3 قصص مسلية لجميع الاعمار مكتوبة

أ / مروة سامي الجندي

رواية القصص للأطفال من أفضل الأنشطة التفاعلية التي يمكن أن يقدمها الوالدان، حيث يمكن من خلالها تنمية المهارات العقلية، إلى جانب إرساء المبادئ الأخلاقية البسيطة، وهناك عدة عوامل يجب أن تتوافر في قصص مسلية لجميع الأعمار مثل التشويق والرمزية واتساق تصميم الشخصيات مع بناء الأحداث.

قصص مسلية لجميع الاعمار ترفيهية

قصائد مدح الشيوخ والأمراء

لا شك أن القصص من أكثر الأشياء المُسلية للأطفال، وهي أولى الأشياء التي يعتمد عليها الآباء في توسيع آفاق أطفالهم، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن تكون القصة مُلائمة للفئة العمرية التي ينتمي إليها الطفل.

1- قصة الأمراء والعمة الحاقدة

قصة الملوك الثلاثة

في قديم الزمان كان أحد الملوك يستضيف في قصره الفاره شقيقته الوحيدة وابنته وولديه الذين كانوا يحظون بمكانة رفيعة في قلبه

لا سيما بعد وفاة والدتهم، حيث كان الأبناء ينالون كل ما يرغبون به ويلقون شتى صور الرعاية والاهتمام من الملك عندما يكون في البلاد، ومن حاشيته عندما يكون خارجها.

بعد فترة من الزمن بدأت العمة تغار من هذا الاهتمام المبالغ فيه في اعتقادها، حيث كانت تؤمن بأن اهتمامه بهم يلهيه عنها وعن أحوالها ومتطلباتها، كما أن الشعور بالوحدة طالما خيم عليها؛ مما دفعها نحو التفكير في طريقة للتفريق بين الأب وأبنائه لكي يخلو قلبه لها وحدها.

ذات يوم خرج أبناء الملك في نزهة إلى إحدى الحدائق المحيطة بالقصر، بينما كان الأب في رحلة خارج البلاد، بدأ الشيطان يوسوس إلى العمة لكي تتخلص منهم، حيث خططت لإغوائهم وإقناعهم بالذهاب إلى الأدغال التي هي أكثر جاذبية وتشويق من هذه الحديقة التقليدية المملة التي لطالما تنزهوا بها.

تشبثت الأميرة الصغيرة باقتراح العمة ببراءتها المعهودة دون أدنى شك في حبها وإخلاصها لهم ووافق الأميران على رغبة الفتاة حرصًا على إسعادها، بدء الأربعة في السير نحو الغابة متطلعين إلى رؤية الحيوانات البرية والأشجار العملاقة والمناظر الخلابة حتى شعروا بالتعب من طول السير.

بمجرد أن تيقنت العمة الخبيثة من شعور أبناء الأخ بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على مواصلة السير، اقترحت عليهم أخذ قسط من الراحة في ظل شجرة ممتدة الغصون زاعمة أن الحوريات سوف تلهو معهم وتخفف عنهم، لم يكن الأطفال يعصون أمرًا للعمة التي كانت دائمًا ما ترتدي قناع المحبة والحنان.

ما لبث الأطفال أن دخلوا في النوم حتى تركتهم وذهبت على أمل أن تفترسهم السباع ويكون التخلص منهم بمثابة حادث أمام الملك، عادة العمة إلى القصر تخفي سعادتها وتنتظر اللحظة التي يخلو لها قلب أخيها بعد مرور فترة الحداد عليهم.

عندما عاد الملك ولم يجد الأبناء أرسل جنده للعثور عليهم في كافة الأنحاء ولكن دون فائدة، لم يتحمل قلب الأب هذه الطامة التي لم تكن في الحسبان متسائلًا كيف يعيش في غياب فلذات كبده، لم يتحمل الملك هذه الفكرة وهرع على صهوة أكثر جياده سرعةً على أمل أن يضعهم القدر في طريقه.

جال الحصان كثيرًا في شتى بقاع المملكة حتى وصل إلى الأدغال فإذا بصوت أطفال تلهو من بعيد، لم يصدق الملك ما رأى عندما اقترب من الصغار، حيث شاهد أبنائه الأعزاء يلعبون في كوخ خشبي بسيط مع بعض الارانب والغزلان الصغيرة والعصافير الملونة، بعدما أفاق الملك من نشوته سألهم عن سبب مجيئهم دون مرافق.

بعدما قص الأبناء عليه قصة العمة أقسم على أن يعاقبها عقابًا من جنس عملها، حيث قام بمواجهتها بما فعلت لم تجد مفرًا من عقابه، ولم يجد في توسلاتها رادعًا عن قسوة هذا العقاب، حيث أخذها إلى الغابة وتركها بين السباع قائلًا: هذه هي الرفقة التي تليق بمن تجرد من إنسانيته وصار تابعًا لغرائزه.

تعرف على:  قصص اطفال جميلة ومسلية

2- قصة الشاعر والملك

الشاعر عنترة

في إحدى العصور القديمة كان هناك رجل اعتاد أن ينظم أبيات المدح تقربًا إلى الملك في المقابل لم يكن الملك يعيره اهتمامًا كبيرًا، كان كل ما يشغل الملك جاريته الجميلة التي اعتادت على خدمته والغناء له في كل ليلة.

عندما سئم الشاعر من هذا الإهمال وتفضيل جارية عليه وما زاد الشاعر استياءً أن الملك قرر إهداء جاريته عقدًا من اللؤلؤ يساوى مئات القطع الذهبية، تسلل الحقد إلى نفس الشاعر؛ حيث كان مقتنعًا بأنه هو من يستحق هذه الأموال المهدرة مقابل أشعاره وتقديرًا لموهبته.

وقف الشاعر على باب القصر صارخًا: لقد ضاع شعري على بابكم كما ضاع العقد على صدر خالصة، عندما أخبر الحراس الملك بما يجري، استشاط غضبًا وأقسم على عقاب هذا الشاعر الذي تطاول على البلاط الملكي، لا سيما بعد أن كتب هذه العبارة على باب القصر.

عندما علم الشاعر بنية الملك فزع مسرعًا إلى باب القصر وأزال جزءً مما كتب حتى أصبح البيت (لقد ضاء شعري على بابكم كما ضاء العقد على صدر خالصة) عندما حضر الملك بين حاشيته وقرأ المكتوب بيد الشاعر سُرّ كثيرًا وأمر بمكافأة الشاعر وجعله من المقربين.

تعرف على:  قصص عربية مكتوبة

3- قصة العصفور والفيل

قصة العصفور الكاذب

تدور أحداث القصة في غابة مترامية الأطراف متشابكة الأشجار تعيش فيها العديد من أنواع الحيوانات المختلفة في الشكل والحجم والطباع، عاش في هذه الغابة عصفور جميل في غش صغير على قمة شجرة ضخمة.

في يومٍ ما هزت رياح عاتية عش العصفور بينما كانت الأم تبحث عن طعام، وجد العصفور نفسه على العشب ولم يكن قادرًا على التحليق، في هذه الأثناء مر أحد الأفيال الضخمة على العصفور الخائف، كان الفيل يضرب الأرض بأقدامه راقصًا ويرتفع نهيمه طربًا.

خفق قلب العصفور الصغير من هول المشهد وحاول التخفي بين أوراق الأشجار إلا أن الفيل لاحظ وجوده وسأله عما به، لم يرد العصفور من شدة الهلع وكان يرتعد خوفًا وبردًا، قال الفيل سوف أحضر لك ما يدفئك.

شاهد الثعلب الفيل يبحث عن بعض أوراق الأشجار فذهب إلى العصفور متطفلًا وسأله عما به وعندما أخبره العصفور قال الثعلب أنا أعرف مكان عشك وسوف أعيدك إلى أمك لكن عليك أولًا أن تبتعد عن الفيل لأنه يريد بك السوء.

سارع العصفور بإخبار الفيل بأن يحضر له الطعام اعتقادًا منه بأنه ضخم ويشكل خطورة على حياته بينما الثعلب صغير الحجم وله فراء ناعمة ملونة ولا خوف منه، بعدما ذهب الفيل تغير وجه الثعلب المسالم وبدأت أنيابه في الظهور، صرخ العصفور بأعلى صوت عنده، فكان أول من يساعده الفيل ذو المظهر الخشن والقلب الطيب، ووضعه على ظهره حتى رأته أمه.

نتعلم من هذه القصة أن المظاهر خادعة ولطالما حملت وجوهًا جميلة قلوبًا قاسية والعكس صحيح وتعد هذه القصة من الأفضل في قائمة قصص مسلية لجميع الأعمار.

قصص مسلية لجميع الأعمار يمكن من خلالها ترسيخ الكثير من القيم الأخلاقية بشكل ممتع، ويجب أن يدرك الآباء أن التلقين لا يؤدي إلى النتائج المرغوبة عادةً، لذا يجب استخدام طرق مبتكرة في السرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *