التخطي إلى المحتوى
عدد زوجات النبي واسمائهن بالترتيب
زوجات النبي

عدد واسماء زوجات النبي عبر موقع محتوى, إن النبي المصطفى هو رسول العالمين جميعا وقد أرسله رب العالمين واصطفاه من بين سائر الخلق أجمعين ليحمل رسالته اليهم، وقد كان صلوات الله عليه لا يتصرف بمفرده وإنما يقوم بتنفيذ ما يوحى إليه، وقد تزوج مرات عديدة وسوف نذكر لكم في هذه المقالة عدد زوجات الرسول وأسمائهن بالتفصيل.

الاختلاف في عدد زوجات النبي

اختلف العلماء على عدد زوجات النبي، أكد البعض أنها عددهم احدي عشر والبعض الآخر ذكر أن عددهم اثني عشر، وسبب هذا الاختلاف في العدد هو اعتقاد البعض أن السيدة مارية القبطية ملك يمين وليست زوجة لسيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم.

توفي اثنين من زوجات رسول الله صل الله عليه وسلم أثناء حياته وهما امنا السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وارضاها الزوجة الأولي لسيدنا النبي وامنا زينب بنت خزيمة، ترك رسول الله صل الله عليه وسلم بعد وفاته تسع زوجات.

امهات المومنين

عدد زوجات الرسول الكريم

فضل الله عز وجل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم على سائر نساء العالمين ولذلك أطلق عليهم اسم أمهات المؤمنين، وكما قال الله تعالي فى القرآن الكريم ” يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ” صدق الله العظيم، وفيما يلى أسماء زوجات الرسول وهي:

الزوجة الأولى: السيدة خديجة بنت خويلد، تزوج رسول الله من السيدة خديجة قبل البعثة وكانت تكبره في العمر بخمسة عشر عاما، وبالرغم من هذا الفارق العمري إلا أن رسول الله أحبها حبا جما وحزن رسول الله لفراقها كثيرا وأطلق على هذا العام اسم عام الحزن.

الزوجة الثانية: السيدة سودة بنت زمعة، وهى ثاني زوجات الرسول، وذكر أن الرسول تزوجها بعد أيام قليلة من وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وارضاها، وهي أم المؤمنين التي وهبت يومها للسيدة عائشة.

الزوجة الثالثة: السيدة عائشة بنت أبي بكر ، وقد تزوجها فهي أول من أسلم من النساء، كانت بكرا حينما تزوجت النبي، ويذكر أنها كانت أعلم زوجات الرسول بأمور الحلال والحرام ولذلك دائما ما كان يسالها نساء المسلمين فهي أفقه زوجات سيدنا النبي، وقد برأها الله عز وجل في حادثة الإفك وهي أحب النساء إلى قلب رسول الله.

زوجات النبي

زوجات نبي الرحمة محمد

الزوجة الرابعة وهى حفصة بنت عمر بن الخطاب، زوجها سيدنا عمر إلى رسول الله، قامت برواية عدد كبير من الأحاديث النبوية وتوفيت في عام 45 هجريا.

اما الزوجة الخامسة  فهي  زينب بنت خزيمةـ وقد أطلق على أمنا زينب بنت خزيمة رضي الله عنها اسم أم المساكين فهي دائما ما كانت تطعم المساكين وتكرمهم ولذلك أطلق عليها هذا الاسم، وقد تزوجها رسول الله بعد أن قتل زوجها عبد الله بن جحش في معركة غزوة أحد، توفيت أثناء حياة النبي في السنة الرابعة من الهجرة.

زوجات النبي

الزوجة السادسة : أمّ سلمة، تزوج النبي محمد من السيدة هند الملقبة باسم أم سلمي في السنة الرابعة من الهجرة، الجدير بالذكر أنها كانت آخر زوجات النبي صل الله عليه وسلم وفاة.

الزوجة السابعة : زينب بنت جحش، وقد تزوجها رسول الله في السنة الرابعة أو الخامسة من الهجرة بعد أن كانت عند زيد بن حارثة، ولم يذكر موعد وفاتها بدقة البعض يرجح وفاتها في السنة 20 من الهجرة.

الزوجة الثامنة : صفيّة بنت حيي بن أخطب، وقد تزوجها رسول الله بعد أن وقعت في الأسر فهي من يهود بني النضير وذلك في غزوة خيبر في السنة السابعة من الهجرة، توفيت في العام الخمسين من الهجرة.

ترتيب زوجات النبي المصطفى

زوجات النبى

الزوجة التاسعة: جُويريّة بنت الحارث، أمنا جويرية من بني المصطلق، وقعت في السبي تزوجها رسول الله وأعتقها، ويذكر أن سبب زواج رسول الله من هاهو تشجيع قومها على الدخول في الإسلام دين الرحمة والتسامح.

الزوجة العاشرة: أمّ حبيبة، أطلق على أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان بن حرب اسم أم حبيبة، تزوجت من رسول الله في السنة السابعة من الهجرة ولاقت مولاه في عام 44 هجريا.

الزوجة الحادية عشر: ميمونة بنت الحارث، اسمها برة وهي خالة الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنها، وأطلق عليها الرسول محمد اسم ميمونة فهي من وهبت نفسها للنبي صل الله عليه وسلم.

الزوجة الثانية عشر: مارية القبطية جارية مصرية أهداها ملك مصر إلى سيدنا النبي صل الله عليه وسلم، وقد أنجبت من رسول الله سيدنا إبراهيم ولكنه مات صغيرا، وهناك اختلاف على كونها زوجة النبي أم ملك يمين.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن