موضوع تعبير عن الجيش المصري خير اجناد الأرض

أ / جرمين خيرت فهيم

يمثل الجيش المصري الدرع الواقي للدولة المصرية فهو الذي يقف دائماً مدافعاً عن مقدراتها ومواردها كما يحبط كافة المؤامرات التي يحيكها الأعداء بهدف النيل من الدولة والسيطرة على مواردها المختلفة حيث كانت مصر ولازالت الهدف والمطمع الأول للعديد من الدول والحكومات التي تخطط لإسقاطها.

مقدمة موضوع تعبير عن الجيش المصري

حامي الشعب

كما دافع الجيش المصري العظيم عن أرض مصر في أوقات الحرب واستطاع الانتصار على الأعداء واستعادة أرض مصر المقدسة، فإنه في وقت السلم أيضاً نجد الجيش المصري العظيم يحمي الشعب المصري من الإرهاب الغاشم .

ومن المخربين الذين يريدون لمصر الدمار فنجد الجيش المصري وأفراده في تأمين الأماكن العامة والمستشفيات والمصالح الحكومية من أجل استعادة الأمن والأمان بعد انتشار الفوضى في السنوات الماضية.

كما وقف الجيش المصري بجانب الشعب في ثورته المجيدة في الخامس والعشرين من يناير في عام 2011، عندما ثار الشعب على الظلم والفساد فقد وجدنا مدرعات الجيش المصري تملأ الشوارع والميادين من أجل حماية الشعب وثورته والحفاظ على الأمن والأمان في مصر ومنع أعمال السلب والنهب، ففي كل وقت وحين نجد الجيش المصري هو حامي الشعب والوطن.

الأفرع الأساسية للجيش المصري

الأفرع الأساسية للجيش المصري

ينقسم الجيش المصري أو القوات المسلحة المصرية إلى ثلاث أفرع أساسية هم ”القوات الجوية، قوات الدفاع الجوي، القوات البحرية”كما يوجد عدد من الأفرع الأخرى للجيش المصري هما ”قوات الحرس الجمهوري، قوات حرس الحدود، قوات المظلات، قوات الصاعقة، قوات التدخل السريع”.

وتخضع إدارات وفروع الجيش المصري إلى سيطرة وزارة الدفاع الذي يترأسها القائد العام للقوات المسلحة والقائد الأعلى للقوات المسلحة “ رئيس الجمهورية “.

وقد تعاقب على الجيش المصري الكثير من الحكومات كما تعرض للعديد من التغييرات إلا إنه ظل دائماً محافظاً على لحمة التكاتف مع الشعب ورافعاً لشعار النصر أو الشهادة.

دور الجيش المصري

دور الجيش المصري

تلعب القوات المسلحة المصرية دورين أساسين يتمثل دورها الأول في حماية الجبهة الداخلية لمصر من المخاطر حيث شهدت الدولة المصرية على مر العصور والأزمنة الكثير من المؤامرات والخطط التخريبية التي يشارك فيها أبناء من الوطن ولكن نجح الجيش المصري في إحباط كافة هذه الخطط وكسب ثقة الشعب وتوحيد صفوفه خلف قيادة واحدة .

ويتمثل الدور الثاني والرئيسي للقوات المسلحة المصرية في الدفاع عن الحدود المصرية وصد كافة المخاطر التي يشنها الأعداء حيث برهن الجيش المصري عن قوة وجسارة كبيرة في الحروب التي خاضها منذ قديم الأزل ونجح في كسب الكثير من المعارك والحفاظ على السيادة المصرية وإعلاء راية العلم المصري .

تصنيف الجيش المصري 2018

توقيتات صرف وتقديم الملفات في الجيش المصري

احتل الجيش المصري المركز الأول عربياً وافريقياً وفقاً لتصنيف منظمة “جلوبال فاير باور” الأمريكية لتصنيف قدرات الجيوش حول العالم والتي تصدر تقريرها اعتمادا على عدة عوامل منها إمكانية الجيش النووية وحجم الإمكانيات والدعم الاقتصادي له إضافة إلى الاستقرار السياسي والعوامل الجغرافية.

وقد تقدم الجيش المصري على الجيش الجزائري الذي جاء في المركز الثاني فيما حل الجيش السعودي في الترتيب الثالث بالنسبة للجيوش العربية، واحتل الجيش المصري المركز الثاني عشر عالمياً وبذلك قد تفوق على الجيش الإسرائيلي الذي حل في المركز السادس عشر.

تسليح الجيش المصري

شروط التطوع في الجيش المصري

في سياق موضوع تعبير عن الجيش المصري تعد القوات المسلحة المصرية تلك المؤسسة العظيمة والشامخة هو الذي يحمي مصر من كيد الكائدين وغدر الأعداء الذين يريدون لمصر الدمار والهلاك ولكننا لسنا قلقين على مصر طالما لديها الجيش القوي العظيم والجنود البواسل الذين يضحون بأنفسهم فداءاً لتراب الوطن، فقد كثرت الأمثال على عظمة الجيش المصري وتعددت المواقف التي تثبت جدارته وقوته وقدرته العالية على الفتك بالأعداء والقضاء عليهم.

على مر السنين كان الجيش المصري هو المدافع عن أرض مصر الحبيبة فقد توالت على مصر الحروب والاعتداءات الخارجية من جانب بعض الدول التي تريد نهب خير مصر واستنزاف ثرواتها الكثيرة إلا أن الجيش المصري كان واقفاً بالمرصاد لتلك الأزمات.

واستطاعت مصر في نهاية المطاف أن تحصل على حريتها وأن تستعيد خيراتها وثرواتها المنهوبة ويرجع كل الفضل إلى الجيش المصري العظيم والجنود البواسل الذين هم في أشد الاستعداد في كل وقت وحين لفداء تراب الوطن بأرواحهم.

إنجازات الجيش المصري

للجيش المصري العديد من الإنجازات في كافة المجالات، ونذكر لكم من أبررها ما يلي:

انجازات الجيش المصري

  • دفع الكثير من ضباط وجنود الجيش المصري أرواحهم دفاعاً على أرضاً مصر وحفاظاً على كرامة شعبها حيث خاضت مصر في تاريخها الكثير من الحروب التي شنها الأعداء والمتربصين بهدف اسقاط السيادة المصرية وكان دائماً الجيش المصري هو الحصن المنيع للدولة.
  • برزت قوة الجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة الذي نجح من خلالها في ردع الجيش الإسرائيلي واسترداد شبة جزيرة سيناء من إيدي العدو الصهيوني وذلك على الرغم من الفارق في الإمكانيات والقدرات التسليحية.
  • نجح الجيش المصري بالتعاون مع قوات الأمن والشرطة المصرية خلال السنوات الأخيرة في صد الكثير من الهجمات الإرهابية التي يقف ورائها منظمات دولية تسعى لتنفيذ خطط معينة داخل مصر.
  • تلعب القوات المسلحة المصرية دوراً بارزاً في تخفيف العبء عن المواطن حيث تقوم ببيع وتوزيع العديد من السلع الغذائية بأسعار منخفضة بما يتناسب مع إمكانيات المواطن البسيط.
  • توفر القوات المسلحة المصرية الكثير من فرص العمل في مشاريعها التوعوية وحملاتها التثقفية بأنحاء ومحافظات الجمهورية.
  • ترعى القوات المسلحة المصرية الكثير من المشاريع القومية والاقتصادية الهامة التي تهدف إلى الارتقاء بالأمن القومي كما تنظم عدد من البرامج التعليمية والمؤتمرات البحثية بهدف تشجيع الكوادر العلمية والنهوض بالبحث العلمي.

حرب أكتوبر المجيدة

الجيش المصري

ومن الحروب التي خاضها الجيش المصري حربه ضد العدوان الإسرائيلي على مصر في عام 1967 والتي كانت بين العدوان الإسرائيلي ومصر والأردن وسوريا وانتهزت بهزيمة العرب واستيلاء إسرائيل على سيناء والضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان وكانت أسباب الهزيمة هو استخدام العدو الإسرائيلي عنصر المفاجأة .

فمن غير المتوقع أن تقوم الحرب في وقت الفجر، كما أن العدو الإسرائيلي كان متفوقاً في استخدام الأسلحة الحديثة وسلاح الطيران في الوقت الذي كانت الجيوش العربية لا تمتلك الخطط العسكرية التي تساعدها على الانتصار، كما أن العدو الإسرائيلي ساندته الدول الكبرى مثل أمريكا.

وبعد هزيمة الجيش المصري في نكسة 67 كان يستعد جيداً من أجل الهجوم على العدو واستعادة أرض مصر الغالية وكان ذلك في أكتوبر 1973 واستخدمت القيادة المصرية عنصر المفاجأة أيضاً من أجل إفقاد العدو توازنه والنيل منه، فقد وافق يوم السادس من أكتوبر عيد الغفران عند الصهاينة.

واستغل الجيش المصري ذلك الأمر وقام بعبور خط بارليف وإزالة بالساتر الترابي الهائل باستخدام مضخات مياه تتميز بالضغط العالي، واستطاع المصريون إلحاق الخلل بالصهاينة والتمكن منهم والانتصار الكبير الذي مازلنا نحتفل به حتى يومنا هذا.

قدمنا لكم موضوع تعبير عن الجيش المصري متكامل، شاركونا آرائكم واستفساراتكم بالتعليق أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم في أقرب وقت.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *