موضوع تعبير عن صلة الرحم بالمقدمة والخاتمة

أ / عمرو عيسى

كتابة موضوع تعبير عن صلة الرحم يساعد في استيعاب مدى أهميتها وأجرها، فالرحم هو رباط النسب وصلة القرابة لا بد من أن يتواجد فيها الودّ، حسن الضيافة والرحمة، ناهينا أنها من الأمور التي حثّنا عليها الله ـ عز وجل ـ لضرورتها، ولذلك ومن خلال مقالنا سوف نتحدث معًا عن فضلها.

موضوع تعبير عن صلة الرحم

موضوع تعبير عن صلة الرحم

صلة الرحم هي العامل الذي يوطد العلاقات الأسرية ، كما أنها تجعلهم يستمتعون بحياة مليئة بالرضا والتأقلم، ولذلك أمرنا الله عز وجل بضرورة نشرها في المجتمعات لما لها من أجر عظيم.

فهي من أفضل وأقوى الطاعات التي تقوم بتقريب العباد من رب العالمين، كما قد جُعل قطعها من أشد الكبائر التي سوف يتعرض الشخص للحساب إن تعمدها، وفيما يلي فضلها وعواقبها:

فضل صلة الرحم عواقب قطع صلة الرحم
تؤسس الحب منع الأرزاق
تجلب الرزق الشدائد
تيسير الأمور الهموم
نيل رضا الله عز وجل الحزن
الحصول على البر لعنة الله عز وجل
دخول جنات الله من أوسع أبوابها فتحت له أبواب جهنم

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها بالعناصر PDF

مفهوم صلة الرحم

صلة الرحم من أبرز الأمور التي أشار إليها الدين، حيث إن الله قد قام بذكرها بشكل مشدد في القرآن الكريم، فهي الحبل الوثيق الذي يربط بين العباد في عقدة واحدة.

لذلك على جميع المسلمين أن يتعلموا أهميتها التي ذكرت في آيات القرآن الكريم وأوصى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالاستشهاد بها:

ا لرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بالعَرْشِ تَقُولُ مَن وصَلَنِي وصَلَهُ اللَّهُ، ومَن قَطَعَنِي قَطَعَهُ اللَّهُ”. [صحيح مسلم روته عائشة أم المؤمنين] .

فالإحسان للأشخاص ذوي القربى من الأفعال المحمودة، حيث إنه يعمل على تقنين العلاقات الأسرية ويمنع تفريقهم، فصلة الرحم تقوم بتقريب البعيد وتصالح المتخاصمين فهي تجمع بينهم بود، حب ورحمة، فإذا تآلفوا فيما بينهم على مأكل واحد فسوف تغمر المحبة قلوبهم.

ففي حالة تجاهل الإنسان للبركة التي يحصل عليها من صلة الرحم فسوف يرى النتيجة السيئة في المستقبل، فهي تزيد من بركة العمر، وتقوم بتوفيق الطاعات، فإذا بارك الله سبحانه وتعالى عمر الإنسان جعل جميع أوقاته مليئة بالخير والسعادة والرضا لما يحبه الله ويرضاه في الدنيا والآخرة.

لا يفوتك أيضًا:   موضوع تعبير عن زيارة الاقارب والأصدقاء

أجر صلة الرحم

ومن خلال التعرف على موضوع تعبير عن صلة الرحم، تلعب صلة الرحم دورًا كبيرًا في زيادة الرزق والمال، فالله يحب عبده المطيع لأوامره؛ فإذا رأى أن هناك من يطيعه ويعمل بما أمر به فسوف ينال الجنة ونعيمها، وذلك على أساس ما ورد على لسان رسول الله عز وجل في الحديث الشريف:

تعلَّموا مِن أنسابِكم ما تصِلونَ بهِ أرحامَكم، فإنَّ صلةَ الرَّحمِ محبَّةٌ في الأهلِ مَثراةٌ في المالِ مَنسَأةٌ في الأثَرِ” [حديث صحيح رواه أبو هريرة].

نستنتج من هذا الحديث أن صلة الرحم ليست مقصورة فقط على الأقارب، بل هي تتعلق أيضًا بصلة الشخص بأجداده وأجداد أجداده؛ فهي من أجمل المشاعر، والجدير بالذكر أنها تطيل من العمر.

وجب التنويه أن جبر الخواطر لا يتحقق من تلقاء نفسه بل يجب على المرء أن يقدم الرعاية والاهتمام، ومحاولة حمايتهم من خطر التعرض للأمور المؤذية التي تتناسب مع أحكام الشريعة.

الأحاديث النبوية الشريفة أثبتت أن الأرحام متشابكة فهي متصلة مع بعضها البعض ولا يجب أن يقوم شخص بمحاولة قطعها أو تفكيكها، وذلك لما قد أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث:

“إنَّ الرَّحِمَ شِجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ، فقالَ اللَّهُ: مَن وصَلَكِ وصَلْتُهُ، ومَن قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ “. [حديث صحيح رواه أبو هريرة].

تعتبر الشجنة هي الغصن الذي يكون متشابك في الشجرة، كما أنه أيضًا الجزء الذي يكون ملتف حول نفسه، وهذا ما جعله مثالًا يحتذى به في العلاقة التي لابد أن تكون ما بين البشر وأهلهم.

يتم هذا عبر تقديم الحماية له من الهجر والتعرض لسوء المعاملة والكسر، فصلة الرحم المقطوعة بمثابة البعد عن جنة الله عز وجل، وعدم الحصول على رضاه.

فما أشد اهتمام هذا الدين للحرص على تأصيل فكرة المعاملة الحسنة، والتي تضمن الأمة الإسلامية من خلالها مجتمع قوي قادر على النهوض والنجاح.

الجدير بالذكر أن صلة الرحم تقوم بتأدية وظيفتين في آنٍ واحد ولكل منهما أهمية مختلفة عن الأخرى، فالوظيفة الأولى هي الإنفاق على المحتاجين، ومساعدة الناس فهي أعظم الأعمال الدنيوية.

أما الوظيفة الثانية فهي التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بصلة الرحم، وذلك ما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتأكيده لنا من خلال حديثه الشريف:

“صدقةُ ذي الرحمِ على ذي الرحمِ صدقةٌ وصِلةٌ” [حديث صحيح رواه سلمان وابن عامر].

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أهمية الرياضة لجسم الإنسان في حياتنا

الصلة في اللغة

وفي إطار الحديث حول موضوع تعبير عن صلة الرحم، صلة الرحم اسم مشتق من اسم الله سبحانه وتعالى “الرحمن”فهو الاسم الذي قام رب العباد بالتجلي به على عباده المؤمنين في منحهم الرحمة التي يبتعد من خلالها عن هموم الدنيا والآخرة.

ذلك لما ورد على لسان الله عز وجل في حديث شريف:

“أنا الرَّحمنُ، خلَقتُ الرَّحِمَ، وشقَقتُ لها مِنَ اسْمي اسْمًا، فمَن وصَلَها وصَلتُهُ، ومَن قطَعَها بتَتُّهُ ”[حديث صحيح عبد الرحمن بن عوف].

يعتبر هذا من أعظم الأحاديث التي وضعها الله لنا لتكون عبرة لمن يحاول أن يقطع صلة الرحم ويبتعد عنها، ولذلك يجب على جميع المسلمين ألا يتهاونون بهذا الحديث الأمر.

فلابد أن نعلم أن الرحمن الذي تميز بصفات الرحمة الكبيرة الواسعة قد وضع جزءًا كبيرًا من هذه الرحمة في صلة الرحم، فمن قام بالإحسان على أهل بيته ورفق بهم حصل على رضوان رب العالمين.

أما من قام بالتمنع عن تلك الصلة بالخصام والقطع، ينال عقاب الله عز وجل بالبعد عن الدائرة الخاصة بالرحمة المرموقة والعظيمة التي يتسم بها رب العباد.

كما حثّ رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ على ضرورة تقديم الأقارب على الأشخاص الآخرين في تقديم الصدقة، والتي يحصل المؤمن من ورائها على أضعاف مضاعفة من أجرها.

لا يفوتك أيضًا:  افضل موضوع تعبير عن بر الوالدين

صلة الرحم في الإسلام

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن صلة الرحم، فرض من الفروض التي ألزمنا بها الدين الإسلامي؛ ولذلك يجب على جميع المسلمين والمسلمات بالقيام باتباعها، فمن ابتعد عنها قد ارتكب معصية سوف يعاقب عليها يوم تتلاقي الوجوه عند الله عز وجل.

لكن هناك بعض الحالات التي لا يعاقب الله عباده على هذا القطع في حالة كان أهل البيت لا يرغبون في هذا الود لسبب ما، ونجد أن القرآن الكريم قد ذكر أهميتها التي يوصي رب العباد عليها في قول الله تعالى:

( الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) [سورة البقرة الآية 27].

نستنتج من تلك الآية أن لعنة الله عز وجل تحلّ على العبد القاطع لصلة الرحم، والتي تجعله خاسر لدنياه ولأجر عظيم يمكنه أن يحصل عليه، أما من يقوم بوصلها فله أعلى درجات الجنان.

أسباب قطع الصلة

إن طبيعة النفوس البشرة دائمًا ما تكون أمارة بالسوء، فالكثير من المشاكل والأزمات التي نتعرض لها في حياتنا الأسرية هي ما تجعلنا نرتكب الأخطاء في حق غيرنا وأولهم أهلنا، ومن أبرز أسباب القطيعة ما يلي:

إذاعة مدرسية عن صلة الرحم

1ـ سوء الفهم

يرتكب الشخص الأخطاء في حق عائلته وأقاربه بسبب أنه لم يفهم الموضوع أو الموقف الذي حدث بشكل صحيح، وهذا ما قد يؤدي إلى خسارته للأشخاص الذين يبادلونه الحب والود.

2ـ عدم الوثوق في البشر

يتعرض الشخص لعدة مواقف تجعله يفقد الثقة في الأشخاص الموجودين من حوله، وذلك ما يجعله لا يستمع لآرائهم ولأحاديثهم، أو لنصائح والديه التي من الممكن أن ترفع من شأنه.

3ـ الشعور بالغيرة

عندما يشعر الشخص أنه لا يملك ما يمتلكه غيره من أحد أفراد أسرته المقربين له، أو من أقاربهم فينظر لتلك الأمور بنظرة حاسدة، مثلما قام قابيل بقتل أخاه هابيل بسبب الغيرة والحقد، وتعتبر من أولى الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية، وذلك ما جعل القتل حرام شرعًا وقانونًا.

4ـ الغيبة والنميمة

الشخص الذي يقوم بالاستماع لأحد أقاربه وعائلته، ويقوم بنقل الصورة إلى غيره بصورة خاطئة قاصدًا الوقيعة، هو السبب في قطع صلة رحمهما، وهذا ما حرّمه الله تعالى على عباده.

كيفية وصل صلة الرحم

موضوع تعبير عن صلة الرحم

استكمالاً لحديثنا حول موضوع تعبير عن صلة الرحم، يجب أن نتعلم الطرق التي نعلم من خلالها أننا حقًا واصلين للرحم ونقوم بما أمرنا به رب العالمين ورسوله الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ، فمن فعل تلك الأمور يكون العبد الحق البار بأهله وراضٍ لله عز وجل.

فمن يقوم بزيارة أفراد عائلته سواء من جهة الأب أو الأم وحرص على أن يكون بارًا بهم هو الواصل برحمه، كذلك الذي يقدم الإحسان لمن حوله من النسب بالمعاملة الطيبة والتصدق لمن يحتاج إليه دون تردد؛ فهو من أحب العباد إلى الله عز وجل.

فالأهل هم نسيم الحياة الجميل الخالي من التعقيدات، والذين يقدمون لك الحب والاحترام بدون دافع لذلك تعد مشاركتهم لأحزانهم وأفراحهم بمثابة أجر عظيم، فمن أمر أهل بيته وأقاربه بالمعروف وجعلهم يبتعدون عن المنكر الذي حرمه الله عز وجل في الدنيا وقدم لهم الموعظة هو الشخص الذي يقوم بإيصال رحمه كذلك.

حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلح بين المتخاصمين وتقديم المشورة لهم للتخلص من مشاكلهم وأزماتهم، ومن قام بتقديم الهدايا لهم والحرص على رؤيتهم بشكل دائم، يستطيع أن يرى نفسه واصلًا لرحمه كذلك.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن صلة الرحم وزيارة الاقارب

خاتمة موضوع تعبير عن صلة الرحم

إن الأهل نعمة عظيمة قد منّ علينا الله ـ عز وجل ـ بها في الدنيا والآخرة، فهم من يقدمون العون والسند للمرء عندما يتعرض لخيبات الأمل، وهم من يذهب إليهم في الحزن والفرح من أجل الحصول على عناق به ودّ، لذلك يجب عليك أن تحافظ على صلتهم.

من فضل الله علينا أنه جعل صلة الرحم تؤنس النفس وتشرح الصدر، فتبني بين الناس الرحمة والمحبة، فمن يرغب بنيل رضا الله عز وجل عليه أن يصل رحمه في المقام الأول؛ ليرى الخير في حياته.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *