التخطي إلى المحتوى
فضل تلاوة سورة الملك كل ليلة قبل النوم
سورة الملك

فضل تلاوة سورة الملك كل ليلة قبل النوم عبر موقع محتوى, سورة الملك هي السورة رقم 67 في المصحف الشريف وعدد آياتها 30 اية وجميع آياتها نزلت على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة ولذلك فهي سورة مكية، الملك لله وحده جلا وعلا تتضمن هذه السورة العديد من آيات الذكر الحكيم التي تشير أن الملك لله عز وجل، حرص سيدنا النبي على تلاوته كما حضرته دائما ما كان يذكر الصحابة رضي الله عنهم بتلاوتها لفضلها العظيم.

أطلق على سورة الملك العديد من الأسماء الأخرى مثل سورة تبارك، ومن أهم هذه الأسماء المنجية وهذا يعني أن المداومة على قرائتها ينجي من عذاب القبر، كما أشار بعض الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين إلى فضل سورة الملك حيث أن تحاجج عن العبد وتدافع عن صاحبها يوم القيامة حتى تدخله الجنة بفضل قرائتها، اما ابن عباس فقد أطلق عليها اسم المجادلة فهي تجادل عن صاحبها وتدافع عنه وتحميه من عذاب القبر وتجعله ينعم بجنات النعيم، ولهذا لابد أن يحرص المؤمن على تلاوة آيات سورة الملك بشكل دائم.

سورة الملك

فضل سورة الملك

حثنا رسول الله الكريم صل الله عليه وسلم على تلاوة آيات الذكر الحكيم لفضلها العظيم حيث ان قراءة حرف واحد من القرآن بعشرة حسنات كما أن تلاوته تشرح الصدر وتزيل الهم والحزن وتنشر السعادة في المنزل، وكل سورة من سور القرآن الكريم لها فضل وأجر عظيم، ونتحدث اليوم عن فضل تلاوة سورة الملك وهي كالآتي؛

تبارك تغفر الذنوب

أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بقراءة سورة الملك فهي ثلاثة اية من آيات ضل تلاوة سورة الملك كل ليلة قبل النوم ولكنها تغفر لصاحبها، فهي تشفع عن صاحبها ما قرأها مؤمن إلا غفر الله له وذلك وفقا للحديث النبوي الشريف؛

روي عن أبي هريرة أن رسول الله قال: “إنّ سورةً من كتاب الله ما هي إلا ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له تبارك الذي بيده الملك “.

سورة الملك

تبارك تنجي من عذاب القبر

ذكر رسول الله صل الله عليه وسلم للصحابة بأن هناك سورة من سور القرآن تخاصم عن صاحبها حتى تدخله الجنة وإذا هي بسورة تبارك الذي بيده الملك كما أن سورة الملك تمنع صاحبها من عذاب القبر.

عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله بها من عذاب القبر.

موعد قراءة سورة الملك

حرص رسول الله صل الله عليه وسلم على قراءتها يوميا قبل النوم ما كان ينام حضرته إلا إذا قرأ سورة الملك وسورة السجدة وهذا يبين لنا فضل سورة الملك وبذلك تعتبر قرائتها من السنة الفعلية يجب على كل مسلم أن يقتدي بسنة سيدنا النبي ويقوم بتلاوتها يوميا قبل النوم. قراءة سورة الملك قبل النوم عادة ما يسأل المسلمين عن موعد قراءة سورة الملك وعدد مرات قرائتها وذلك لمعرفة فضلها العظيم بأنها السورة المانعة التي تمنع صاحبها من عذاب القبر وتدخله الجنة بسلام.

لابد أن يقرأها المسلم كل ليلة قبل النوم ويداوم على قرائتها ويعمل بما فيها من أحكام حتى تشفع عنه يوم القيامة، حيث أنها تظل مصاحبة لصاحبها حتى تدخله الجنة بأمر الله، وتمنعه من عذاب القبر، يحصل المسلم من تلاوة سورة الملك على الحسنات والثواب العظيم من الله طبقها في حياتك اليومية وتجنب نواهيها وأعمل بأحكامها تصل إلى رضا الله عز وجل.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
اروى

جزاكم الله خيرا