ماهي الاشياء الممنوعة للحامل في فترة الحمل

أ / عائشة فريد عمر

أشياء ممنوعة للحامل فترة الحمل تكون من الفترات الصعبة في حياة المرأة خلال التسعة أشهر حيث تحتاج إلى أطعمة مفيدة تحتوي على نسبة كبيرة من الغذاء الصحي المتكامل حتي تحصل علي طفل سليم ، ويجب على الحامل أن تتنازل علي بعض العادات التي تعودت عليها قبل الحمل والتي نتعرف عليها في المقال التالي .

نصائح يجب الحامل اتباعها

هل تعرف الأم أن الطفل يحتاج إلي 55000 سعراً حرارياَ يكون معدله 300 سعر كل يوم وذلك يعادل تناول تفاحة مع كوب لبن منزوع الدسم بالإضافة إلى قطعة من الخبز ، ويكون ذلك في الثلثين الآخرين في فترة الحمل ويجب أن تحسب السيدة الحامل كل وجبة تتناولها .

كلما أقتربت السيدة الحامل من موعد الولادة تحتاج إلى الفيتامينات الكثيرة ومن أهمها حمض الفوليك وهو المسؤول على وقاية الجنين من التشوهات بالإضافة إلى فيتامين ”ب ”ويجب علي الحامل أن تتناول الخضروات والفاكهة وذلك حتى تتجنب أي مضاعفات تحدث لها أثناء تلك الفترة .

الكالسيوم من أنواع الفيتامينات المهمة بالنسبة للحامل والتي تساعد على نمو عظام الجنين وأسنانه ويجب على الحامل أن تتناول جميع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وذلك لأن الجنين في الشهور الأولي يحتاج إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم ويمتص أغلب الكمية التي تتواجد في جسد الأم ، و يجب أن تتناول ما يتوفر في فيتامين ”د”و فيتامين ”ب 12 ”نظراً للأهمية الكبيرة لهم في فترة الحمل .

أشياء ممنوعة للحامل

الكافيين

يجب على الحامل أن لا تتناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ، فهي من الممكن أن تعرض السيدة الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة بسبب تناول تلك المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ولذلك يجب الإبتعاد عن تلك المشروبات حماية لها والجنين .

إرتداء الكعب العالي

الكثير من النساء تفضل أن ترتدي الكعب العالي كما تعودت وأنما في فترة الحمل يؤثر عليها ويعرض حياتها للخطر هي والجنين ومن الممكن أن تقع على الأرض في أي وقت ، كما أنه يؤدي إلى تورم القدمين ويسبب آلام شديدة في الظهر ويكون عائق لها علي الحركة .

القلق والتوتر

من الأشياء التي تؤثر على الحامل بشكل كبير التوتر والقلق ويجب على الحامل أن تبتعد عن الأشياء التي تسبب لها ضغط نفسي وعصبي والتوتر بطبيعة الحال يسبب أرتفاع في نسبة الهرمونات وذلك يترك أثر سلبي علي الجنين ، ولذلك يجب أن تلجأ الحامل إلى المناطق التي تتميز بالهدوء أو التواجد مع بعض الأشخاص التي تٌدخل عليها السعادة وذلك الشعور ينعكس عليها .

أطعمة لا تتناولها الحامل

يجب على الحامل أن تمتنع عن بعض الأطعمة التي قد تؤذي الجنين في فترة الحمل من الممكن أن تتجنب الإكثار من تناول الأملاح والسكريات وذلك لأن السكر الزيادة قد يعرضها إلى الإصابة بمرض سكر حمل ، وتناول الملح بكميات كبيرة يرفع الضغط والحامل معرضة إلى الإصابة بأي مرض من هؤلاء في أي وقت .

كما يجب عليها في الشهور الأولي والتي تعتبر شهور حرجة في فترة الحمل والثلاثة أشهر في بداية الحمل تمثل لها أهمية كبيرة وذلك لأن الجنين يبدأ في التكوين في تلك الفترة وأي تغيرات غير صحيحة في هذه المرحلة أو تناول بعض الأطعمة المخالفة لنظام الحامل تؤدي إلى سقوط الجنين لا قدر الله .

ويجب الابتعاد عن تناول الأناناس والكيوي والموز وتمتنع عن الأطعمة الغير مطبوخة مثل السالمون والمرتديلا والهوت دوج والمايونيز والسوشي ، من المتوقع أن تسبب تسمم حمل فضلاً إلى المحار والمخلل ويجب أن تمتنع عن جميع الأطعمة التي تكون بها مواد حافظة .

كما يجب أن تمتنع عن الأدوية السيدة الحامل طوال فترة الحمل حتى تكمل التسعة أشهر وفي حالة شعورها بأي مرض مثل البرد أو الصداع أو غيره فلا يجب أن تتناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب وذلك لأنه يوجد بعض الأدوية التي تؤثر على صحة الأم والجنين ومن الممكن أن يتسبب في إجهاض الجنين بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن يسبب لها تسمم حمل .

أ / عائشة فريد عمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *