عبارات وأمثال عن الخوف والجبن وعدم المواجهة

ميادة احمد

هناك إناس لديها خوف من الآخرين ونجدهم دائمي الشكوى من ضعف شخصيتهم أمام الناس ويرون أنهم جبناء لا يملكوا الشجاعة ويريدوا التخلص من هذا الشعور، البعض لديه تفكير بأن هناك  قلق يسيطر عليهم ويظهر ذلك على شخصيتهم في حين أن ذلك يمكن أن يكون مجرد خداع لأنفسهم في حين أن الآخرين ينظرون لهم نظرة عادية جداً.

علينا أن نتخلص من هذه الصفة من خلال فهم أنفسنا جيداً مع تشخيصها التشخيص الصحيح وأن نضع الإيجابيات والسلبيات التي تتواجد بشخصيتنا أمام أعيننا وعلينا أن نركز بعد ذلك على الإيجابيات ونعالج السلبيات وهذه تعتبر خطوة صحيحة تساعدنا على التطوير من أنفسنا مع إدراك أننا لسنا أقل من الأخرين.

أمثال عن الخوف من الله

  • الخوف هو أسوء مستشار للإنسان. صحتك لا تقدر بثمن، فلا تسترخصها بالقلق والخوف والغضب
  • يا ساقيَّ الناس ظلماً، ستظمأ، يا باعث الخوف جمراً ستجزع، ويا قاص الهراء جهراً ستكشف.
  • ما أجمل أن ترزق الخوف من الله، وما أحلى أن تكون وقّافًا عند أوامره.
  • لو كانت المشاكل تحل بالهروب، لكانت الكرة الأرضية كوكب مهجور
  •  لن تقدر أبداً على الهروب من قلبك، لذلك من الأفضل لك أن تستمع لما سيقوله.
  • واعلم أنك المسيطر ولا تقل لا أستطيع فإن قلتها تحقق ما كُنت تخشاه

خواطر عن الخوف 

  • لا شيء يطلق العظمة الكامنة بداخلنا مثل الرغبة في مساعدة الآخرين وخدمتهم.
  •  كن شجاعاً ولا تجعل الخوف من الوقوع في الأخطاء يمنعك من تسديد الكرة

أمثال عن الخوف والجبن

تعتبر صفة الجبن من الرذائل الأخلاقية وتعني الخوف الغير منطقي فهي صفة تورث الإنسان المذلة والمهانة وسوء العيش مما يؤدي إلى ضعف الشخصية وتسلط الأعداء عليه، المجتمع الذي يعيش أفراده خائفين يكون مجتمع خاضع لسياسة الظالمين والفاسدين غير قادرين على التعبير عن آرائهم.

من المعروف أن من أهم الدوافع التي تسبب الجبن والخوف هي ضعف الإيمان لدى الأشخاص وسوء الظن بالله مع الجهل وقلة المعارف لدى الفرد والخوف من الخوض في تجارب جديدة.

علينا التخلص من هذه الصفة من خلال كتابة المخاوف ومصادرها فمن خلال كتابتها سيفقد الإنسان القوة على نفسه، علينا عمل كل ما نخشى فعله هذا سيولد لدى الإنسان الشجاعة والإرادة مع الراحة والاسترخاء من خلال بعض التمارين التي تريح الأعصاب، لا يجب أن يقوم الإنسان بتوبيخ نفسه إذا فشل في تحقيق شيء ما عليه دائماً تقوية الثقة بالنفس.

الخوف نصف الشطارة.

الهزيمة مع السلامة غنيمه.

اللي ما انت قده لا توقف ضده.

الله يكفينا شر الحريق والزعيق وقاطع الطريق.

عند الطعان يظهر الفارس من الجبان .

ماله قرون تنطح وله عيون تفضح.

الجبناء يهربون من الخطر والخطر يفر من وجه الشجعان.

تعرف علي: افضل أقوال وحكم عن الخوف مختلفة

أبيات شعرية عن الخوف

أمثال عن الخوف والجبن جديدة

الجبن والخوف مصطلحات نستخدمها لوصف حالات معينة، والخوف يعتبر من الأمراض التي تؤثر على الإنسان مما يسبب له الكثير من المشكلات في حياته تؤثر على سلوكياته.

من أعراض الخوف الشديد الشعور بالهلع والرعب، آلم في الصدر، الصعوبة في التنفس، التنميل مع زيادة العرق وألم في المعدة والشعور بالغثيان.

ويقال أن أعراض حالة الخوف تتشابه مع أعراض لأمراض أخرى مثل مشاكل القلب والغدة الدرقية لذلك يجب خضوع المريض لفحوصات طبية للتأكد من عدم إصابته بأحد هذه الأمراض.

إلهـي لا تعذبنـي فإنـي مقـرٌّ بالذي قـد كـان منـي ومالي حيلـة إلا رجائـي لعفوك إن عفوت وحسن ظني فكـم منزلة لي في البرايا  وأنـت عليَّ ذو فضـل ومنّ إذا فكرت في قِدمي عليهـا  عضضت أناملي وقرعت سنـي يظن الناس بي خيـراً وإني لشر الخلـق إن لم تعفُعنـي أجن بزهرة الدنيـا جنونـاً  وأفني العمـر فيها بالتمني وبيـن يديمحتبـس ثقيـل كأنـي قـد دعيـت لـه كأني ولو أني صدقت الزهد عنهـا قلبت لأهلها ظهـر المجـنّ.

لحظة خوف فيها تشوف كلّ العالم واقف ضدَّك وانت لوحدك فيها تحس الكون اتغيّر كل قريّب منك خاين شِعْرك رسمك أهلك صاحبك حتى حبيبتك تلقى الدينا بترمي همومها علشان تقتل لحظة فرْحك تلقى البحر بيرفض تجري.

لا يزال الخوف بداخلي لا يزال بداخلي هاجس مؤلم هاجس يثير خوفي أحاسيس بداخلي تحطمني بمجرد التفكير فيها خوف بداخلي يهز كياني إنه خوف الفراق ألم البعد فأنا لا ازال أفكر فيك انت.

الخوف عند الأطفال

الخوف عند الأطفال

تعتبر مرحلة الطفولة من أكثر المراحل التي يظهر فيها الخوف، أوضحت العديد من الدراسات أن مخاوف الطفل ترتبط بالعلاقات المتبادلة بين الطفل وأسرته فالمخاوف تعتبر مكتسبة على الرغم من اختلافها من مرحلة لأخرى في الطفولة فالمخاوف التي يكتسبها الطفل تظل كامنة به لعدة سنوات ثم تكشف عن محتوياتها قبل البلوغ.

هناك نوعان من الخوف عند الأطفال الخوف الحسي وغير الحسي، الخوف الحسي هو الذي يمكن للطفل إدراكه بحواسه كالخوف من الحيوانات، أما الخوف الغير الحسي مثل الخوف من الموت أو الظلام أو العفاريت.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *