16 مقدمة لموضوع تعبير عن النظافة الشخصية

عمرو عيسى

تساهم مقدمة موضوع تعبير عن النظافة الشخصية في إنشاء كتابة مثمرة عن ذلك الموضوع، فالنظافة الشخصية أهم شيء في حياة الأشخاص، وقد تدل على ثقافتهم وتقدمهم، كذلك الأديان السماوية حثّت عليها بشكل عام والشخصية منها خصوصًا، لذلك علينا أن نتبع إرشادات النظافة الشخصية دائمًا.

مقدمة تعبير عن النظافة الشخصية

مقدمة تعبير عن النظافة الشخصية

عند كتابة موضوع التعبير لابد من تحديد هدفه لكي تتناوله بالشكل الملائم، وفكرتنا الرئيسية هنا هي النظافة الشخصية التي ذُكرت في كل الأديان السماوية، بل ولابد من تسليط الضوء عليها لسوء الاهتمام بها في الآونة الأخيرة، ونظرًا لأن المقدمة أهم ما في الموضوع فإليك فيما يلي طرق مختلفة لتتطرق بعدها إلى الحديث عن عناصرك:

1- النظافة الشخصية ومفهومها

تعد النظافة من الركائز الأساسية التي تقوم عليها الأديان والأمم كلها، فقد حثّنا ديننا الكريم عليها كما جاء في السنة النبوية الشريفة:

عن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ” [صحيح الجامع الصغير].

الجدير بالذكر أن هناك فرق بين مفهوم النظافة والوسواس، والذي يتمثل فيما يلي:

النظافة وسواس النظافة
إزالة الأوساخ والقاذورات من الجسم، والعمل على تطهيره بشكل منتظم ومقبول. الخوف الدائم من الإصابة بالأمراض بسبب الأوبئة، والتطهر بشكل دائم.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن النظافة

2- الإيمان والنظافة الشخصية

موضوعنا عام ويتحاكى به الناس، فالإيمان بالله عز وجل جزء منه أن يكون الإنسان نظيفًا حسن المظهر والرائحة، كما جاء على لسان نبينا الكريم ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ إن النظافة من الإيمان.

3- مفتاح تقدم المجتمعات

النظافة الشخصية عنوان تقدم الأمم وازدهارها، فالأشخاص الذين يحرصون عليها يكونون أصحّاء وأقوياء لا يصابون بالأمراض والأوبئة، فيعملون بشكل مستمر لتطوير مجتمعهم، والوصول به إلى أعلى المنازل والمكانات.

4- الإسلام والنظافة الشخصية

يحثّنا الإسلام على الاهتمام بنظافتنا الشخصية ومن أبسط صورها هو الوضوء، لأنه يعد طهارة ونظافة للجسد وأساس الصلاة وعبادة الله تعالى، أي أن عماد الدين وقوامه يتطلبها، وكذلك جاء في قول الله تعالى:

} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرضى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ { [سورة المائدة: الآية 6].

5- المسيحية تحثنا على النظافة

تحثّ المسيحية دائمًا على الاهتمام بالنظافة الشخصية، حيث مطلوب دائمًا أن يكون الإنسان على طهارة ونظافة بدنية، والاهتمام المستمر بمظهره الخارجي والتعطر بالروائح الجميلة الجاذبة؛ حتى لا ينفر منه الآخرين كما حثّنا بولس في رسالته:

«أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ لِنُطَهِّرْ ذَوَاتِنَا مِنْ كُلِّ دَنَسِ الْجَسَدِ وَالرُّوحِ، مُكَمِّلِينَ الْقَدَاسَةَ فِي خَوْفِ اللهِ» (كورونثوس 7:1)، وجاء في الأنجيل: “الطهارة تُقَرِّبُ الى الله” (سفر الحكمة 6: 20).

6- الطهارة ما بين العقل والبدن

إن نظافة الجسم تنبع من نظافة العقل، فدائمًا ما تجد الشخص المتحضر هو من يهتم بنظافة جسده وملابسه عن طريق الاهتمام بنظافة الشعر، وغسل الأيدي والأرجل خصوصًا بعد العودة من الخارج، والاستحمام بصفة دورية لتجنب الإصابة بالأمراض، كما يفضل استخدام العطور الفواحة الجاذبة.

7- نظافة الملابس جزء من النظافة الشخصية

تعد ملابس الإنسان من حيث نظافتها ورائحتها دليل على نظافته الشخص، فلابد أن تكون الملابس قطنية لا تسبب التعرق الذي ينفر منه الناس، والذي ينتج عن ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، وأن تكون مناسبة للحدث الموجود فيه.

8- الفم النظيف

تعد رائحة فم الإنسان من الأمور التي تجعل الناس تنفر من الشخص إذا لم يكن يهتم به، لذلك يجب عليك الاهتمام بغسل الأسنان يوميًا، أو استخدام معطر الفم الذي يجعل رائحته طيبه عند التحدث مع الآخرين، كذلك من الهام ألا يتم تناول بعض من الأطعمة التي سوف نتناولها فيما يلي في موضوعنا.

9- السلوك الحسن

إن النظافة الشخصية ما هي إلا سلوك يتربى عليه الشخص منذ الصغر وهو الذي يظهر في تصرفاته في الكبر، فالشخص الذي يعرف مبادئ النظافة يخدم نفسه وطنه من خلال حصر انتشار الأمراض والأوبئة، كما يكون مثال يُحتذى به الآخرون.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار

10- الكورونا والنظافة الشخصية

من أهم أسباب الحفاظ على النفس من وباء كورونا هو الاهتمام بالنظافة الشخصية، حيث أثبتت الدراسات الطبية إن الأشخاص الذين يغسلون أيديهم باستمرار بالماء والصابون قليلًا ما يصيبهم الوباء بجانب استخدام الكحول؛ لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية لتجنب الإصابة بالفيروس.

11- إهمال النفس يسبب الاكتئاب

من الجدير بالذكر إن الاهتمام بالنفس والجسم ونظافته يريح الأعصاب ويجعل الشخص في حالة نشاط، لكن إهمال النظافة الشخصية قد يؤدي بالشخص إلى الإصابة بالأمراض النفسية كالاكتئاب؛ لأن شكل الإنسان هو مرآة له من الخارج فكلما كان مظهره مريح أصبحت الأعصاب هادئة، لذلك احرص دائمًا على الاهتمام بنظافتك الشخصية.

12- أسباب عدم النظافة

هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعل الإنسان لا يهتم بنظافته وقد تكون خارجة عن إرادته الشخصية كعدم توافر الماء بصورة مستمرة، أو نفسية كعدم الوعي الكافي بالنظافة وعدم الاهتمام بالأطفال وتعليمهم طرق العناية بالنفس، ويمكن أن يكون المرض هو أحد أسباب عدم الاهتمام بالنظافة.

13- النظافة الشخصية للسيدات

مقدمة تعبير عن النظافة الشخصية

تختلف النظافة قليلًا عند النساء نظرًا لتعرضها للدورة الشهرية فلابد من تغيير الفوطة ما لا يقل عن 6 مرات في اليوم لعدم تكون البكتيريا الضارة، والاهتمام بنظافة الأظافر وتقصيرها، كذلك اتباع بعض الطرق الأخرى التي سنتحدث عنها بالتفصيل في موضوعنا، بالإضافة إلى توضيح إمكانية استخدام الغسول المهبلي.

14- عواقب إهمال النظافة

إن الشخص الذي لا يهتم بنظافته الشخصية يتعرض للكثير من المشكلات الجسدية والتي منها تراكم البكتيريا الضارة على الجلد وسد مسامه، الشعور الدائم بالخمول، الإرهاق والكسل لعدم تجدد النشاط والشعور بالإحباط، بالإضافة لخسائر أخرى اجتماعية.

15- العقل السليم والنظافة

ترتبط سلامة العقل وصحته بسلامة الجسم التي ترتبط بدورها بنظافة الإنسان الشخصية فتجعله دائمًا في نشاط، لذلك تعد ممارسة الرياضة أهم عوامل النظافة التي تعمل على تنشيط الغدد الموجودة في الجسم وتصفية الذهن، وذلك ما سيكون محور موضوعنا مع ذكر أهمية الماء لصحة الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن الحفاظ على الصحة

16- الأعشاب والنظافة الشخصية

أكثر ما يقلق الأشخاص في نظافتهم الشخصية هو فرط التعرق، وهو أحد أسباب الإحراج والضيق؛ ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعشاب التي تقلل من رائحة العرق الغزيرة، وهذا ما سوف أتناوله معكم، موضحًا فوائدها وآثارها الجانبية.

إن النظافة الشخصية سلوك حضاري معترف به، وما هي إلا بعض العادات البسيطة التي يتبعها الفرد لينعم بحياة صحية خالية من الأمراض النفسية والجسدية؛ فعليك بالاهتمام بنظافتك الشخصية لتحظَ بالسعادة.

أسئلة شائعة
  • هل إهمال النظافة الشخصية يسبب الزهايمر؟

    قد يسبب الاكتئاب الذي بدوره يسبب أمراض نفسية.

  • هل النظافة الشخصية مقتصرة على دين الإسلام؟

    لا كل الأديان السماوية أمرت بالنظافة الشخصية.

  • هل تقدم الأمم سببه النظافة؟

    نعم الشعوب المتحضرة نظيفة جسديًا وعقليًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *