موضوع تعبير عن تحرير سيناء كامل

أ / نورهان مرسي

تعتبر سيناء من أكثر الأجزاء الغالية علي أرض الوطن وقد تم تخصيص يوم تحريرها من العدوان الإسرائيلي ليكون عيد قومي يحتفل به جميع المصريين وهو يوم الخامس والعشرين من شهر إبريل بعد أن طال الصراع بين مصر وإسرائيل دام لمدة ست سنوات منذ أن حدثت النكسه عام 1967 م والذي انهزمت فيه القوات المصرية من القوات الإسرائيلية حتي شنت مصر هجوم أخر علي الإسرائيليين علي أرضها في أكتوبر عام 1973.

مقدمة تعبير عن تحرير سيناء

لسيناء أهمية كبيرة بالنسبة لموقعها الجغرافي فهي تعتبر المعبر الوحيد علي قارة أسيا من الناحية الشرقية لمصر بالإضافة إلي أهميتها التاريخية الكبيرة منذ القدم حيث كانت تربط بين قارتي أسيا وأفريقيا عن طريق البر حيث كانت تعبر من خلالها القوافل التجارية القادمة من شبة الجزيرة العربية .

إلي جانب ذلك تحتوي أرض سيناء علي العديد من الثروات الطبيعية كالبترول والغاز الطبيعي كما أنها تحتوي علي العديد من الأثار القديمة مثل دير سانت كاترين وكذلك تضم سيناء مجموعة كبيرة من المنتجعات السياحية الموجودة بمدينة شرم الشيخ ونويبع والتي تعتبر مصدر هام من مصادر الدخل القومي لمصر بالإضافة إلي إيرادات قناة السويس .

 تعبير عن تحرير سيناء

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

تاريخ الصراع المصري الإسرائيلي

وفي سياق الحديث حول تعبير عن تحرير سيناء بدأ الصراع مع إسرائيل منذ حرب النكسة عام 1967م والتي هزم فيها الجيش المصري من الجيش الإسرائيلي واستمر النزاع حتي عام 1973 حيث انتهت المواجهات بانتهاء حرب أكتوبر المجيد حيث عبرت القوات المصرية قناة السويس ونجحت في اختراق خط برليف ونجحت في هزيمة القوات الإسرائيلية.

نتج عن حرب أكتوبر الكثير من النتائج حيث كان لها أثر كبير علي العالم وليس علي مثر فقط حيث تم تغيير المعايير العسكرية في العالم وتم توحيد الصفوف العربية وأثبت العرب أنهم يمتلكون قوة كبيرة لا يمكن الإستهانة بها ،بالإضافة إلي عودة ثقة الجيش المصري بنفسه مرة أخري وسقوط أسطورة أن الجيش الإسرائيلي لا يهزم.

شاهد أيضًا:  16 مقدمة تعبير عن ارض سيناء

تحرير منطقة سيناء

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن تحرير سيناء لا ينتهي التفاوض بعد إنتهاء حرب أكتوبر ولكن إستمر حيث تم عقد اتفاقية في عام 1978 قام بها الرئيس الراحل محمد أنور السادات بالذهاب إلي القدس في عام 1977 ،ثم قام الرئيس السابق محمد حسني مبارك  في الخامس والعشرين من عام 1982 برفع علم مصر فوق أرض سيناء الحبيبة واستعاد أخر جزء تم احتلاله من القوات الإسرائيلية.

وكان هذا هو نهاية الصراع بين الجيش المصري والإسرائيلي وتم اعتبار يوم الخامس والعشرين من شهر إبريل هو ذكري تحرير سيناء وهو من الأعياد الوطنية التي تحرص الدولة علي الاحتفال به كل عام فهو تاريخ إسترجاع أخر جزء من سيناء وهو مدينة طابا التي حصلت عليها مصر بموجب قرار دولي بانسحاب إسرائيل من سيناء .

 تعبير عن تحرير سيناء

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *