موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية قوة والتفرق ضعف

أ / عمرو عيسى

الوحدة يعد من أبرز المواضيع التي تهتم الدول بتعليمها لأبنائها، وذلك من أجل أن ترسخ في عقولهم وقلوبهم حب الوطن، حتى يتم توحيدهم وربطهم فهم أبناء المستقبل، ونظرًا لأهميتها في الدين والمجتمع حرصنا على ذكر كل ما يتعلق بها بشكل مفصل.

مقدمة موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

قام الله عز وجل بتأكيد أهمية الوحدة الوطنية في عدة مواضيع دينية مختلفة، وذلك لأنها تلعب دور كبير وفعال في بناء المجتمعات وبناء الأفراد، وأيضًا تقوم ببناء الدول.

وذلك استشهادًا لقول رب العالمين في كتابه الشريف ذلك يقول:

(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ على شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كذلك يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [سورة آل عمران: الآية 103].

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي بالإنجليزي مختصر

مفهوم الوحدة الوطنية

موضوع تعبير وإنشاء عن الوحدة

هي كلمة تدل على اجتماع الأفراد الحاملين لنفس الجنسية في عدة مجموعات موحدة تجعلهم يشتركون في نفس الأهداف، وذلك ما يجعل لديهم انتماء قوي لوطنهم لذلك ينتمون له.

كما أن الوحدة الوطنية هي واحدة من الأركان التي تقوم ببناء الدول، وذلك من خلال قيامها بربط أبناء الشعوب مع بعضهم حتى يستطيعوا مواجهة العدوان الذي يتعرضون له من الخارج.

فمن خلالها يقومون بالسيطرة على الحروب والتفوق عليها، كما أنها تقوم بتوحيد المبادئ وأيضًا التقاليد المناسبة للوطن وللدين السائد في المجتمع.

أهمية الوحدة الوطنية

عندما تتحقق الوحدة بشكل كامل وصحيح في الشعوب وجميع الأوطان يسود الاطمئنان والأمان والسلام، كما أن الخلافات والمواجهات والمشاحنات تزول بشكل نهائي، ولذلك تعد الوحدة الوطنية هي أساس الأوطان.

فهي تقوم بربط أفراد المجتمع في رباط واحد، كما أنها تقدم يد العون لكل منهما، حتى يكون لديهم القدرة الكافية للتصدي لجميع الأخطار الخارجية والأخطار الداخلية التي تجعل أمن الدول يتعرض للتهديد.

حيث إن الشخص الواحد لا يستطيع أن يقوم بالتصدي للجماعات، ولكن إذا كان هناك اتحاد بين الأفراد يجمع هدفهم الذي يكون قائم على حماية المجتمع ومحاربة الأعداء فسوف يصبحون أصحاب قدرات عالية تمكنهم من الوقوف في وجه تلك المجموعات والتغلب عليها.

تقوم الوحدة بلعب دور كبير في الارتقاء بجميع القطاعات التى تمتلكها الدولة كما أنها تقدم يد العون من أجل أن تصبح الشعوب متقدمة، وبذلك يشعر الأفراد بأن لديهم قدرة على الاستمرار في الأعمال بإخلاص من خلال تطوير أنفسهم حتى يكون لديهم مستقبل مشرق.

تعمل على تقليل المشكلات الداخلية التي تقوم بالتفريق بين المجتمعات والتى يحدث بسببها العديد من الأضرار الخطيرة التي تقوم بإضرار المصلحة العامة للدولة

تحاول الوحدة الوطنية أن تقوم بنشر المفاهيم المتعلقة بالحب والتعاون والتي يكون دورها تقليل الأعمال الخاصة بالعنف وأعمال التخريب.

آليات الوحدة الوطنية

يلعب الأفراد وأيضًا المؤسسات دور فعال في تحقيق مفهوم الوحدة، وذلك لأن كل واحد منهم يقوم بوظيفة ودور مختلف عن الآخر، وتكون تلك الأدوار عبارة عن:

  • 1ـ دور الأسرة في المجتمع

تعتبر من أهم وأقوى الأركان التي يتم الاعتماد عليها حتى تتحقق الوحدة، حيث إن الأسرة هي العامل المسؤول عن نشأة الفرد السوي حيث تجعله يتعلم الأهمية البالغة للجماعة ودورها داخل المجتمع.

كما تعد الأسرة هي التي تقوم بالدور الذي يقوم بتشكيل الثقافات التربوية الصحيحة التي يتم من خلالها إنشاء أطفال لديهم توعية واسعة عن أهمية الوحدة الوطنية في المجتمع وفي النفوس.

  • 2ـ أهمية الدين في تحقيق الوحدة الوطنية

حرصت الأديان السماوية المختلفة على تعليم أبنائها المفاهيم الصحيحة ومفاهيم الإسلام، بدلًا من جهدها المستمرة وراء محاولات دمج الأفراد حول النسيج الوطني الذي يكون هدفه الوحيد هو خدمة الوطن والقيام بحمايته من خطر التعرض للفتن.

  • 3ـ مساهمة التعليم في نشأ جيل واعٍ

تحاول جميع المؤسسات التعليمية أن تقوم بغرس حب الوطن في قلوب أبنائها منذ الصغر، فهي التي تعلمهم معنى الهوية الوطنية المتماسكة من خلال القيام بالنشاطات الوطنية المتعددة والتي تتمتع بالتميز، وينتج عن هذه الأمور تعزيز الشعور بالحب والانتماء والافتخار في نفوس الطلاب.

  • 4ـ الإعلام وتأثير على الوحدة الوطنية

هو المؤسسة الأولى التي تعمل على تحقيق الوحدة بين جميع أبناء الوطن الواحد وبالأخص في الأوقات المليئة بالأزمات والمصاعب التي تم إدارتها بالنحو الصحيح.

يحث الإعلام الشعوب على ضرورة تكاتفهم من أجل حماية الوطن ومقدساته من خطر العدوان، كما أنها تلعب دور كبير في توعية الشباب وتوجيههم نحو الطريق الصحيح.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الوحدة العربية والوطنية

واجب الأفراد تجاه الوحدة

يقوم الوطن بالتصدي للمطامع وأيضًا للأحقاد سواء كانت تحدث في خارج الدولة أو داخلها، والتي تكون متمثلة في الجماعات التي تكون غير منتمية للوطن ولا تهتم بتطويره فهي ترغب في تخريبه والقضاء عليه بكل الطرق الممكنة.

نجد هنا أن دور الأبناء يكون هو الابتعاد عن تلك المجموعات والأعمال المتعلقة بالتخريب التي يكون كل هدفها هو زعزعة أمان وسلام الأوطان، ولذلك يجب أن يقوم أبناء الوطن بالتبليغ عن أية مخططات تخريبية صحيحة قبل وقوعها.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن الاتحاد قوة

مظاهر تحقق الوحدة

نجد أن هناك العيد من المظاهر المختلفة التي تدل على تحقق الوحدة الوطنية داخل الوطن، وتكون تلك المظاهر موضحه في الجدول القادم:

المظاهر الهدف منها
الاعتزاز بالوطن حماية الوطن و تكون قيمته متوفرة في نفوس أبنائه.
الدفاع عن الأوطان التصدي لجميع المخاطر التي تكون بمثابة تهديد لأمان الوطن.

  ظهور الوحدة الوطنية

ظهرت الوحدة في دولة مصر على مر العصور واتخذت شكل جلي ونتج عنها ترابط وتماسك جميع أبناء الدولة حتى أصبحوا يد واحدة قادرة على المحاربة.

كما أنها لم تفرق بين الأديان فالمسلم والمسيحي كانوا يد واحدة، وظهر هذا الأمر في عهد محمد علي باشا الذي حرص على المساواة بين الأديان في الحقوق الممنوحة لهم وبين الواجبات التي تقع على عاتقهم.

تعتبر ثروة 19 دليل كبير على أنهم اشتركوا بها دون تفرقة والدليل المعبر عن هذا هو الشعار الذي قاموا بترديده خلال الثورة وكانت كلمته هي عاش الهلال مع الصليب .

احتياج الشعوب للوحدة

تعبير عن الوحدة

يحتاج أبناء الشعوب للوحدة حتى لا يشعرون بالتفرقة وأيضًا التمييز بالأخص داخل المجتمعات التى تمتلك عدة طبقات مختلفة لها أعراق متعددة.

تقوم الوحدة بتوحيد الشعب تحت سقف راية واحدة وأيضًا هدف واحد والذي يكون حب الوطن والرغبة في تقدمه، كما أنها من الأشياء التى تحتاجها الدول من أجل أن تصبح لها قوة كبيرة لمواجهة الأعداء.

تعمل الوحدة على الحد من الخلافات التى تحدث في المجتمع سواء كانت خلافات اجتماعية أو خلافات سياسية، فالحرية الوطنية تلعب دور كبير في نهوض القطاعات العامة في الدول.

تأثير الإتحاد على المجتمع

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الوحدة، للترابط والإتحاد أثر إيجابي عظيم على جميع فئات المجتمع فمن الناحية السياسية نجد أن اتحاد أفراد المجتمع الواحد ضد أي عدوان أو خطر سواء كان خارجي أو داخلي يجعلهم يقفون لصد هذا العدوان دفاعا عن حضارتهم وتاريخهم.

وكذلك التضحية والدفاع عن ماضي ومقدسات هذا المجتمع ،للاتحاد أيضا أهمية من الناحية الاقتصادية حيث يجتمع أفراد المجتمع يتعاونون فيما بينهم بهدف الحفاظ على الثروات الاقتصادية الموجودة فيه .

وكذلك محاولة القضاء على الظواهر الاقتصادية التي تواجه الكثير من المجتمعات كالفقر والبطالة ،بالإضافة إلي الأهمية النفسية للاتحاد حيث أنه يجعل الأفراد يشعرون بالأمان والراحة النفسية كما أنه يخلق نوع من التعاون والتداخل بين أطياف المجتمع المختلفة إلى جانب أنه يجعلهم يبتعدون عن العزلة والأنانية والتفرقة .

مجالات الوحدة الوطنية

تتسم الوحدة الوطنية بمجالاتها المتعددة والمختلفة والتي تتوفر في الكثير من المجالات التي لها أهمية كبيرة في المجتمعات، وتلك المجالات هي عبارة عن:

نوع الوحدة مفهومها
الوحدة الوطنية تتعلق بالتوحد وأيضًا الإجماع بين أبناء الأوطان المختلفة

من أجل أن يتم تحقيق مصلحة الشعوب.

الوحدة في مجال العمل هي وحدة يقف فيها العمال بجوار بعضهم البعض من أجل تحقيق جميع مصالح العمل.

يتم في تلك الوحدة التخلي عن الرغبات والأحلام التي يسعى إليها العامل.

الوحدة بين الشعوب هي اتفاق الدول على رأي واحد من أجل الدفاع عن قضية سامية متعلقة بهم.
الوحدة الأسرية هي الوحدة التي تتم من خلال اتحاد جميع أفراد الأسرة

من أجل تحقيق السلام النفسي والاستقرار والمحبة فيما بينهم.

تحقيق الوحدة الوطنية

موضوع تعبير وإنشاء عن الوحدة

لكي يتم تحقيق الوحدة الوطنية يجب أن يتم اتخاذ سياسة ملائمة للدولة والتي تكون وظيفتها هي تحقيق الوحدة بين كلًا من الأفراد المنتمين للوطن، كما يلزم توقيع العقوبات الشديدة والقاسية على كل فرد يحاول أن يقوم بتجاوز الوحدة سواء كان هذا التجاوز تم بالفعل أو القول، كما يجب عدم التهاون في أخذ كافة الإجراءات اللازمة لاتمام تلك العقوبات مهما كانت الأسباب.

يجب أن تتم تربية جميع الأجيال المستقبلية الموجودة في الوقت الحالي على ضرورة تعلم القواعد والمبادئ الموجودة في الأديان والتي يكون هدفها هو المساواة بين الشعوب.

القيام بتثقيف الشعوب ومحو كافة الأفكار العنصرية التي تكون مغروسة في العقول من خلال توعيتهم التي تتم بواسطة وسائل الإعلام مثل الراديو والتليفزيون، كما يجب أن يتم إظهار جميع الصفات المشتركة بين الأشخاص.

يعتبر زرع الفخر داخل نفوس الشعوب بشكل مستمر بسرد القصص التاريخية التى حدثت على مر العصور من الأمور التي تساهم بشكل كبير في توحيد الشعوب لتخطي المصاعب التي يتعرضون لها.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الوحدة العربية

أشكال الاتحاد

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الوحدة، للاتحاد الكثير من الصور والأشكال كالعمل التطوعي وهو أفضل مثال للاتحاد والتعاون حيث يتسارع جميع الأفراد لتقديم الخدمات التطوعية للأفراد الذين يحتاجون إليها ويعتبر العمل التطوعي .

من أكثر الأشياء المهمة والضرورية في المجتمع فالدولة وحدها لا تستطيع أن تقدم للفرد كل الخدمات التي يحتاج إليها لذلك يجب علي الدولة أن تهتم بالعمل التطوعي وتوفر لهذه الفرق احتياجاتها لكي ينهض المجتمع ويتقدم .

يعتبر التعليم هو أساس تقدم المجتمع ورقيه وبدونه يصبح المجتمع جاهل ومتخلف عن التقدم التكنولوجي الحالي لذلك يجب على التعاون والاتحاد لتنفيذ الخطط التي تقدمها الدولة والتي تهدف إلي تحسين سير التعليم لأن المجتمعات المتفرقة لا يتيسر فيها خطط التعليم على النحو المطلوب وكذلك احترام العلاقة بين المعلم والتلميذ فعلى المعلم أن يساعد الطالب لكي يصل إلى أهدافه وعلى التلميذ أن يحترم معلمه وينفذ كل تعليماته .

للمرأة أيضا دور كبير في المجتمع فدورها يعتبر مكمل لدور الرجل لذلك لا يجب تجاهلها أي شكل من الأشكال فبدونها سوف يحدث خلل في المجتمع فالمرأة تستطيع أن تشارك في الكثير من المجالات .

سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو ثقافية ،علي الدولة أيضا أن تهتم بالكفاءات فهم حاضر الدولة ومستقبلها وتقدير الدولة لهم له تأثير إيجابي قوي على حالتهم النفسية ودافع لهم لكي يقدموا المزيد للمجتمع.

خاتمة موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

تعتبر الوحدة الوطنية هي الركن الذي يقوم بالحفاظ على جميع البلدان، ولذلك يجب أن يتم الالتزام بقواعدها وعدم القيام بإهانة أي شخص مختلف في اللون أو الدين أو الجنس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *