التخطي إلى المحتوى
أسرار سورة الكهف وفضل تلاوتها يوم الجمعة
فضل تلاوة سورة الكهف

أسرار سورة الكهف وفضل تلاوتها يوم الجمعة عبر موقع محتوى, سورة الكهف تحمل الكثير من العظات والعبر للمسلمين، وهي سورة مكية عدد آياتها 110 آية، بدأت سورة الكهف بعبارة الحمد لله، ويذكر أنها ليست السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي بدأت بهذه العبارة وعدد هذه السور خمسة سور، يجب على كمسلم قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة، تابع معنا لمعرفة الحكمة من قراءتها يوم الجمعة وفضل قراءتها في هذا التوقيت.

سورة الكهف

أطلق على هذه السورة اسم سورة الكهف وذلك لأنها تناولت قصة أصحاب الكهف كما أنها سردت قصة تكبر الشيطان الرجيم إبليس ورفضه السجود لسيدنا آدم عليه السلام كما أمره الله عز وجل، ومن أبرز قصص هذه السورة قصة سيدنا موسى والعبد الصالح الخضر وقصة صاحب الجنتين وقصة ذي القرنين.

سورة الكهف من السور الطويلة في القرآن الكريم ولكنها تحمل الكثير من العبر للمؤمنين الصالحين، آياتها وألفاظها سهلة للغاية لذلك لا يجد المسلم أى صعوبة في تلاوتها كل يوم جمعة، أوصانا سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم بقراءتها كل يوم جمعة فما الحكمة من قراءتها.

فضل تلاوة سورة الكهف

هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن سيدنا المصطفى صل الله عليه وآله وسلم في فضل تلاوة سورة الكهف كل يوم جمعة وأهم هذه الأحاديث الصحيحة ما يلي؛

عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ “صحيح الجامع”.

“من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”، رواه الحاكم والبيهقي حديث حسن وقال: هو من أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف، وصححه الألباني.

وفي صحيح مسلم مرفوعاً:” من حفظ عشر آيات من أوّل سورة الكهف عصم من الدجّال “

يتضح لنا من الأحاديث النبوية التي قرأناها في الأعلي أهمية قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة، بالرغم من سيدنا النبي صل الله عليه وسلم أوصانا بتلاوة سورة الكهف كل يوم جمعة إلا أن هناك كثير من المسلمين الذين يغفلون عن قراءتها كل جمعة بالرغم من فضلها العظيم.

أخبرنا سيدنا النبي بأن من يقرأ يضيئ له الله نورا من هذه الجمعة حتى يوم الجمعة التي تليه، كما ورد في فضلها أن من حفظ أول 10 آيات من سورة الكهف عن ظهر قلب عصمه الله من فتن المسيخ الدجال بمشيئة الله.

فضل تلاوة سورة الكهف

افضل وقت لتلاوة سورة الكهف

يمكن للمسلم أن يقوم بقراءة سورة الكهف من غروب شمس يوم الخميس حتى غروب ليلة الجمعة وهذه أفضل الأوقات التي يستحب فيها تلاوة سورة الكهف، كما حثنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم على قراءة آيات الذكر الحكيم أطراف النهار وأوقات الليل وقراءة القرآن في وقت الفجر من أفضل الأعمال.

ويعتبر يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع وخير دليل على ذلك قول سيدنا المصطفي صل الله عليه وآله وسلم وإليكم الحديث الشريف؛

خير يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنّة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم السّاعة إلا في يوم الجمعة “، رواه مسلم في صحيحه.

ولهذا يفضل أن نكثر من الأعمال الصالحة والمستحبة إلى الله في هذا اليوم، ومن اهم هذه الاعمال الإكثار من الصلاة على حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم وقراءة القرآن الكريم، كما يفضل الإكثار من الدعاء يوم الجمعة هناك وقت في يوم الجمعة لا يرد فيه الدعاء ولذلك يفضل الإكثار من الدعاء، اللهم منا الدعاء ومنك الإجابة ياذا الجلال والإكرام يارب العرش الكريم.

فضل تلاوة سورة الكهف

كما قال صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النّفخة، وفيه الصّعقة، فأكثروا عليّ من الصّلاة فيه، فإنّ صلاتكم معروضة علي، قال: قالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ يقولون: بليت، فقال: إنّ الله عزّ وجلّ حرّم على الأرض أجساد الأنبياء “، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم وصحّحه الشّيخ الألباني.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن