التخطي إلى المحتوى
حقوق المساجد في الاسلام وواجبات المصلين
حقوق المساجد في الاسلام

حقوق المساجد في الاسلام وواجبات المصلين عبر موقع محتوى, في المقال التالي سوف نقدم لكم المزيد عن حقوق المساجد في الاسلام لان المساجد من اهم واشرف المنازل الموجودة في العالم لانها بيت الله واليكم المزيد .

حقوق المساجد في الاسلام

المسجد ليس مكان طاهر للصلاة وفقط وانما مكان يجتمع فيه الناس من اجل الصلاة والذكر والعبادة وتلقي دروس الدين المختلفة فقد كانت المساجد في عهد رسول الله هي منابر التقدم وكانت امكان لتجمع المسلمون من كل الاماكن من اجل تلقي العلم من الرسول الكريم.

كانت المساجد في عهد الرسول الكريم والخلفاء الراشدين من اهم الاماكن التي يجتمع فيها المسلمون من اجل التشاور او الشورى حيث قال الله تبارك وتعالى عن المساجد:

“فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ, رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ”

“إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلآَّ اللَّ

“من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتاً في الجنة”

حقوق المساجد في الاسلام

اهم واجبات المصلين في الاسلام

  • عدم السماح لاصحاب الديانات الاخرى من دخول المسجد.
  • الحفاظ على نظافة المسجد وعدم ترك المخلفات الشخصية في المساجد بل الحرص على نظافة المسجد وكل مكوناته المختلفة.
  • لابد من تعيين امام للمسجد يعتني بشئون المسجد كلها ويعتني بامور الصلاة ايضا .
  • امام المسجد منوط به تقديم الخطب الدينية المرنة التي تناسب العصر الحالي والتي تدعو الى الثبات على الدين في ظل كل هذا الكم من محاولات الفتنة.
  • المسجد مكان لتلقي العلوم الدينية المختلفة لاسيما وجامع الازهر على سبيل المثال فقد كان المسجد الاول في العالم الذي يقصده المسلمون من حول العالم.
  • كما ان من اهم طرق الحفاظ على المساجد تحريم ما حرم الله وتحليل ما حلله الله حيث يفيد الكثير من الناس بمنع دخول المراة من المسجد .
  • وفي هذا الامر حادثة حيث كانتِ امْرَأَةٌ لِعُمَرَ، تشهدُ صلاةَ الصُّبْحِ والعِشاءِ في الجمَاعةِ في المسْجِدِ، فقيلَ لَها: لِمَ تَخْرُجِينَ، وقَدْ تعلَمينَ أنَّ عُمَرَ يكْرَهُ ذلِكَ وَيَغارُ؟ .
  • قالتْ: وما يَمْنَعُهُ أنْ يَنْهانِي؟ قال: يَمْنَعُهُ قولُ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-: لا تَمْنَعُوا إِماءَ اللهِ مساجِدَ اللهِ).

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن