فوائد الخس للحامل والجنين

أ / عائشة فريد عمر

فوائد الخس للحامل والجنين الخس من الخضروات المفيدة لصحة الحامل والجنين وتناول الخضروات والفاكهة يعتبران من أهم العوامل الأساسية في الغذاء المتكامل في هذه الفترة والخس البلدي والكابوتشي مصادر غنية بحمض الفوليك الذي يمنع تشوه الجنين .

فوائد الخس والكابوتشي

ورقة الخس تحتوي على مادة ”بيتاكاروتين “ التي تساعد في مقاومة التأكسد وتناول كمية كبيرة منها قبل النوم تسكن ألم المعدة التي تصاحب الحمل حتى نهاية الشهر التاسع ، والخس يعتبر من الخضروات التي بها نسبة عالية من الفيتامينات المهمة للجسم ويعتبر من الأشياء التي تكون رمز قوي للتناسل كما أنه مقوي جنسي .

والدراسات أثبتت أن الخس من الخضروات الهامة ولها فعالية كبيرة للوقاية من مرض الزهايمر بالإضافة لاحتوائه على كمية من الألياف الغذائية ، التي تفيد الأمعاء وتساعد على تنظيم حركتها والكابوتشي غني بفيتامين ”أ ”وفيتامين ”ب1 ”وفيتامين ”سي ”بالإضافة إلى باقي الخضروات التي تحتوي علي العناصر المعدنية والماء .

فوائد الخس للحامل

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك ويساعد على طرد الغازات وبالتحديد في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل .

عامل مساعد للمرأة الحامل في التخلص من حالة القيء والغثيان التي تستمر في شهور الحمل الأولي ، وحتى تستفيد منه يجب وضع الخس مع عصير الليمون والنعناع والعسل ويتم خلط تلك المكونات بالخلاط وشرب ذلك العصير يومياً في الصباح يقضي تماماً على حالة الشعور بالغثيان .

فوائد الخس للحامل1

فوائد الخس للتخسيس

الخس الكابوتشي يعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم ويرجع سبب زيادة وزن الحامل في تلك الفترة أنها تتناول العصائر بكميات كبيرة وتحتوي على نسبة من السكريات التي تلعب دوراً هاماً في الوزن الزائد لها .

القدرة في الحفاظ علي الوزن المطلوب ويمنع زيادته وعند تناول الخس يشعر بالشبع فترة طويلة ويمده بالطاقة والنشاط وبه نسبة كبيرة من الألياف المعدنية .

فوائد الخس للجنين

تناول الخس يمنع الإصابة بمرض سكر الحمل الذي يكون مرتبط بالسيدة الحامل ويهددها حتى موعد الولادة ، وتناول الخس يساعد على هضم المواد السكرية بشكل سريع خلال اليوم وبذلك فهو يحافظ على معدل السكر في الدم بشكل طبيعي .

فقر الدم يصاحب الحامل طوال فترة الحمل وبالتأكيد يؤثر على صحتها وسلامة الجنين وتناوله يساعد على الوقاية من فقر الدم لأن به نسبة كبيرة من الحديد وأيضاً حمض الفوليك وهما مسؤولين عن الحفاظ على عدد كرات الدم الحمراء بالجسم ، وعلى إرتفاع نسبة الهيموجلوبين بالدم ومسؤول عن تقليل نسبة الإجهاض وتشوهات الجنين لا قدر الله .

فوائد الخس للحامل2

يساعد الخس على إدرار اللبن في ثدي الأم خلال فترة الرضاعة بالإضافة إلى تناول بعض الخضروات الأخري التي تساهم في ذلك بشكل كبير .

فوائد الخس للشعر و الوجه

تعاني الحامل خلال مدة حملها من بعض التغيرات مثل سقوط الشعر أو تقصفه والخس يعالج تلك الأسباب التي تؤدي إلي ذلك يعمل على تحسين صحة الشعر ، لأنه يحتوي علي الأملاح المعدنية والمواد الغذائية المفيدة لجسم الحامل وبه فيتامينات تساعد على نمو الشعر ويعمل على كثافته .

تناول الخس يساعد على منع ظهور الحبوب والبثور السوداء التي تظهر في وجه السيدة الحامل نتيجة بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم ، وأفضل طريقة للتخلص من تلك المشاكل يتم نقع أوراق الخس بالماء مدة عشرة دقائق ويتم أستخدام ماء الخس المنقوع لغسل الوجه به .

تتعرض السيدة الحامل إلى حالة مزاجية سيئة في بعض الأوقات منها التوتر والقلق أضافه إلى أنها تعاني من اضطرابات عند النوم وحالة من الأرق ، وتناول الخس يخلصها من تلك الأعراض فضلاً إلى أنه يستخدم في علاج الصداع والكثير من المشاكل التي تصاحبها طوال فترة حملها والخس يحتوي علي مادة ”ليستوكاريام ”وهذه المادة المسؤولة عن معالجة الأمراض .