موضوع تعبير عن فلسطين مؤثر كامل بالعناصر

أ / عمرو عيسى

دولة فلسطين من أفضل وأقدس الدول على الأطلاق حيث تحظي دولة فلسطين بمكانة كبيرة في قلب كل أنسان نظراً لتاريخها العميق وموقعهم المتميز ومكانتها الدينية حيث ولد السيد المسيح في بيت لحم بالقرب من فلسطين ومن هذا المكان أنتشر الدين المسيحي إلى العالم كله كما تحتضن مدينة القدس المسجد الأقصى الذي يعد قبلة المسلمين من كل مكان.

وقد توالت على دولة فلسطين الكثير من الحضارات والثقافات والشعوب من أهمهم “ الآشوريين ، والإغريق ، والفرس ، والبيزنطيين ، والروم ، والعثمانيين ، والأيوبيين ، والمماليك، والصليبيين البريطانيين ، اليهود ”ويعتبر الكنعانيون هم أولى الشعوب التي سكنت هذه الأراضي المقدسة.

مقدمة موضوع تعبير عن فلسطين العريقة

أجدادنا كانوا دائمًا حريصين على سرد قصص الكفاح العربي ضد المحتل الإسرائيلي لنسرح بخيالنا ونرسم صور حيّة نرى فيها المقاومة بأسمى معانيها فما كان من القلب إلا أن يحلم بحرية تلك الأرض، وما كان من العقل إلا أن يبحث ليعرف أكثر وأكثر عن فلسطين، واليوم أشعر بالسعادة لأنه جاء الوقت لأعبر عن فلسطين وجمالها.

تقع دولة فلسطين في موقع استراتيجي مميز حيث تحدها من الشمال سوريا ولبنان ومن الجنوب مصر والبحر الأحمر ومن الشرق الأردن ومن الغرب البحر الأبيض المتوسّط وتتكون فلسطين من عدة مدن منها “أريحا، غزة، بيت لحم، القدس الشرقية، القدس الغربية، الخليل، نابلس، جنين، رام الله، حيف”وساعد هذا الموقع المتميز لفلسطين في أن تكون وجهة للسائحين من مختلف الدول العربية والأوروبية.

فلسطين مهد الأديان

تعبير عن فلسطين

فلسطين أرض مكرمة في جميع الأديان ففي الإسلام هي ثالث مدينة مقدسة من بعد المكة والمدينة حيث أسرى إليها النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- وعرج منها إلى السماوات، وفي المسيحية ولد السيد المسيح وعاش هناك، وكل جزء منها شهد على عمل من أعماله.

أما بالنسبة لليهود فهي مدينة الأحلام والموعد، حتى عندما تفرق اليهود حول العالم ظل فئة منهم لديهم هذا الحلم، حتى إذا حققوا بالسلاح وبتهجير من هم أحق بتلك الأرض.

فبسبب هذا التنوع أصبحت هي المقصد السياحي لكل من يريد أن يتبارك ويزور الأماكن التي كانت ملجأ للأنبياء، وكما كانت المستضيف لهم فهي تفتح أحضانها لكل الناس، فالأعياد في تلك البقعة من الأرض مختلفة ستجد كل الملل والطوائف يحتفلون بكل حب يرفعون اسم الله تعالى على تلك الأرض.

فكنيسة القيامة تشهد خروج النور المقدس من قبر السيد ليعانق جميع الجنسيات ويستقبل التسابيح من أفواههم بكل حب، ولا يخلو المسجد الأقصى من بهجة الأعياد ويأتي إليه جميع المسلمين لأداء الصلوات بمنتهى الشوق والانتظار لتلك المناسبة السعيدة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

فلسطين جنة على الأرض

هي حقًا جنة بأشجار الزيتون التي تزينها وجبالها الشاهقة وجمال حيفا، وبيوتها القديمة وشواطئها الغير مماثلة الجمال في أي منطقة أخرى.

فمن منّا لا يتمنى أن يزور تلك البقعة من الأرض على الرغم من مرارة العبودية التي تقتل من روحها شيء فشيء، ولكن الأمل لن يموت ولا نكف عن الحلم بفلسطين حرة، ذلك الاسم الذي له نغم خاص على مسامع الآذان.

فسنظل نرفع علمها ونزين به الشوارع العربية ونستنكر الاعتداءات الغاشمة، ونذكر هذا الوطن في صلاتنا، وستظل القصة التي لن نمل من سردها على أطفالنا.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن القدس عاصمة فلسطين كاملة الفقرات

القدس عربية

القدس عربية ليست شعارات وحسب فتلك الأحرف البسيطة تعبر عن التاريخ، وتحكي عن الظلم الذي شوّه الحقيقة؛ ولكن ستظل هي عاصمة فلسطين الوحيدة.

فحتى إذا تجاهل العالم كله تلك الحقيقية ولكنها كذلك بالنسبة لنا، وحتى إذا لم يعد اسم فلسطين يزيّن الخرائط العالمية لكن ستظل كذلك بالنسبة لكل عربي.

ستظل شوارعها عربية ولا تستطيع أي قوة في العالم تزيف تلك الحقيقة، فحتى إذا وضع الكيان الصهيوني كل الإدارات الحكومية في تلك البقعة، ستظل تتمتع بالتراث العربي المميز ولا يمكن محوه من ذاكرة التاريخ.

فكل فلسطيني يعلم قيمتها حتى إذا تم هجرها فذلك المفتاح المعلق على صدره يخبر بأن هناك أمل أن نعود، سيظل هو القطعة الأثمن الي تتوارث عبر الأجيال، والتمسك بالأرض مصطلح لا ندرك معناه إلا عندما نشاهد فلسطين.

ماذا يمكننا أن نقول وكيف نعبر عن الأرض المحتلة، كيف لقلمي أن يترجم تلك المشاعر الحماسية والغاضبة التي يشعر بها قلبي في هذه اللحظة، فالله وحده من يعلم مقدار حب العرب لتلك الأرض القريب رغم البعد.

الشعب الفلسطيني يقاتل من أجل الحرية

موضوع تعبير عن فلسطين

وفي سياق الحديث عن تعبير عن فلسطين من منّا لا يتذكر تلك الصورة لهذا الأب المعانق لطفله الصغير حتى يحميه من غدر الرصاص الصهيوني إنه محمد الدرة، أتذكر كيف يستعيدها التلفاز العربي من حين لآخر.

لكن هذا الشعور بالأسى يكون مصحوب بالفخر وبالقوة عندما نرى كيف الأطفال تقاتل حتى بالحجارة، وإذا لم تجدها تكون الكلمات الجريئة في وجه الجنود الصهاينة هي التي تخبر عن حب فلسطين للعالم كله أن الشعب الفلسطيني مقاتل من أجل الحرية.

سيظل يقاتل حتى إذا بقى وحده في وجه المدفع، وسيقاتل حتى إذا كان يعلم أن النتيجة هي الضرب، السحل والإهانة فإنه شعب لا يعرف الاستسلام أو الخضوع، بل لا يعرف إلا العزة والرأس المرفوعة عالية.

فالمقاومة الشعبية ترعب الكيان الصهيوني، والغضب والانتفاضة هو رد فعل الشعب ضد الدبابات التي تدهس بلا رحمة الفلسطينيين، فسيظل هذا الشعب يعبر عن حبه لفلسطين بالانتفاضة وفيما يلي جزء بسيط منها:

الانتفاضة الأولى عام 1987 م
الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000 م

فالأولى بدأت بعدما قام أحد السائقين الإسرائيليين بقتل مجموعة من العمال الفلسطينيين، ولم يهدأ هذا الشعب وثار وما كان من الاحتلال إلا الرد بالرصاص بدلًا من تحقيق العدالة والحكم على السائق.

فالدم الفلسطيني ثمين كتلك الأرض التي شربت منه في كل مرة ثار فيها؛ ففي تلك الانتفاضة خسرت فلسطين الآلاف من أبنائها، إلا أن توصلت منظمة التحرير الفلسطينية والكيان الصهيوني اتفاقية عرفت باسم أوسلو .

أما الانتفاضة الثانية فالبطل الهمام فيها هو محمد الدرة بعدما قام أحد المراسلين الفرنسيين بتصوير هذا المشهد، ولم تمر تلك الانتفاضة مرور الكرام فراح ضحيتها الآلاف من الفلسطينيين، وعلى الرغم من أن رد الفعل في كل انتفاضة هو العنف لكن سيظل هذا الشعب يقاوم بكل ما فيه.

حب فلسطين في الفن

تعبير عن فلسطين

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن فلسطين لا تخلو الفنون العربية من ذكر فلسطين والتغني بها وبحبها ومدح العزة الفلسطينية، والتضحيات التي يقدمها الشعب وليس الفن العربي فقط بل العالمي أيضًا.

فالقضية الفلسطينية تخص كل من هو مؤمن بالإنسانية، فيروز اعتزت بعروبة القدس في أغنيتها الشهيرة المحفورة في ذاكرتنا “يا قدس يا مدينة الصلاة”أما العندليب الأسمر فوقف في إحدى قاعات لندن وأبدع في مدح فلسطين ليخبر العالم كله بالمأساة التي تعيشها.

كان لها صدى كبير على الكيان الصهيوني واعترض عليها، ووصفها بأنها محرضة فيبدو أن تزيّف الحقائق هو من شيم هذا الكيان.

هناك كذلك الكثير من الأغاني التي تعبر عن حب العرب لفلسطين ، وللفن التشكيلي دور كبير في حب فلسطين، ولا يخلو من مأساة هذا الشعب.

لا يفوتك أيضًا:  كلمات عن الأسرى الفلسطينيين

مكانة فلسطين بين الدول

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن فلسطين تحظي فلسطين بمكانة فريدة ومميزة بين دول العالم في كافة المجالات والأنشطة والتي منها.

موضوع تعبير عن فلسطين

  • المكانة الجغرافية : يحتل موقع دولة فلسطين مكانة مميزة في وسط العالم فهي تربط قارتي أسيا وأفريقيا لذلك فهي تعتبر ملتقي للكثير من الشعوب كما يتسم مناخها بالتميز ويمر فيها البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن كما تتصف أراضيها بالتنوع والتميز.
  • المكانة الدينية : تعتبر دولة فلسطين مهد للديانات السماوية وخاصة الديانة المسيحية واليهودية ففيها ولد السيد المسيح ومنها انتشرت الديانة المسيحي للعالم بأثره كما أنها تضم الكثير من الأثار والمخطوطات اليهودية التي تم العثور عليها في مدينة أريحا أقد المدن في العالم وشهدت فلسطين أيضاً رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها النبي محمد صلّى الله عليه و سلّم.
  • المكانة السياحية : ترجع مكانة فلسطين السياحية إلى أهمية المعالم والأثار الدينية المتواجدة فيها حيث تضم فلسطين كنيسة المهد وكنيسة القيامة والمسجد الأقصى ومسجد قبّة الصّخرة والمعبد اليهودي وغيرها من المعالم الأثرية الهامة كما تتميز فلسطين بجبالها وطبيعتها الجميلة والساحرة لذلك فهي تعتبر ملتقي للسائحين من مختلف الديانات.

خاتمة موضوع تعبير عن فلسطين

من خلال التعرف على تعبير عن فلسطين ستظل تلك البلد العريقة في كل قلب عربي، يستحي القلم أمام قوة شعبها، وتبقى الكلمات قليلة على وصفها، ولكن القلب وحده هو من يستطيع أن يسعها.

جمال الألحان هو ما يليق بسحرها، وصلاتنا من نصيبها، وفي ختام موضوعنا أطلب من الله أن يحافظ عليها، ويعطي القوة لأهلها حتى تستطيع تحريرها.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *