغذاء الأساسي في فترة الحمل .

الاطعمة الضارة والميده للحامل2

الخضار

يوجد أنواع كثيرة من الخضار يجب أن تتناولها الحامل في فترة الحمل وبكثرة منها الجزر والملفوف واللوبيا وورق العنب والبطاطا والسبانخ والفليفلة الخضراء ومن الممكن أن تتناولها الحامل نية أو تحضيرها شوربة ، وأن الغلي فترة طويلة يفقد الخضار العناصر الغذائية التي توجد به لذلك يجب وضع الخضار في ماء مغلي مده عشرة دقائق أو تناول كمية من الخضار كوجبة ثابتة في طبق سلطة مكون من الخس والطماطم والملفوف .

الخبز والحبوب

من أفضل أنواع الحبوب الشوفان التي يمكن أن تتناولها الحامل في وجبة الإفطار وتجعلها أساسية طوال فترة الحمل فهو صحي ومفيد لها وبالخصوص أن الشوفان يكون غني بالمعادن والفيتامينات ومن الأنواع الهامة من الفيتامينات التي توجد في فيتامين ”ب ”، ومتوفر ذلك الفيتامين في القمح وتحتاج الحامل بكثرة و حتى تعوض الكمية المطلوبة منه يجب عليها أن تتناول رغيف أو أكثر خلال اليوم من الخبز الأسمر وذلك لآن به قشر القمح المفيد للجسم .

الاطعمة الضارة والميده للحامل1

ومن ضمن النصائح التي نقدمها للحامل أيضاً بالإضافة إلي الأنواع السابقة يجب تناول العصائر بجميع أنواعها والماء لأنها عنصر هام وضروري في فترة الحمل فهي تحافظ علي نضارة البشرة وتمنع جفاف الجسم كما أنها تساعد على علاج الإمساك في تلك الفترة ويمكن تناول اللوز والكريز أيضاً فهما مفيدان للحامل .

أطعمة تتجنبها الحامل

يوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل في فترة الحمل مثل :

اللحوم والمأكولات مثل البحرية النيئة والسوشي كما يجب أن تتجنب جميع المأكولات وكافة أنواع اللحوم البحرية التي لا تكون مطهوة بشكل جيد فهي من الممكن أن تصيب الحامل بتسمم السالمونيلا و الليستريات .

وفي حالة تناول تلك الأنواع فإن الشخص معرض أن يصاب بالليستريا ولكن أغلب الأشخاص لا تشعر بالأعراض ، ولكن جهاز المناعة لدى الحوامل ضعيف جداً وتكون عرضة لأي عدوى وفي حالة إصابتها بالليستريا يؤدي إلي الولادة المبكرة أو الإجهاض لا قدر الله .

اللحوم الباردة مثل الهوت دوغ فإن أنواع اللحوم الباردة ملوثة بميكروب الليستريا وذلك يكون خطر علي الجنين ، ويمكن أن تتناول اللحوم الباردة في حالة تسخينها لكي يتصاعد منها البخار الساخن وفي حالة عدم تحضير تلك اللحوم بطريقة جيدة فتكون ملوثة بالميكروب وخاصة التي تحتوي على البروتين مثل الدجاج والبيض والمأكولات البحرية .

أسماك غنية بالزئبق

يجب على الحامل أن تتجنب الأسماك الغنية بالزئبق مثل سمك الماكريل وسمك القرش وسمك أبو سيف سمك التلفيش وأيضاً يجب أن تتناول سمك مرتين في الأسبوع ويوجد أسماك بها نسبة قليلة من الزئبق مثل السلمون والقريدس والبلوك والسلور .

أ / عائشة فريد عمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *