التخطي إلى المحتوى
أحاديث نبوية صحيحة في فضل السبع المثاني
سورة الفاتحة

أحاديث نبوية صحيحة في فضل السبع المثاني عبر موقع محتوى, سورة الفاتحة من أعظم سور القرآن الكريم كما أنها أول سور المصحف الشريف وعدد آياتها 7 آيات، اختلف العلماء فيما إذا كانت سورة الفاتحة مكية أم مدنية.

وبالرغم من أنها أطول سورة في المصحف الشريف إلا أنها لم تنزل على رسول الله في بداية الوحي، أطلق عليها عدة أسماء ومنها السبع المثاني والحمد وأم القرآن وأم الكتاب والشافية والوافية، تابع معنا المقال لمعرفة أسرار السبع المثاني.

أسرار سورة الفاتحة

فرض الله سبحانه وتعالى على جميع المؤمنين تلاوة سورة الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلاة، لا يصح الصلاة بدون تلاوة سورة الفاتحة في كل ركعة فهي شرط أساسي لقوله لا يمكن إتمام الصلاة بدون تلاوة فاتحة الكتاب، تحتوي سورة الفاتحة على الكثير من الأسرار لا يتذوقها إلا محبي تلاوة القرآن الكريم، قيل أنها تحمل جميع قصص الأمم السابقين وتضم جميع آيات القرآن الكريم كما يمكنك أن تشعر بأنها تحتوي على جميع صفات المولى عز وجل.

سورة الفاتحة

قسم الله عز وجل الصلاة بينه وبين جميع العباد المؤمنين الصالحين، بدأ القرآن الكريم بسورة الفاتحة وهذا دليل على أنها بمثابة بداية الخطاب بين الله وعباده، وبعد قراءة الفاتحة يسأل العبد ما يريد من ربه وهذا سر من أسرار استجابة الدعاء كما ورد في الحديث القدسي الذي يرويه حضرة سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم عن ربه جلا وعلا وهو كما يلي؛

يقول النّبي عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الذي يرويه عن ربه سبحانه وتعالى في الحديث القدسيّ: (قسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْني وبَيْنَ عبدي نِصفَيْنِ فنِصفُها لي ونِصفُها لعبدي ولعبدي ما سأَل.

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : اقرَؤوا يقولُ العبدُ : (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)، يقولُ اللهُ: حمِدني عبدي. يقولُ العبدُ: (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)، يقولُ اللهُ : أثنى علَيَّ عبدي. يقولُ العبدُ: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)، يقولُ اللهُ: مجَّدني عبدي وهذه الآيةُ بَيْني وبَيْنَ عبدي. يقولُ العبدُ: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) فهذه الآيةُ بَيْني وبَيْنَ عبدي ولِعبدي ما سأَل. يقولُ العبدُ: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) فهؤلاءِ لِعبدي ولِعبدي ما سأَل).

عندما يقرأ المؤمن الفاتحة في كل ركعة فهو يطلب من الله أن يهديه الصراط المستقيم وان ينجيه من فتن الدنيا ويساله الهداية في الدنيا والآخرة حتى ينول رضا الله والفوز بجنة عرضها السموات والأرض، يوعد الله في حديثه القدسي عبده المؤمن بقبول ما دعاه.

سورة الفاتحة

فضل تلاوة سورة الفاتحة

تعتبر سورة الفاتحة من أهم السور في القرآن الكريم والتي لها بعض الفضائل الهامة، نذكر لكم من أبرزها.

الفاتحة والشفاء من العلل

من أهم فوائد سورة الفاتحة أن تلاوتها يشفي المرضى بإذن الله، وأكبر دليل على ذلك أن الصحابة قاموا بتلاوة الفاتحة في الاسترقاء والرقية الشرعية، قراءة الفاتحة بمثابة قراءة القرآن كله على المرضى حيث تبين جدواها في شفاء المرضي والشفاء من كافة العلل التي تصيب المؤمن بإذن الله، علمها رسول الله صل الله عليه وآله وسلم إلى الصحابة وفي هذا بيان لفضلها العظيم، ذكر في فضلها ما روي عن حضرة سيدنا النبي محمد النبي الأعظم.

عن أبي سعيد بن المعلى قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ” فأخذ بيدي أراد أن يخرج قلت له: ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن؟ قال: ” الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني وهي القرآن العظيم الذي أوتيته ” رواه البخاري.

الفاتحة لقضاء الحوائج

قراءة الفاتحة يساعد المؤمن على قضاء جميع الحوائج التي يتطلع إليها وذلك لقوله تعالى (إيّاك نستعين)، قراءة سورة الفاتحة تقرب العبد من المؤمن وتجعله مدركا بأن الله بيده جميع اموره ويحقق له كل ما يريد بمشيئته، تلاوة الفاتحة تساعد المؤمنين على تيسير جميع أمورهم في الحياة، وليس هناك أى حرمة في ذلك.

سورة الفاتحة

أحاديث صحيحة في سورة الفاتحة

كما وضحنا لكم من قبل بعض أسرار وفضائل عن تلاوة سورة الفاتحة، الآن تعرف معنا أخي المسلم على مجموعة من الأحاديث النبوية الصحيحة في فضل سورة الفاتحة وهي كالآتي؛

( والذي نفسي بيده؛ ما أنزلت في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في القرآن سورة مثلها، وإنها السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيت ). صحيح.

( الْحَمْدُ لِلَّهِ أمُّ القرآنِ، وأمُّ الكتابِ، والسبعُ المثاني ). صحيح.

(عن ابنِ عباسٍ؛ قال: بينما جبريلُ قاعدٌ عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ. سمع نقيضًا من فوقِه. فرفع رأسَه. فقال: هذا بابٌ من السماءِ فُتِحَ اليومَ. لم يفتح قط إلا اليومَ. فنزل منهُ ملكٌ. فقال: هذا ملكٌ نزل إلى الأرضِ. لم ينزل قط إلا اليومَ . فسلَّم وقال: أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك. فاتحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ. لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلا أُعطيتَه ). صحيح.

(كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في مسيرٍ فنزل ونزل رجلٌ إلى جانبِه قال فالتفت النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال ألا أخبِرُك بأفضلِ القرآنِ قال بلى فتلا { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ). صحيح.

( لا صلاةَ لمن لم يقرأ بفاتحةِ الكتابِ ). صحيح.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن