التخطي إلى المحتوى
فضل قراءة سورة البقرة في المنزل
فضل سورة البقرة

فضل قراءة سورة البقرة في المنزل عبر موقع محتوى, سورة البقرة هي ثاني سور القرآن الكريم كما أنها أطول سورة في القرآن فهي تحتوي على عدد كبير من الحكم والمواعظ التي بينها الله عز وجل لعباده الصالحين ولذلك أطلق عليها السلف الصالحين اسم بفُسطاط القرآن وهذا يؤكد مكانتها العظيمة، عدد آياتها 286 اية وأطلق عليها اسم البقرة نظرا لاحتواء السورة على قصة البقرة التي أمر الله قوم سيدنا موسي عليه السلام بذبحها ولكنهم أخذوا يجادلون نبي الله موسى حتى انتهى الأمر بذبحها في النهاية.

سورة البقرة

فضل سورة البقرة

يحرص أغلب المسلمين على تشغيل سورة البقرة يوميا في المنازل وكذلك تشغيلها في المحلات في بداية يوم جديد فهي تجلب الرزق والبركة وكل ما هو طيب، هناك عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد مكانة سورة البقرة وعظمتها وإليكم أهم هذه الفضائل.

سورة البقرة تبطل السحر

أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بقراءة سورة البقرة يوميا فهي تبطل السحر فهي تحمي صاحبها ولا يصيب قارئ هذه السورة أى أذى بفضل الله تعالى وبأمره، حافظ سورة البقرة يتميز عن غيره من المسلمين وخير دليل على ذلك حينما قام رسول الله أطلق على أحد الصحابة اسم أمير الجماعة بحفظه سورةٌ البقرة بالرغم من أن هذا الصحابي الجليل كان الأصغر سنا، حفظ سورة البقرة جعله مميزا عن غيره من الصحابة.

سورة البقرة تطرد الشياطين

البيوت التي لا يقرأ القرآن بها هي بمثابة قبور لا حياة فيها ولذلك لابد أن نقوم بقراءة سورة البقرة أو تشغيل التلفاز وبهذا تزداد البركة في المنازل وتنفي الشياطين وينعم جميع أفراد المنزل بالسعادة ببركة آيات الذكر الحكيم وفضل سورة البقرة، وجاء في فضل سورة البقرة هذا الحديث الشريف واليكم الحديث.

في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله عليه الصّلاة والسّلام قال: (لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ).

فضل سورة البقرة

سورة البقرة والزواج

انتشر على الكثير من الأقاويل التي تؤكد ان قراءة سورة البقرة بعدد معين يسهل الزواج ويقرب الحبيب ولكن ذلك غير صحيح فهو بدعة لا أصل لها ولم يورد في الأحاديث النبوية الشريفة ما يؤكد صحة هذه الادعاءات.

في قراءة سورة البقرة بركة وفي تركها حسرة كما أن قرائتها يجلب السعادة والطمأنينة في النفس، سورة البقرة تزيل السحر وتبطل عمل السحرة الكفرة كما أنها توسع الرزق، ولذلك احرصي على تلاوة آيات الذكر الحكيم تفائلي بالخير أختاه ولا تقلقي سيرسل الله لك رزقك فلا تتعجلي.

فضل سورة البقرة في الدعاء

سورة البقرة لها فضل عظيم، لاحظنا في الآونة الأخيرة أن البعض يقرأ سورة البقرة طوال أربعين يوما اعتقادا أن في ذلك استجابة الدعاء، ولكنك مخطئ أخي المسلم ليس بينك وبين الله حجاب أدعو الله وانت على يقين بالإجابة وبإذن الله سيقبل الله منك الدعاء.

قبول الدعاء غير محدد بقراءة بعض آيات الذكر الحكيم دون البعض الآخر ولا يمكن للعبد الصالح التعبد بعدد آيات معينة من الذكر الحكيم، فهذا يحرم العبد من ثواب الله العظيم.

كما قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم.

عجائب سورة البقرة

قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة

أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بقراءة آية الكرسي دبر الصلوات الخمسة، من دوام على فعل ذلك لن يمنعه الله عز وجل من دخول الجنة، رزقنا الله وإياكم جنة عرضها السموات والأرض.

روى أبو أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: (مَن قرَأ آيةَ الكُرسيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لَمْ يمنَعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أنْ يموتَ)

أخر آياتين من سورة البقرة

تشمل أذكار الصباح والمساء على آخر آياتين من سورة البقرة حيث أن المسلم يقوم بقراءة هذه الآيات مرة صباحا ومرة أخرى في المساء وقراءة هذه الآيات تكفي المسلم من الشرور وتحفظه من الشيطان الرجيم.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن