التخطي إلى المحتوى

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال الأمهات تقلق عندما تجد طفلها يعاني من فقدان الشهية وتلك المشكلة تجعلها تبحث وتتساءل عن الأسباب التي تؤدي إلى عدم تناول الطعام للطفل .

وأن تلك الظاهرة تكون بدايتها من عمر عامان وحتى ستة سنوات وأن الأم تشارك في زيادة تلك المشكلة بدورها بدون أن تشعر وذلك من خلال الشكوي المستمرة بعدم تناول الطفل للطعام ، وسوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك سواء أن كانت أسباب نفسية أو طبية.

فقدان شهية الطفل

قبل أن نتحدث عن الأسباب التي تؤدي الطفل فقدان شهيته يجب أن نتعرف على بعض الأشياء الهامة التي من الممكن أن تكون عامل أساسي فيها وهي قبل كل شي من الممكن أن يتناول الطفل باستمرار بعض الوجبات دون تغيير أو يكون إضافة نوع جديد في الوجبات التي تقدمها الأم ولكن يجب على الأم أن تٌنوع في تحضير نوع الطعام الذي يتناوله الطفل .

أسباب فقدان الشهية للأطفال

  • مشكلة التسنين في بعض الأحيان عندما تبدأ أسنان الطفل في الظهور يمتنع عن تناول الطعام وذلك نظراً لأنه يتعرض إلى الآلم الشديد وغالباً ما يصاب الطفل بالحمى والقيء في بعض الأوقات .
  • أن يكون مصاب بنوع من الديدان المعدية وأنها تسبب له حدوث قيء وأسهال وأيضاً فقدان في الشهية ويجب علي الأم في تلك الحالة تقوم بعمل التحاليل اللازمة أو تقوم بعرضه على الطبيب .
  • الطفل العنيد وفي بعض الأحيان نجد أن الأطفال تحب أن تفعل ما تريد ولا أحد يفرض عليها شيء حتى ولو كان الطعام الذي يتناوله ويجب أن يفرض ذاته ويظهر استقلاله ، ويقوم الطفل في تلك الحالة برفضه الطعام وتكون هذه الوسيلة التي يعبر بها عن أنه يريد الاعتماد علي ذاته وأن يستقل برأيه .
  • وعندما يصل الطفل إلى سن عامان من الطبيعي أن الأم تقوم بفطامه ولكن عندما تفعل ذلك بشكل مفاجئ فأنه يترك رد فعل سلبي في نفسية الطفل ، ويجعله يفقد شهيته في تناول الطعام البديل .
  • يجب عند إعطاء الطفل الطعام أن تختار الأم الوقت المناسب أي عندما يتناول الطفل الطعام الآباء والأمهات تقوم باللعب والتصفيق له ولكن ذلك يزعجه ويكون رد فعلة ترك الطعام ومن الممكن أن تجعل الطفل يشاهد الكرتون أو الأشياء التي تعرف الأم أن الطفل يحب أن يشاهدها وتقدم له الطعام أثناء ذلك .

  • المعاملة التي تقوم بها الأم وهي تعنفه أو تضربه حتى يأكل الطعام أو تقديم له ملعقة كبيرة الحجم لا يستطيع الأكل بها ، أو أن لا يأخذ مهلة حتى يبلع الطعام كل تلك الأشياء تعطي له ما يفقده لذة الاستمتاع بتناول الطعام ويقوم في تلك الحالة برفض تناول الطعام .

نصائح لزيادة شهية الطفل

بعض النصائح الهامة التي تفيد الأم في معالجة فقدان الشهية عند الأطفال ومنها

  • في بداية الطفل في الشهر السادس يجب أن تقومي بإضافة بعض أنواع الطعام مع الرضاعة ولكن تكون ناعمة مثل البطاطس المهروسة والجزر والكوسة ويتم سلقها في الماء أو اللبن وتلك الأطعمة مفيدة للطفل ومغذية .
  • في البداية يجب أن تقدمي لطفلك الطعام بكميات قليلة وابدأي في زيادته بشكل تدريجي وفي كل أسبوع قومي بتقديم صنف آخر جديد لأن الأطفال تحب التنوع والتغير في الوجبات ، ولا تضعي في الطعام الملح أو السكر وذلك حتي يتعود علي تذوق طعم الخضار يجب أن تقدمي له في البداية الخضار ثم الفاكهة .
  • بعد أن تقوم الأم بتجربة تلك المحاولات مع الطفل وتجده مستمر في فقدان الشهية يجب استشارة الطبيب المختص حتى تتأكد من صحته وسلامته .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *