ادعية لتسهيل الحفظ والفهم والمذاكرة وعدم النسيان

أ / سمر السيد البدوي

من أفضل الطرق وأنفعها على الإطلاق للحفظ وسرعة الفهم هي اللجوء إلى رب العالمين والاستعانة به والتوكل عليه حق التوكل كما أن أنفع الأشياء للمساعدة على التركيز وعدم النسيان هي تقوى المولى عز وجل وكما قال تعالي في كتابه العزيز في سورة البقرة ” واتقوا الله ويعلمكم الله “،وكذلك الدعاء بتيسير الحفظ .

ادعية لتسهيل الحفظ والتركيز

 اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل

دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء لتسهيل الدراسة والنجاح

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، يا أرحم الراحمين ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم. اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن

ادعية تسهيل الحفظ

ادعية لتسهيل الحفظ

مع اقتراب موعد امتحانات نهاية العام الدراسي لطلاب المراحل التعليمية المختلفة وفى أيام الامتحانات، يمر كافة الطلاب على حد السواء بحالة نفسية سيئة والتي تترك تأثيرا سلبيا عليهم أثناء هذه الفترة الحاسمة، ويؤدى ذلك في الكثير من الأحيان إلى ارتباكهم وهذا ما يؤدى بدوره إلى نسيان المعلومات وعدم تذكر نسبة كبيرة منها، ولذلك حرصنا على توفير بعض الأدعية  التي تعينهم  خلال فترة الاختبارات، ومن هذه الأدعية ما يلي:

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.

اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك.

ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

ادعية لتسهيل الحفظ

حكم الدعاء بتسهيل الحفظ

قبل أن نذكر لكم أدعية تسهيل الحفظ والفهم، دعونا نتعرف سريعا على حكم الدعاء بذلك الشيء، والإجابة تكمن في أن سؤال رب العالمين لا يقتصر على شيء بعينه ولا يتطلب وقت معين دون الآخر، فالإنسان باستطاعته سؤاله تعالى في أي وقت يشاء وبأي أمر من الأمور التي يريدها، وعليه فإن دعاء الطلاب عند المذاكرة بالأدعية التي سنذكرها لكم لاحقا في السطور القادمة لا مانع فيه.

فالأدعية المذكورة حسنة وليس فيها شيئا أو تطاولا أو ما شابه ذلك، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يجوز تخصيص وقتا معينا لكل دعاء من هذه الأدعية، فذلك لم يرد في السنة النبوية الشريفة، فلا يصح أن يكون هناك اعتقاد لدى الداعي أن ذلك مما جاء في السنة، لأن هذا الأمر ليس صحيحا على الإطلاق.

ادعية لتسهيل الحفظ

أسباب تسهيل الحفظ والفهم

هناك العديد من العوامل والأسباب المسئولة عن تسهيل الحفظ وسرعة الفهم، نذكر منها الآتي:

أدعية لتسهيل الحفظ

  • صفاء النية وجعلها للمولى عز وجل وحده لا شريك له، فمتى أخلص الإنسان نيته لله، بارك له تعالى فيها ووفقه إلى العمل الصالح.
  • التقرب من الله والإكثار من الدعاء في سائر الأوقات، ومناجاته تعالى بتيسير الأمور والإعانة على الحفظ وسهولة الفهم والدراسة.
  • تجنب الوقوع في الآثام والمعاصي ، والابتعاد عن كافة الأمور التي حرمها رب العالمين جلا وعلا، فترك المعاصي سببا من أسباب سرعة الحفظ والفهم بناء على تجارب الكثير من الطلاب.
  • ضرورة اختيار المكان المناسب للحفظ ، وعلى الطالب أن يبتعد عن كافة الأشياء والأمور التي من شأنها تشغل نفسه وتلهيه عن الاستذكار.
  • الاستعانة بأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين حتى يقوم بتسميع ما قمت بحفظه واستذكاره، وبالتالي التأكد من قوة وثبات الحفظ.
  • التعود على حفظ المعلومات بصورة تدريجية، بمعنى أنه لا يجب على الطالب أن يحمل نفسه فوق طاقته، لأنه بالتالي سوف يصاب بالملل وينسى المعلومات التي تم حفظها واستذكارها، مما يؤثر على نفسيته بشكل سلبي فيكره المذاكرة ولا يرغب في العودة إليها مجددا.
  • الحرص على تخصيص وقت مناسب للحفظ ، وعلى الطالب أن يجعل منه روتين يوميا له، فذلك يساعد كثيرا على سرعة الحفظ والفهم والاستذكار بشكل جيد، ويعتبر وقت قبل الفجر أو بعده مباشرة من أفضل الأوقات التي تزداد فيها قدرة الإنسان على الحفظ والتذكر.

أهم معوقات الاستذكار

أوشكت فترة الاختبارات على القدوم وبدأ العد التنازلي لاستقبالها، وبدأت حالات القلق والتوتر تسيطر على طلاب المراحل التعليمية المختلفة، وهناك ثمة مشكلات رئيسية تواجه الطلاب خلال عملية الاستذكار والتي تتمثل في الاتي:

أدعية لتسهيل الحفظ

  • مشكلة النسيان

تعد مشكلة النسيان من أبرز المشكلات التي تواجه الطلاب، والذى يعنى فقدان طبيعي لما تم تخزينه في الذاكرة سواء كانت معلومات أو مهارات أو ما شابه ذلك، وأحيانا يكون هذا النسيان جزئي وأحيانا يكون كلى، وهو نوعان الطبيعي والذى يعتبر السمة الأساسية لكافة الأشخاص، والمرضى والذى يأتي نتيجة الإصابة ببعض أنواع الأمراض والتي منها أمراض الدماغ وغيرها.

وهناك بعض الأسباب المسئولة عن هذه المشكلة والتي منها، مرور الزمن، فمع مرور الوقت من الممكن أن يتناسى الطالب ما تم حفظه من معلومات، فهناك علاقة طردية بينه وبين المدة التي يقضيها الطالب بعد عملية الحفظ، حيث تكون درجة الحفظ عالية في الأيام الأولى من الاستذكار ثم تبدأ بالتلاشي والانخفاض بصورة تدريجية مع مرور الوقت ليدخل عالم النسيان.

  • مشكلة ضعف الذاكرة

وهناك مجموعة من الأسباب المسئولة عنها والتي يأتي في مقدمتها عدم التركيز بصورة كبيرة أثناء عملية الاستذكار وضعف اليقظة والنشاط والهمة، والاستذكار لفترات زمنية طويلة دون أخذ قسط من الراحة، وضعف رغبة الطالب في الاستذكار،

  • مشكلة الشرود

وتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تواجه كافة الطلاب، والتي تعنى الانتقال من التفكير في الموضوع الأساسي إلى موضوع أخر جانبي، وتتعدد أشكال وصور المواضيع التي يفتكرها كل طالب على حدة، فهناك من يفكر في المشاكل العائلة والشخصية الخاصة به، وهناك من يفكر في المستقبل،

وأحلام اليقظة وما شابه ذلك، وتكثر هذه المشكلة بصورة أكبر مع اقتراب قدوم الامتحانات، حيث يسيطر على الطلاب مشاعر القلق والتوتر الشديد الذى يفقدهم التركيز في الاستذكار.

ولعلاج هذه المشكلة لابد من البحث أهم الأسباب الخاصة بها والعمل على إيجاد حلولا لها، بالشكل الذى يؤدى في النهاية إلى توفير المناخ الملائم الذى يساعد الطالب على استذكار الدروس بصورة جيدة.

  • مشكلة الملل

تلك المشكلة التي تسيطر على العديد من الطلاب والتي تأتى نتيجة العمل التكراري والسير على نمط ووتيرة واحدة دون تغير، ولعل من أهم أسباب هذه المشكلة هو عدم وجود دافع قوى لدى الطلاب للاستذكار والاعتماد على أساليب وطرق خاطئة أثناء تحصيل المواد الدراسية المختلفة،

وعدم القدرة على فهم أجزاء المنهج بصورة جيدة، ولعلاج هذه المشكلة لابد من تحديد الأهداف من عملية الاستذكار، بحيث يكون لدى كل طالب هدفا أساسيا يسعى إلى تحقيقه والوصول إليه، هذا مع التحلي بالصبر والمثابرة.

ادعية لتسهيل الحفظ قبل الامتحان مكتوبة

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين

اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشأن، ارزقني العلم النافع، وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنّان

لا إله الا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.

من ادعية لتسهيل الحفظ اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي.

الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

للهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك

ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا

اللهم راد الضالة وهادي الضلالة انت تهدي من الضلالة اردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فأنها من عطائك وفضلك اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

التعليقات

  1. يارب اني مقبلة على ايام لاتعلم تفاصيلها الا انت سبحانك و تعالى وان لدي امنية اعمل م اجلها فيحققها لي و خفف علي التعب حتى بلوغها و اجعلها م نصيبي فانك تقول للشيء كن فيكون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *