أفكار قناة يوتيوب مربحة 2024 (8 أفكار لجني الأرباح)

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

أصبح اليوتيوب في يومنا هذا ليس مجرد موقع مشاهدة مقاطع مصورة ترفيهي، بل من روافد العلم والثقافة في جميع أنحاء العالم، كما أنه أصبح مصدر دخل للكثير من رواده، وذلك من خلال إنشاء قناة تختص بمجال معين أو عدة مجالات تهدف إلى جذب المشاهدين وبالتالي يمكن الربح عن طريق الإعلانات.

اقتراحات مبتكرة لقنوات يوتيوب ناجحة

من خلال تطبيق أفكار قناة يوتيوب مربحة يمكن الحصول على دخل سلبي أو الاعتماد على أرباحها بشكل أساسي فيما بعد عند الوصول إلى مرحلة الاحتراف.

1- التحليل العميق للأحداث الراهنة

أفكار قناة يوتيوب مربحة

يمكن عمل قناة تهتم بجميع مجريات الأحداث على جميع الأصعدة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، ويتم ذلك من خلال متابعة الأحداث العالمية والإقليمية والمحلية ودراستها جيدًا.

بعد دراسة الأحداث والتعمق في تفاصيلها يمكنك طرح أهم النقاط بشكل موضوعي ولا مانع من مشاركة وجهة نظرك الشخصية، وترك فرصة الرد للمتابعين في التعليقات.

يمكن من خلال هذه الصفحة التفاعلية جذب آلاف المتابعين من المتحدثين بالعربية حول العالم، كما يمكن جني الكثير من الأرباح عند الوصول إلى عدد كافٍ من المشتركين في القناة.

تعرف على:  طريقة إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها

2- قناة تقديم وصفات طهي أصلية

أفكار قناة يوتيوب مربحة

هناك الكثير من قنوات تعليم الطبخ على اليوتيوب ودائمًا ما تكون الوصفات مكررة وليس بها جديد، وهنا يمكنك أن تتميز في قناتك الخاصة، حيث تعتمد فكرتها على تقديم وصفات غير منتشرة وتقليدية.

إذا كانت لديك وصفات متوارثة عن العائلة يمكنك مشاركتها مع العامة مما يعطيك الأفضلية على المنافسين، ويمكن من خلال البحث العميق الحصول على وصفات خاصة بأشخاص بعينهم.

الهدف من هذه الفكرة تقديم منتج أصلي غير متداول تجاريًا أو منتشر في جميع البيوت مثل الأطباق الشعبية، كما يمكن تعليم الناس طرق تقديم الطعام وإعداد السفرة، لأن جميع القنوات تتجاهل هذه النقطة.

3- البرامج التعليمية

أفكار قناة يوتيوب مربحة

يمكنك بسهولة إقناع الكثيرين من رواد موقع يوتيوب باستغلال وقت الفراغ المهدر على الفيديوهات غير الهادفة بالاشتراك في قناتك التي تقدم الكثير من الدورات التدريبية المبسطة في مختلف المجالات.

يمكن الحصول على الدورات المدفوعة أو المجانية المواقع التعليمية المعتمدة ومن ثم تلخيصها ودعمها بمحتوى مرئي في صورة فيديوهات وبثها عبر قناتك، سوف تلاقي هذه الدورات استحسان الكثيرين وسوف يسارعون إلى مشاركتها.

يمكن عمل اتفاقيات مع قنوات مشابهة لتبادل المتابعين وعمل خطة تسويقية مشتركة، مما يزيد من سرعة تطور قناتك ووصولها إلى عدد أكبر من المتابعين، كما يمكن عرض الدورات بأكثر من لغة لتحقيق انتشار على نطاق أوسع.

تعرف على:  تطبيقات تشغيل اليوتيوب على الموبايل

4- قناة أخبار التقنيات الحديثة

تعد من أفضل أفكار قناة يوتيوب مربحة حيث يمكن من خلالها متابعة ركب التطور التكنولوجي المتسارع بشكل جنوني، وترجمة الأخبار العالمية في هذا الصدد ومن ثم تبسيطها لمتابعيك.

يمكن تدعيم الفيديوهات بروابط المواقع والتطبيقات محل البحث والدراسة بهدف تقديم فرص تجربة مجانية للمشتركين في قناتك، يمكن أيضا عمل مراجعات للأجهزة الذكية الحديثة بأنواعها لكي تعم المعرفة على الجميع.

5- تقديم المحتوى الديني

تعد هذه الفكرة على الرغم من قيمتها الثقافي والمعنوية العالية من أصعب الأفكار حيث إن المعلومات الواردة في مثل هذه القنوات لا يجب أن تحتمل الخطأ، مما يتطلب الكثير من الجهد في البحث والتنقيح.

يمكن تقديم خطاب ديني معاصر يناشد عقول الشباب من خلال ربط علوم الدين بحياتنا اليومية، والتحرر من الخطاب الديني القديم الذي يتبناه بعض المتشددين المنعزلين عن واقع الأجيال الحالية.

يمكن أن تتضمن القناة موقف صحيح الدين من الأحداث الراهنة على مختلف الأصعدة من خلال تفسيرات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة مع ذكر المصادر الموثوقة.

6- المحتوى الرياضي

تردد القنوات الرياضية السودانية

لا شك أن المحتوى الرياضي يرتبط بالشباب بشكل كبير حيث نجد من لا يمارس الرياضة يتابعها ويتابع أخبارها بشكل دوري، ولا يقتصر الأمر على كرة القدم فقط كما يعتقد البعض.

يمتد الاهتمام بالرياضة بين الشباب إلى الكثير من الرياضات الفردية مثل كمال الأجسام والفنون القتالية بشتى أنواعها والتنس وغيرها من الرياضات، ودائمًا ما يكون المتابعين مهتمين بمن يحلل ويقدم آخر الأخبار.

يمكن من خلال أفكار قناة يوتيوب مربحة في مجال الرياضة تناول جميع الأخبار بالشرح والتحليل والإعلان عن مواعيد المباريات القادمة وتحليل المباريات ومراجعتها أول بأول.

7- مراجعات المنتجات

خطوات وطرق استيراد المنتجات من الهند1

هناك الكثير من رواد اليوتيوب والإنترنت بشكل عام يفضلون الاطلاع على مراجعة المنتجات قبل شرائها لا سيما إن كانت باهظة الثمن، مما يوفر الكثير من المال في حال كان المنتج لا يستحق.

يمكن تخصيص القناة في مراجع وتحليل الأجهزة الذكية الحديث أو مستحضرات التجميل بالنسبة إلى الفتيات ويمكن مراجعة الطعام أيضُا، ولكن قبل اتخاذ هذه الخطوة إليك بعض الإرشادات.

  • تجربة المنتج بنفسك لمدة من الوطن إن استدعى الأمر.
  • أن يكون التقييم منطقي وعلمي وموضوعي دون تحيز لمنتج محدد.
  • ذكر العيوب قبل المميزات وذكر آخر تحديث للسعر في أكثر من دولة.
  • تحديد الفئة المستهدفة التي تم إطلاق المنتج من أجلها ويجب تقديم تقييم يتماشى معها.

تعرف على:  كيف انشر قناتي على اليوتيوب ؟

8- تقديم محتوى فني

السينما والأفلام في المنام

على الرغم من عدم اهتمام الكثيرين بالقيمة الفنية وذهاب الأغلبية إلى الترفيه إلا أنه يمكن الحصول على قاعدة متابعين كبيرة من خلال التعمق في المعاني الفنية.

لا يقتصر الأمر على فن واحد مثل السينما وإن كان هو الأكثر شهر ولكن يمكن التطرق إلى الكثير من الفنون مثل الموسيقى والمسرح والفن التشكيلي.

نصائح لإنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب

أفكار قناة يوتيوب مربحة

  • اختيار اسم جذاب للقناة يكون قصير ومعبر عن محتواها، ويفضل عمل لوجو وهوية بصرية كاملة تعبر عن الهدف من القناة وتتناسب مع عقيلة الشريحة المستهدفة.
  • يجب أن تكون مقاطع الفيديو التي تقوم بتصويرها تتمحور حول مجال واحد دون التشتت بين موضوعات كثيرة لأن توحيد الموضوع يكون أفضل من الناحية التسويقية.
  • الحرص الدائم على التفاعل مع المتابعين من خلال الرد على التعليقات والنظر بشكل جدي في الرسائل وأخذ الاقتراحات بعين الاعتبار.
  • اختيار طريقة محددة في طرح الأفكار ومحاولة تطويرها وعدم تشتيت المشاهد بين أكثر من طريقة لعرض المعلومة.
  • ربط جميع حسابات قناتك على مواقع التواصل الاجتماعي ببعضها البعض، حيث من خلال هذه الفكرة يمكن مضاعفة أعداد المشتركين.
  • استخدام خاصية البث المباشر التي أصبحت منتشرة على جميع المواقع للتواصل مع الجمهور والرد على تساؤلاتهم.
  • الكثير من صناع المحتوى يتجاهلون الصور المصغرة التي تظهر على الفيديو على الرغم من أنها أداة جذب ممتازة للمشاهدين.
  • الحرص على التواجد المستمر من أهم خطوات تعزيز أعداد المشتركين على القناة بمعدل فيديو واحد كل أسبوع على الأقل.
  • لا تخجل من طلب الدعم على محتواك ولكن بصور معتدلة ومهذبة، مثل استخدام عبارة إذا أعجبك الفيديو يمكن الضغط على زر الإعجاب والمتابعة.

لا يجب إنشاء قناة على اليوتيوب قبل تحديد الهدف منها والمحتوى الذي تقدمه بشكل محدد وبرؤية واضحة، كما يجب دراس المنافسين في المجال الذي ترغب في الدخول فيه وإيجاد الأفضلية والميزة التنافسية التي تمكن قناتك من الظهور بين زحام القنوات المشابهة.