التخطي إلى المحتوى

الغذاء الصحي للأطفال والرضع على موقع محتوي الطعام الصحي من الأشياء الهامة والضرورية لبناء جسم الأطفال وأن الطفل يتناول في اليوم ثلاثة وجبات لا يجد فيهم أختلاف كبير عن الطعام الذي يتناوله الكبار .

ويجب أن تراعي الأم في أختيار أنواع الطعام أن تضيف في الوجبات الخاصة بالأطفال الأنواع التي تحتوي على عناصر غذائية عالية وهي تساعد الطفل في تلك الفترة من العمر على التركيز .

فوائد الغذاء الصحي للأطفال

  • أن الطعام الذي يحتوي علي نسبة من الزلال تعتبر من أهم الأشياء الضرورية في حياة الطفل وأنه بدونها لا يتم نمو الطفل بشكل سليم ويكون جسمه ضعيف والمادة الزلالية تكون متوفرة في تلك الأنواع من الأطعمة مثل ” اللبن و الجبن واللحوم والأسماك .
  • وغذاء الطفل يجب أن يحتوي علي الأملاح وهي مهمة في حياة الطفل ونموه وأن من الأنواع الهامة من الأملاح هي الصوديوم والفسفور وأن جميع تلك الأنواع متواجدة بكميات كبيرة في الخضروات والبيض واللبن .
  • المواد النشوية تعتبر هامة وبالإضافة إلى المواد السكرية أيضاً وجميعها مواد تمد الجسم بالطاقة والحرارة والقوة
  • كما أن الأطعمة التي تتوفر فيها المواد السكرية والنشوية تكون في الفاكهة واللبن والحبوب وفي البقول وأن تناول هذه الأصناف بكثرة تؤدي إلى زيادة الجسم وإمداد جسم الطفل بالطاقة .
  • غذاء الطفل يجب أن يحتوي على الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من الفيتامينات وهي متوفرة في الفاكهة والخضروات وفي بعض الأطعمة التي بها مواد دهنية و التي تكون ضرورية لجسم الطفل.
  • يجب أن يحتوي طعام الأطفال أيضاً على فيتامين ” د ” ويعتبر هذا الفيتامين ضروري لجسم الطفل ويساعد على نمو عظامه وقوتها .
  • أما الفوائد التي يحتوي عليها فيتامين ” أ ” فهو يعمل على تقوية الطفل ويمنحه مناعة كبيرة ضد الأمراض المعدية وأن نقص فيتامين ” أ” يسبب له هزال في جسد الطفل ويضعف في القدرة علي مقاومة المرض وأنه يتواجد بكثرة في تلك الأنواع في اللبن والبيض والزبدة والطماطم والجزر والموز .
  • ويجب عند إعداد الوجبات للأطفال أن تراعي الأم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ” ج ” وهو متوفر في البرتقال والليمون والعنب وهو هام وضروري ، ويقوي جهاز المناعة في جسم الطفل ويعمل علي تقوية الشرايين الدموية

الغذاء الصحي للرضع

الطفل في عمر من 8 إلي 9 أشهر يبدأ في التذوق ومعرفة أنواع الطعام التي يحبها والطفل في تلك المرحلة يحب التغير ويجب علي الأم أن تقدم له أنواع مختلفة من الطعام تكون لها مذاق لذيذ وقيمة غذائية عالية فيجب أن تعطي له اللحوم المفرومة والمطبوخة بشكل صحي وأن تكون خالية من الدهون .

ويمكن أن يتناول أنواع الأسماك والمكرونة واللبن وبعض الخضروات مثل الكرفس والجزر ، ومن الفواكه يمكن أن يتناول المشمش والتفاح ، ويجب عند تقديم الفاكهة له في ذلك العمر أن تقوم الأم بتقشيرها وتقطيعها إلى شرائح في حالة عدم طبخها وتقدم مهروسة ومفرومة أن كان الطفل تناولها مطبوخة .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *