افضل 20 دعاء الهداية للصلاة

سمر زينة البدوي

دعاء الهداية للصلاة عبر موقع محتوى، والصلاة هي أحد العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلي بارئه سبحانه وتعالي، وهى  الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، كما أنها عماد وأساس ديننا الإسلامي الحنيف، وهي العهد الذي يتم التمييز به بين المسلم والكافر، ولهذه العبادة العظيمة العديد من الفوائد والمنافع الكبيرة والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في مقالتنا اليوم، كما سنذكر لكم دعاء الهداية للصلاة ، فتابعونا.

دعاء للالتزام في الصلاة اللهم اهد تارك الصلاة اللهم اجعله هاديا مهديا اللهم اشرح صدره للحق، اللهم وفقه اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى اللهم رده إليك ردا جميلا أمين يا رب.
دعاء الهداية والتوبة اللهم يا قويُّ يا متين، اهدني وجنِّبني المعاصي، واغفر لي، إنَّك أرحم الراحمين. اللهم يا رحمن يا رحيم، يا مَن خلقت الإنسان بأحسن تقويم،
دعاء الهداية للزوج اللهم ألف بين قلبي وقلب زوجي كما ألفت بين قلوب عبادك. كذلك اللهم سخره لي كما سخرت البحر لموسى، والحمد الله والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
دعاء الهداية والبعد عن المعاصي “اللهمَّ ! اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ ! اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي، وخَطئي وعمْدي، وكلُّ ذلك عندي،

دعاء الهداية للصلاة مكتوب

إن دعاء الهداية لتارك الصلاة من الأمور المستحبة، والدعاء له بالرزق والخير والصلاح وما غير ذلك من المنافع الدنيوية لا بأس به كذلك، لذلك نقدم لكم عبر موقعنا مجموعة من الأدعية المستحبة للهداية للصلاة ، والمتمثلة في الاتي:

اللهم اهدِ فلانًا، اللهمَّ اجعلْهُ هاديًا مهدِيًّا، اللهمَّ اشرَحْ صدرَهُ للحَقِّ، اللهمَّ وفِّقْهُ، اللهمَّ خُذْ بِناصيتِهِ إلى البِرِّ والتَّقوى، اللهمَّ رُدَّهُ إليكَ ردًّا جميلًا”، ووردَ عن جرير -رضيَ اللَّه عنهُ- قالَ: “مَا حجَبَنِي النَّبيُّ -صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّم- منذُ أسلمْتُ، ولا رآنِي إِلَّا تبسَّم في وجهي، ولقدْ شكوتُ إليْهِ إنّي لا أثبُتُ على الخيلِ، فضربَ بيدهِ في صدرِي وقالَ: اللَّهُمَّ ثَبِّتْهُ وَاجْعَلْهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا”.

ادعية الهداية والتقوى

ادعية الهداية والتقوى

يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي … يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني..

اللهم لك الحمد اللهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللهم أحسن خاتمتي..

اللهم اعني على طاعتك اللهم إني أعلم انك تحبني لأني عبدك المسكين الذي لا يوجد له احد سواك في كل وقت اللهم ابكني من خشيتك.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ، وَالْغِنَى

اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم اجعلنا من الذين يحبونَ لقاءكَ وتحبُّ لقاءهم .

اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة

اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.

( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا لَا يَرْتَدُّ، وَنَعِيمًا لَا يَنْفَدُ، وَمُرَافَقَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي أَعْلَى غُرَفِ الْجَنَّةِ ، جَنَّةِ الْخُلْدِ ).

اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ

دعاء الهداية للصلاة

اجمل أدعية الهداية المستجابة

(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ بِهِ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا ).

اللهم انا نسألك رحمة من عندك تهدى بها قلوبنا. وتجمع بها شملنا .. وترد بها الفتن عنا وتصلح بها دنيانا . وتحفظ بها ديننا . وتزكى بها أعمالنا وتلهمنا رشدنا.

اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم واحفظنا من النفاق والرياء  اللهم تقبل منا وطهر قلوبنا من الاثم والمعاصي يا رب العالمين .

اللهم أهدني لصالح الأعمال واقضي لي الحوائج والآمال  يامن لا يحتاج إلي التفسير والسؤال، يا عالماً بما في الصدور.

اللهم أغفر لي ما مضي من ذنوب واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملاً زاكياً ترضي به عني .اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وأخره وباطنة وظاهره  والدرجات العلي من الجنة

أهمية وفوائد الصلاة

كما سبق وذكرنا فإن للصلاة العديد من المنافع والفوائد العظيمة والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • تزيد من شعور العبد المسلم بالراحة والاطمئنان والسكينة كما أنها تقربه من رب العالمين سبحانه وتعالي.
  • تعمل على زيادة قدرة الإنسان علي التسامح والعفو والصفح عن الآخرين.
  • سبباً من أسباب الشعور بالسعادة والفرح والسرور.
  • تعتبر وسيلة هامة لزيادة محبة المولي عزوجل داخل قلب العبد المسلم.
  • تعمل على تزويد العبد بنظرة إيجابية للحياة بعيداً عن النظرة التشاؤمية التي قد تسيطر علي البعض.
  • تساعد في التخلص من حالة الخمول والكسل وقلة النشاط التي قد تنتاب جسم الإنسان.
  • تعتبر من الرياضات الجسدية والعقلية التي تعمل على تحسين صحة الجسد والعقل.

دعاء للمحافظة على الصلاة

فضل ومنافع الصلاة

  • سبباً من أسباب تكفير الذنوب والخطايا التي قد يقترفها العبد المسلم، كما أنها تنير حياته وتشجعه على فعل الخيرات والأعمال الصالحة، وتبعده عن الشر، وكما قال المولي في القرآن الكريم في سورة العنكبوت  (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ).
  • تعد الصلاة أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، فإذا كان العبد صلاته صالحة تم قبول سائر أعماله التي يقوم بها ، وإذا لم تكن صالحة رُدت إليه أعماله.
  • يحصل العبد في صلاته على آجراً عظيما، وقد وعد رب العالمين من صلي له جلا في علاه بخشوع بأن يكون له بيتاً في الجنة.
  • ينال العبد الأجر في انتظاره للصلاة وفي كل خطوة يخطوها لأداء هذه الفريضة العظيمة.
  • الوضوء للصلاة يلعب دورا كبيرا في تهدئة الأعصاب ويزيل التوتر والغضب والقلق وما غير ذلك من المشاعر السلبية.

شروط صحة الصلاة

هنالك مجموعة من الشروط اللازمة لصحة الصلاة والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

أولاً: الطهارة،  والتي تكون بطهارة الجسم من الحدث الأصغر من خلال الوضوء، ومن الحدث الأكبر من خلال الاغتسال وطهارة اللباس والمكان.
ثانياً: استقبال القبلة،  يجب على العبد أن يستقبل القبلة عند أداء فريضة الصلاة، فمن عجز عن القيام بذلك نتيجة الإصابة بمرض معين أو غيره، فيجوز أن يقيم صلاته في الجهة التي يقابلها.
ثالثاً: النية ، يشترط استحضار النية والتي يجب أن تكون مقترنة بالتكبير.
رابعاً: دخول الوقت،  بمعنى يجب أن يكون الوقت الخاص بالصلاة قد جاء موعده.
خامساً: العلم بالكيفية، والذي يعنى أن يكون المصلى على علم ومعرفة تامة بالفرائض الخاصة بالصلاة، فلا يقوم بتأدية السنة باعتقاده أنها ركن، ولا يترك ركنا أساسيا من أركان الصلاة على جهل به.
  • كما يجب على المسلم أن يستر عورته وأن يبتعد عن مبطلات الصلاة.